الميزانية الإجمالي أم الصافي؟

قائمة المركز المالي الإجمالي أم الصافي؟

نبدأ الجدل حول إعداد تقارير قائمة المركز المالي هو قضية المقاصة (أو المعاوضة للأصول والالتزامات من المقبول عمومًا أن مقاصة الأصول المعترف بها والالتزامات المعترف بها تنتقص من قدرة المستخدمين على فهم المعاملات والظروف التي حدثت وتقييم التدفقات النقدية المستقبلية للشركة. وبعبارة أخرى، فإن تقديم معلومات عن الأصول والالتزامات وحقوق الملكية يساعد المستخدمين على حساب معدلات العائد وتقييم هيكل رأس المال. ومع ذلك، فإن صافي الأصول والالتزامات يحد من قدرة المستخدم على تقييم الفوائد والالتزامات الاقتصادية المستقبلية.

أي أن الإخفاء يخفي وجود الأصول والالتزامات، مما يجعل من الصعب تقييم السيولة والملاءة والمرونة المالية ونتيجة لذلك، لا تسمح مبادئ المحاسبة المقبولة عموما في الولايات المتحدة بالإفصاح عن الحسابات الموجزة وحدها (على سبيل المثال، إجمالي الأصول وصافي الأصول وإجمالي الالتزامات). في الآونة الأخيرة، عمل مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة المالية على وضع معايير مشتركة للمقاصة في قائمة المركز المالي. قواعد المقاصة الحالية بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية أكثر تقييدًا من تلك الموجودة في مبادئ المحاسبة المقبولة عموما في الولايات المتحدة ستسمح القواعد المقترحة بالمقاصة فقط في ظروف نادرة (على سبيل المثال، عندما يكون حق المقاصة قابلاً للتنفيذ قانونًا).

سيؤدي تنفيذ هذه القواعد الجديدة في الولايات المتحدة إلى ”جمع“ جذرى القوائم المركز المالي (خاصة بالنسبة للمؤسسات المالية). على سبيل المثال، قدرت إحدى الدراسات أن القواعد الجديدة سترفع إجمالي قوائم البنوك المالية الأمريكية بمقدار 900 مليار دولار (أو بمعدل 68 تتراوح بين زيادة 31.4% في Citigroup إلى 104.7% لمورجان ستانلي). ليس من المستغرب أن يتلقى مجلس معايير المحاسبة المالية مقاومة كبيرة من بعض المؤسسات (خاصة المؤسسات المالية إلى القواعد المقترحة خافت البنوك الأمريكية من أن القواعد الجديدة يمكن أن تضعها في ضوء أقل تفضيلاً عند مقارنتها بنظيراتها الدولية، مثل دويتشه بنك (DEU) ولي إن بي باريبا .(FRA). ونتيجة لذلك، لم يتمكن المجلس حتى الآن من الاتفاق على معيار متقارب، وبالتالي توقف هذا المشروع.

ومع ذلك، أصدرت المجالس متطلبات الإفصاح المتقاربة. تتطلب قواعد الإفصاح من الشركات الإفصاح عن إجمالي المعلومات وصافي المعلومات حول الأدوات والمعاملات القابلة للمقاصة في قائمة المركز المالي. في حين أن المجالس لم تكن قادرة على تطوير مجموعة من المعايير المتقاربة للمقاصة، فإن المعلومات المقدمة بموجب قواعد الإفصاح المتقاربة الجديدة يجب أن تمكن مستخدمي القوائم المالية للشركة من تقييم آثار ترتيبات القيم الصافية على مركزها المالي. . وبذلك، تدعم القواعد الجديدة مبدأ الإفصاح الكامل .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-