بنود الأصول غير المتداولة: أهميتها، قياسها، والاعتراف بها في القوائم المالية

الأصول المتداولة هي نقد وأصول أخرى تتوقع الشركة تحويلها إلى نقد أو بيعها أو استهلاكها إما في عام واحد أو في دورة التشغيل، أيهما أطول. الأصول غير المتداولة هي تلك التي لا تلبي تعريف الأصول المتداولة. تتضمن مجموعة متنوعة من العناصر، كما نناقش في الأقسام التالية.

الأصول غير المتداولة

عناصر الأصول غير المتداولة 

يتم عرض الاصول غير المتداولة حسب سهولة تحويلها إلى نقدية , و تتضمن الاصول غير المتداولة:
  1. الاستثمارات المالية طويلة الآجل.
  2. العقارات والمصانع والمعدات.
  3. الاصول غير الملموسة.
  4. الاصول غير المتداولة الأخرى

استثمارات طويلة الأجل.

الاستثمارات طويلة الأجل، التي يشار إليها غالبًا ببساطة باسم الاستثمارات، تتكون عادةً من أحد أربعة أنواع: 

  1. الاستثمار في الأوراق المالية مثل السندات والأسهم العادية والسندات طويلة الأجل. 
  2. الاستثمارات في الأصول الملموسة غير المستخدمة حاليا في العمليات، مثل الأراضي المحتفظ بها للمضاربة. 
  3. استثمارات مخصصة في صناديق خاصة، مثل صندوق تقاعد أو صندوق توسع مستقبلي. 
  4. استثمارات في شركات تابعة أو شركات شقيقة.
 تقوم الشركات بتجميع استثماراتها في سندات الدين وحقوق الملكية في ثلاث محافظ منفصلة لأغراض التقييم وإعداد التقارير 

  • محتفظ بها حتى تاريخ تحصيلها: سندات الديون التي تديرها الشركة لتحصيل مدفوعات أصل العقد والفائدة. 
  • أوراق مالية بغرض المتاجرة "  يشار إليها أيضًا بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة": أدوات الدين وأدوات الملكية المشتراة والمحتفظ بها بشكل أساسي للبيع على المدى القريب لتوليد الدخل من تغيرات الأسعار على المدى القصير.
  • أدوات الملكية ليست للمتاجرة: أوراق مالية معينة محتفظ بها لأغراض غير التجارة (على سبيل المثال، لتلبية متطلبات قانونية أو تعاقدية).

يجب على الشركة الإفصاح عن الأوراق المالية المتداولة (سواء الديون أو حقوق الملكية كأصول متداولة. يصنف الأوراق المالية الفردية المحتفظ بها للتحصيل وغير المتداولة على أنها أوراق مالية متداولة أو غير متداولة، حسب الظروف. يجب أن يفصح عن الأوراق المالية المحتفظ بها للتحصيل بالتكلفة. يتم تسجيل جميع الأسهم المتداولة وغير المتداولة بالقيمة العادلة.

العقارات والآلات والمعدات.

العقارات والمنشآت والمعدات هي أصول ملموسة طويلة الأجل تستخدم في العمليات العادية للشركة. تتكون هذه الأصول من الممتلكات المادية مثل الأرض والمباني والآلات والأثاث والأدوات وموارد اخرى ( مثل المعادن). باستثناء الأرض، تستهلك الشركة هذه الأصول (مثل المباني) أو تستنفد (مثل احتياطيات النفط). 

ملخص السياسات المحاسبية الهامة
العقارات والمباني والمعدات - تظهر الممتلكات والمباني والمعدات بالتكلفة. يتم احتساب إهلاك العقارات والمباني والمعدات بطريقة القسط الثابت بناءً على الأعمار الإنتاجية المقدرة للأصول. يتراوح مدى العمر الإنتاجي بشكل أساسي من 20 إلى 39 عاما لمباني المتاجر، ومن 38 إلى 50 عاما للمباني الإدارية، ومن 3 إلى 20 عاما للتركيبات، ومن 2 إلى 20 عاما للأثاث والتجهيزات، ومن 4 إلى 6 سنوات مركبات.
تفصح الشركة عن الأساس الذي تستخدمه لتقييم العقارات والمنشآت والمعدات ؛ أي امتيازات على الممتلكات ؛ ومجمع الإهلاك - عادة في الملاحظات على القوائم .

