المحاسبة عن الالتزامات بين IFRS ,GAAP

 المحاسبة عن الالتزامات المتداولة هي نفسها بوجه عام و أساسي بين IFRS ,GAAP إلا أن هناك أختلافات كبيرة من حيث المصطلحات المرتبطة بالالتزامات غير المتداولة و بعض من معاملات الديون طويلة الأجل .

المحاسبة عن الالتزامات بين IFRS ,GAAP

المحاسبة عن الالتزامات بين IFRS ,GAAP

  •  كلاً من بين IFRS , GAAP يصنف الالتزامات علي أنها متداولة وغير متداولة.
  •  المحاسبة عن السندات و أوراق الدفع طويلة الأجل واحدة فى كلاً من IFRS GAAP.
  •  يتم أحتساب إصدار السندات علي أساس القيمة الدفترية للسندات .

أهم نقاط الاختلاف فى الالتزامات بين IFRS , GAAP

1- إعادة التمويل
إعادة التمويل في الـ GAAP يصنف على أنه التزام متداولة فقط إذا تم إكماله قبل إصدار القوائم المالية , بينما يشترط  IFRS  أن يتم تصنيف الجزء الحالي من الديون طويلة الأجل علي أنه متداول مالم يتم إكمال اتفاقية لإعادة التمويل علي المدى الطويل قبل تاريخ التقرير.

2- الالتزامات المحتملة
يتم التقرير عن الالتزامات المحتملة كألتزام في الـ GAAP , أما فى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS لا تسمح بتسجيل الالتزامات المحتملة علي أنها ألتزام .

3- تستخدم الـGAAP مصطلح الالتزامات المقدرة لمناقشة بنود الألتزامات المختلفة التي لها بعض الشكوك المتعلقة بالتوقيت أو المبلغ , بينما يستخدم الـIFRS مصطلح المخصص.

4- يستخدم الـ GAAP فى الولايات المتحدة مصطلح إعادة هيكلة الديون المتعثرة و تطوير قواعد الاعتراف المتعلقة بهذة الفئة , يفترض المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية عموماً أن جميع عمليات إعادة الهيكلة (متعثرة أو غير متعثرة) يجب أن تعتبر تسوية الديون .

5- خصم السندات أو العلاوة
الـ GAAP يسمح للشركات باستخدام طريقة القسط الثابت للاستنفاذ خصم السندات أو العلاوة , بشرط إلا يكون المبلغ المسجل مختلفاً جوهرياً عن المبلغ الناتج عن استنفاذ الفائدة الفعلي , و مع ذلك فإن طريقة الفائدة الفعالة مفضلة و تستخدم بشكل عام "تسجيل الشركات الخصم و العلاوة فى حسابات منفصلة ".
الـ IFRS يجب علي الشركات استخدام طريقة الفائدة الفعالة " لا تستخدم الشركات حسابات منفصلة للخصم أو العلاوة و لكن بدلاً من ذلك تظهر السندات بمبلغها الصافي".


نكتفي بهذا القدر فيما يخص الالتزامات و أن شاء الله فى التدوينة القادمة نستعرض حقوق الملكية , و يجب التنبيه بأنه قد سبق نشر موضوعين عن الأصول :
1- الاصول الثابتة و الاصول غير الملموسة .
2- أهم بنود الاصول غير المتداولة من النقدية و المخزون و المدينين .
أتمني تكون هذه السلسلة تقدم فكرة عامة ومبسطة عن الفروق بين IFRS , GAAP .. بالتوفيق لجميع الزملاء ^_^ .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-