القوائم المالية للمبتدئين: قائمة الدخل وقائمة المركز المالي

المقالة تقدم مفاهيم القوائم المالية للمبتدئين بشكل بسيط ومبسط، هيبقى للموضوع ده تكملة فى المقالة التالية بعنوان أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي)  علشان الموضوع ميبقاش طويل , هنتكلم هنا عن القوائم المالية طبعاً قائمة الدخل و قائمة المركز المالى بشكل مبسط بعيداً عن المعايير الجديدة الخاصة بعض القوائم المالية لان فى الأساس الموضوعات ده بتستهدف المحاسبين المبتدئين .... و أن شاء الله خلال الفترة الجاية هنقدم شرح مختلف للمتوسطين و المحترفين بقى ^_^ .... نرجع لموضوعنا دلوقتي

نقسم موضوع القوائم المالية الي جزئين , نستعرض الجزء الأول هنا والموضوع التاني الخاص بـ أعداد القوائم المالية (تطبيق عملي) :-
  • تعريف بأهم القوائم المالية و الهدف منها .
  • كيفية إعداد قائمة الدخل و قائمة المركز المالي .
  • كيف يتم إقفال الحسابات فى نهاية السنة المالية .

القوائم المالية للمبتدئين 

تعتبر القوائم المالية المخرج النهائي للنظام المحاسبي , وهي الوسيلة الرئيسية لتوصيل المعلومات للمستفيدين لمساعدتهم في تقييم أداء المنشأة .

قائمة الدخل INCOME STATEMENT

قائمة الدخل هي تقرير يبين نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة وذلك بمقابلة الإيرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة أو الفترة المحاسبية , و يجب عند إعدادها الالتزام بالافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة (افتراض الوحدة المحاسبية و افتراض الفترة المحاسبية و مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد ..) .

ببساطة تشتمل قائمة الدخل على عناصر المصروفات و الإيرادات التي تخص السنة , كما تشتمل على المكاسب و الخسائر العرضية و هة الناتجة عن أنشطة أخرى غير النشاط العادى للمنشأة مثل بيع أحدي السيارات كأصل ثابت في منشأة تتاجر فى المواد الغذائية .

طبعاً لا يدخل ضمن قائمة الدخل المصروفات و الايرادات التى لا تخص السنة المالية التى تغطيها القائمة طبقاً لأحد مبادئ المحاسبية مبدأ المقابلة و مبدأ تحقق الإيراد ... زي ما قولنا قبل كده

نموذج قائمة الدخل

(هيبقى فى كلام تانى فى النقطة ده بعدين بس خليك معاى دلوقتي وبعدين هندخل ف المعايير و هسمعك كلام تاني ^_^ )
يوجد نموذجان لإعداد قائمة الدخل وهما كما يلي : 
  • النموذج الأول : يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب المدين (الأيمن) للمصروفات و الجانب الدائن (الأيسر) للإيرادات . الفرق بين الجانبين يمثل نتيجة النشاط من ربح أو خسارة .
  • النموذج الثاني : يتم إعداد قائمة الدخل بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالإيرادات ثم يطرح منها المصروفات ليتم التوصل إلى نتيجة النشاط من ربح أو خسارة . 
قائمة الدخل

قائمة المركز المالى (الميزانية) BALANCE SHEET

قائمة المركز المالى هي تقرير عن الحالة المالية للمنشأة في تاريخ معين . فهي قائمة تظهر ما للمنشأة وما عليها فى تاريخ معين , بمعني آخر هي ملخص لجميع الأصول و الخصوم و حقوق الملكية للمنشأة .

و يجب عند إعداد قائمة المركز المالى الألتزام بـ الافتراضات المحاسبية و مبادئ المحاسبة 

نموذج قائمة المركز المالي

يوجد نموذجان لإعداد قائمة المركز المالي و هما كما يلى :
  • النموذج الأول :  يتم إعداد قائمة المركز المالي بناء على هذا النموذج على شكل حساب , يخصص الجانب الأيمن للأصول و الجانب الأيسر للخصوم و حقوق الملكية ويجب أن يتساوى الجانبان و عدم تساويهما يعني وجود خطأ .
    النموذج الثاني
  • النموذج الثانييتم إعداد قائمة المركز المال بناء على هذا النموذج على شكل تقرير يبدأ بالأصول ثم الخصوم وحقوق الملكية.
و فيما يلى مثال لكل نموذجين :- 
قائمة المركز المالي
و لحد هنا كفاية و نكمل التطبيق على المثال بتاعنا ازاي نعمل قائمة دخل و ميزانية
تعليقات