الأصول غير الملموسة

تفتقر الأصول غير الملموسة إلى الجوهر المادي وليست أدوات مالية . وتشمل براءات الاختراع وحقوق النشر والامتيازات والشهرة والعلامات التجارية والأسماء التجارية وقوائم العملاء. تقوم الشركات باستنفاد الأصول غير الملموسة محدودة العمر على مدى عمرها الإنتاجي. وتقيم دوريًا الأصول غير الملموسة الغير محدد عمرها الإنتاجي ( مثل الشهرة) لتحديد مدى تدهورها. يمكن أن تمثل الأصول غير الملموسة موارد اقتصادية كبيرة، لكن المحللين الماليين غالبًا ما يتجاهلونها، لأن التقييم صعب. يتم تحميل تكاليف البحث والتطوير عند تكبدها باستثناء بعض تكاليف التطوير، والتي يتم رسملتها عندما يكون من المحتمل أن يولد المشروع منافع اقتصادية مستقبلية.

المزيد من التفاصيل : يمكنك الاطلاع علي تدوينة الاصول غير الملموسة 

الأصول الأخرى.

تختلف البنود المدرجة في قسم "الأصول الأخرى“ اختلافا كبيرًا في الممارسة. يشمل بعضها بنوداً مثل النفقات المدفوعة مسبقًا طويلة الأجل والحسابات المدينة غير المتداولة. البنود الأخرى التي قد يتم تضمينها هي الأصول في الصناديق الخاصة، والممتلكات المحتفظ بها للبيع، والنقدية أو الأوراق المالية المقيدة. يجب على الشركة تحديد هذا القسم ليشمل فقط العناصر غير العادية التي تختلف بشكل كاف عن الأصول المدرجة في فئات محددة.

قياس الأصول غير المتداولة المحتفظ بها بغرض البيع 

يتم قياس الأصل غير المتداول (المجموعة الجاري التخلص منها) و المبوبة كأصول محتفظ بها لغرض البيع على أساس القيم الدفترية أو القيمة العادلة مخصوماً منها تكاليف البيع أيهما أقل , و تعتبر القيمة العادلة مخصوما منها تكاليف البيع مساوية لصافي القيمة البيعية .

يتم الاعتراف بخسائر الاضمحلال فى القيمة

عندما تكون القيمة العادلة مخصوماً منها تكاليف البيع أقل من القيمة الدفترية

و لاحظ أن هذا يعتبر استثناء على القاعدة العادية حيث يتطلب معيار الاضمحلال رقم 31 فى قيمة الأصل أن يتم الاعتراف بخسائر الاضمحلال فى القيمة عندما تكون قيمة الاصل الاستردادية أقل من قيمته الدفترية المثبتة فى الميزانية ,و تعرف قيمة الاصل الاستردادية علي أنها القيم العادلة ناقص تكاليف البيع أو قيمته الاستخدامية أيهما أكبر .

لا يتم أحتساب إهلاك حتي لو مازالت تستخدم فى الإنتاج 

علي المنشأة أن تقوم بقياس الأصل غير المتداول الذي يتم التوقف عن تبويبة كأصول محتفظ بها لغرض البيع أو الذي تم التوقف عن تضمينه للمجموعة الجاري التخلص منها و المبوبة كأصول محتفظ بها لغرض البيع بأي من القيمتين التاليتين أيهما أقل .

(أ) القيمة الدفترية قبل تبويب الاصل مع تعديلها بأي إهلاك أو إستهلاك كان من الممكن أن يتم الاعتراف به إذا لم يكن الاصل أو المجموعة الجاري التخلص منها قد تم تبويبها بغرض البيع .
(ب) قيم الأصول القابلة للاسترداد في تاريخ اتخاذ قرار عدم البيع .

يمكنك الأطلاع علي ملخص الفروق بين IFRS VS GAAP فيما يتعلق بالاصول غير المتداولة .

المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة لـ كيسو ترجمة د.أحمد عبده الصباغ
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-