القوائم المالية للمبتدئين

موضوعنا بعنوان القوائم المالية للمبتدئين و و هيبقى للموضوع ده تكمل فى التدوينة التالية بعنوان أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي)  علشان الموضوع ميبقاش طويل , هنتكلم هنا عن القوائم المالية طبعاً قائمة الدخل و قائمة المركز المالى بشكل مبسط بعيداً عن المعايير الجديدة الخاصة بعض القوائم المالية لان فى الأساس الموضوعات ده بتستهدف المحاسبين المبتدئين .... و أن شاء الله خلال الفترة الجاية هنقدم شرح مختلف للمتوسطين و المحترفين بقى ^_^ .... نرجع لموضوعنا دلوقتي

نقسم موضوع القوائم المالية الي جزئين , نستعرض الجزء الأول هنا والموضوع التاني الخاص بـ أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي) :-
  • تعريف بأهم القوائم المالية و الهدف منها .
  • كيفية إعداد قائمة الدخل و قائمة المركز المالي .
  • كيف يتم إقفال الحسابات فى نهاية السنة المالية .

القوائم المالية للمبتدئين 

تعتبر القوائم المالية المخرج النهائي للنظام المحاسبي , وهي الوسيلة الرئيسية لتوصيل المعلومات للمستفيدين لمساعدتهم في تقييم أداء المنشأة .

قائمة الدخل INCOME STATEMENT

قائمة الدخل هي تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وذلك بمقابلة الإيرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية , و يجب عند إعدادها الالتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة (افتراض الوحدة المحاسبية و افتراض الفترة المحاسبية و مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد ..) .

ببساطة تشتمل قائمة الدخل على عناصر المصروفات و الإيرادات التي تخص السنة , كما تشتمل على المكاسب و الخسائر العرضية و هة الناتجة عن أنشطة أخرى غير النشاط العادى للمنشأة مثل بيع أحدي السيارات كأصل ثابت في منشأة تتاجر فى المواد الغذائية .

طبعاً لا يدخل ضمن قائمة الدخل المصروفات و الايرادات التى لا تخص السنة المالية التى تغطيها القائمة طبقاً لأحد مبادئ المحاسبية مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد ... زي ما قولنا قبل كده

نموذج قائمة الدخل

(هيبقى فى كلام تانى فى النقطة ده بعدين بس خليك معاى دلوقتي وبعدين هندخل ف المعايير و هسمعك كلام تاني ^_^ )
يوجد نموذجان لإعداد قائمة الدخل وهما كما يلي : 
  • النموذج الأول : يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب المدين (الأيمن) للمصروفات و الجانب الدائن (الأيسر) للإيرادات . الفرق بين الجانبين يمثل نتيجة النشاط من ربح أو خسارة .
  • النموذج الثاني : يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالإيرادات ثم يطرح منها المصروفات ليتم التوصل إلى نتيجة النشاط من ربح أو خسارة . 
قائمة الدخل

قائمة المركز المالى (الميزانية) BALANCE SHEET

قائمة المركز المالى هي تقرير عن الحالة المالية للمنشأة في تاريخ معين . فهي قائمة تظهر ما للمنشأة وما عليها فى تاريخ معين , بمعني آخر هي ملخص لجميع الأصول و الخصوم و حقوق الملكية للمنشأة .

و يجب عند إعداد قائمة المركز المالى الألتزام بـ الافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة 

نموذج قائمة المركز المالي

يوجد نموذجان لإعداد قائمة المركز المالي و هما كما يلى :
  • النموذج الأول :  يتم إعداد قائمة المركز المالي بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب الأيمن للأصول و الجانب الأيسر للخصوم و حقوق الملكية ويجب أن يتساوى الجانبان و عدم تساويهما يعني وجود خطأ .
    النموذج الثاني
  • النموذج الثانييتم إعداد قائمة المركز المال بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالأصول ثم الخصوم وحقوق الملكية.
و فيما يلى مثال لكل نموذجين :- 
قائمة المركز المالي
و لحد هنا كفاية و نكمل التطبيق على المثال بتاعنا ازاي نعمل قائمة دخل و ميزانية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-