الالتزامات للغير

الالتزامات للغير تمثل قيمة الديون المستحقة علي المنشأة للغير وتنقسم إلي :

  1. الالتزامات المتداولة. 
  2. الالتزامات غير المتداولة.

الالتزامات غير المتداولة

الالتزامات غير المتداولة هي التزامات لا تتوقع الشركة بشكل معقول سدادها خلال فترة عام واحد أو دورة التشغيل العادية بدلاً من ذلك، تتوقع أن تدفع في موعد ما بعد ذلك الوقت الأمثلة الأكثر شيوعًا هي السندات المستحقة الدفع والسندات المستحقة وبعض مبالغ ضريبة الدخل المؤجلة والتزامات الإيجار والتزامات المعاشات التقاعدية تصنف الشركات الالتزامات غير المتداولة التي تستحق خلال دورة التشغيل الحالي سنة واحدة كالتزامات متداولة إذا تطلب دفع الالتزام استخدام الأصول المتداولة.

 تتكون الالتزامات غير المتداولة من ثلاثة أنواع: 

  1. الالتزامات الناشئة عن حالات تمويل محددة، مثل إصدار السندات، والتزامات الإيجار طويل الأجل، والسندات طويلة الأجل المستحقة الدفع. 
  2. الالتزامات الناشئة عن العمليات العادية للشركة، مثل التزامات التقاعد والتزامات ضريبة الدخل المؤجلة. 
  3. الالتزامات الشرطية التي تعتمد على حدوث أو عدم وقوع حدث أو أكثر في المستقبل لتأكيد المبلغ المستحق أو المدفوع له أو التاريخ المستحق، مثل ضمانات الخدمة أو المنتج والالتزامات البيئية، وإعادة الهيكلة، والتي يشار إليها غالبًا باسم المخصصات. 

تقدم الشركات بشكل عام قدرًا كبيرًا من الإفصاح التكميلي للالتزامات غير المتداولة لأن معظم الديون طويلة الأجل تخضع للاتفاقيات والقيود المختلفة لحماية المقرضين.

تصف الشركات بشكل متكرر شروط جميع اتفاقيات الالتزامات غير المتداولة (بما في ذلك تاريخ الاستحقاق أو التواريخ، ومعدلات الفائدة، وطبيعة الالتزام، وأي ضمان مرهون لدعم الدين) في الملاحظات على القوائم المالية.

الالتزامات غير المتداولة

الالتزامات المتداولة

الالتزامات المتداولة هي الالتزامات التي تتوقع الشركة عموما تسويتها في دورة التشغيل العادية أو سنة واحدة، أيهما أطول. يتضمن هذا المفهوم

1 - الحسابات الدائنة (الدائنون) الناتجة عن حيازة السلع والخدمات الموردون والرواتب والأجور المستحقة وضرائب الدخل المستحقة وما إلى ذلك. 
2 - الايراد المقدم (الايرادات غير المكتسبة) تمثل قيمة المبالغ المقبوضة من العملاء مقدماً  دون تسليم البضائع أو أداء الخدمات لهم، مثل إيرادات الإيجار غير المكتسبة أو إيرادات الاشتراكات غير المكتسبة. 
3 - الالتزامات الأخرى التي يتم سدادها خلال دورة التشغيل أو سنة واحدة، مثل جزء من السندات طويلة الأجل التي يتعين دفعها في الفترة الحالية، أو الالتزامات القصيرة الأجل الناشئة عن شراء المعدات، أو الخصوم المقدرة، مثل التزام الضمان كما أشرنا سابقا، غالبًا ما يُشار إلى الالتزامات المقدرة على أنها مخصصات .

في بعض الأحيان لا يتم تضمين الالتزامات المستحقة الدفع خلال العام المقبل في قسم الالتزامات المتداولة. يحدث هذا عندما تقوم الشركة بإعادة تمويل الدين على أساس طويل الأجل قبل نهاية فترة إعداد التقارير . يتم استخدام هذا المدخل لأن السداد لا تنتج عن استخدام الأصول الجارية أو إنشاء التزامات متداولة أخرى.

لا تقوم الشركات بالإفصاح عن الالتزامات المتداولة بأي ترتيب ثابت بشكل عام، على الرغم من ذلك، تسرد الشركات بشكل عام سندات الدفع أو الحسابات الدائنة أو الديون قصيرة الأجل باعتبارها العنصر الأول. يتم إدراج ضريبة الدخل المستحقة الدفع أو الالتزامات المتداولة الأخرى بشكل شائع. 
الالتزامات المتداولة

تشمل الالتزامات المتداولة بنود مثل أوراق الدفع وغير التجارية والحسابات الدائنة والدفعات المستلمة من العملاء والاستحقاقات المتداولة للديون طويلة الأجل. إذا كانت المبالغ جوهرية، تصنف الشركات ضرائب الدخل وغيرها من البنود المستحقة بشكل منفصل. يجب أن تصف الشركة بشكل كامل في الملاحظات أي معلومات حول التزام مضمون - على سبيل المثال، الأسهم المحتفظ بها كضمان على أوراق الدفع - لتحديد الأصول التي توفر الضمان.

 يشار إلى زيادة إجمالي الأصول المتداولة عن إجمالي الالتزامات المتداولة برأس المال العامل (أو في بعض الأحيان صافي رأس المال العامل). يمثل رأس المال العامل صافي مبلغ موارد الشركة السائلة نسبيًا. أي أنه احتياطي السيولة المتاحة لتلبية الالتزامات المالية لدورة التشغيل. 
نادرا ما تفصح الشركات في قائمة المركز المالي عن مبلغ لرأس المال العامل. لكن المصرفيين والدائنين الآخرين يحسبونها كمؤشر على السيولة قصيرة الأجل للشركة. لتحديد السيولة الفعلية وتوافر رأس المال العامل للوفاء بالالتزامات الحالية، يتطلب تحليل تكوين الأصول الحالية وقربها من النقد.

يمكنك الاطلاع علي تدوينة المحاسبة عن الالتزامات بين IFRS VS GAAP
المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة لـ كيسو , ترجمة نخبة من أساتذة كلية التجارة جامعة الاسكندرية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-