القائمة الرئيسية

الصفحات

القوائم المالية للمبتدئين

موضوع هذة التدوينة بعنوان القوائم المالية للمبتدئين و و هيبقى للموضوع ده تكمل فى التدوينة التالية بعنوان أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي)  علشان الموضوع مبيقاش طويل , هنتكلم هنا عن القوائم المالية طبعاً قائمة الدخل و قائمة المركز المالى بشكل مبسط بعيداً عن المعايير الجديدة الخاصة بعض القوائم المالية لان فى الأساس الموضوعات ده بتستهدف المحاسبين المبتدئين .... و أن شاء الله خلال الفترة الجاية هنقدم شرح مختلف للمتوسطين و المحترفين بقى ^_^ .... نرجع لموضوعنا دلوقتي

هنتكلم فى الموضوعين ده  و موضوع التاني الخاص بـ أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي) :-
تعريف بأهم القوائم المالية و الهدف منها .
كيفية إعداد قائمة الدخل و قائمة المركز المالي .
كيف يتم إقفال الحسابات فى نهاية السنة المالية .

تعتبر القوائم المالية المخرج النهائي للنظام المحاسبى , و هي الوسيلة الرئيسية لتوصيل المعلومات للمستفيدين لمساعدتهم فى تقييم أداء المنشآة .

   -       قائمة الدخل INCOME STATEMENT

قائمة الدخل عبارة عن تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة و ذلك بمقابلة الايرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية , و يجب عند إعدادها الالتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة (أفتراض الوحدة المحاسبية و أفتراض الفترة المحاسبية و مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد .. و غيرها هنعمل تدوينة تضم كل من الأفتراضات و المبادئ قريباً أن شاء الله ) .

ببساطة تشتمل قائمة الدخل على عناصر المصروفات و الإيرادات التي تخص السنة , كما تشتمل على المكاسب و الخسائر العرضية و هة الناتجة عن أنشطة أخرى غير النشاط العادي للمنشأة مثل بيع أحدي السيارات كأصل ثابت فى منشأة تتاجر فى المواد الغذائية .

طبعاً لا يدخل ضمن قائمة الدخل المصروفات و الايرادات التى لا تخص السنة المالية التى تغطيها القائمة طبقاً لأحد مبادئ المحاسبية مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد ... زي ما قولنا قبل كده

نماذج قائمة الدخل

(هيبقى فى كلام تاني فى النقطة ده بعدين بس خليك معاي دلوقتي و بعدين هندخل ف المعايير و هسمعك كلام تاني ^_^ )
يوجد نموذجان لإعداد قائمة الدخل و هما كمايلى : النموذج الأول : يتم أعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب المدين (الأيمن) للمصروفات و الجانب الدائن (الأيسر) للإيرادات . الفرق بين الجانبين يمثل نتيجة النشاط من ربح أو خسارة .
النموذج الثاني : يتم أعداد قائمة الدخل بناء على هذا النمؤذج على شكل تقرير يبدأ بالإيرادات ثم يطرح منها المصروفات ليتم التوصل إلى نتيجة النشاط من ربح أو خسارة . 

   -         قائمة المركز المالى (الميزانية) BALANCE SHEET

قائمة المركز المالى عبارة عن تقرير عن الحالة المالية للمنشآة فى تاريخ معين . فهي قائمة تظهر ما للمنشآة و ما عليها فى تاريخ معين , بمعني آخر هي ملخص لجميع الأصول و الخصوم و حقوق الملكية للمنشأة .
و يجب عند إعداد قائمة المركز المالى الألتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة (أفتراض الأستمراية و أفتراض الفترة المحاسبية و مبدأ التكلفة التاريخية و مبدأ الأفصاح)

نماذج قائمة المركز المالي

يوجد نموذجان لإعداد قائمة المركز المالي و هما كما يلى :
النموذج الأول : 
يتم إعداد قائمة المركز المالي بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب الأيمن للأصول و الجانب الأيسر للخصوم و حقوق الملكية و يجب أن يتساوي الجانباتنن و عدم تساويهما يعني وجود خطأ .
النموذج الثاني :

يتم إعداد قائمة المركز المال بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالأصول ثم الخصوم فحقوق الملكية ..
و فيما يلى مثال لكل نموذجين :- 

و لحد هنا كفاية و نكمل التطبيق على المثال بتاعنا ازاي نعمل قائمة دخل و ميزانية
موضوع : أعداد القوائم المالية (أضغط هنا لتحويلك الى الموضوع)

تعليقات