📁 آحدث المقالات

الأصول المتداولة

الأصول المتداولة هي نقد وأصول أخرى تتوقع الشركة تحويلها إلى نقد أو بيعها أو استهلاكها إما في عام واحد أو في دورة التشغيل، أيهما أطول. الأصول غير المتداولة هي تلك التي لا تلبي تعريف الأصول المتداولة. تتضمن مجموعة متنوعة من العناصر،

تعريف الأصول المتداولة

تمثل الأصول المتداولة وحسب معيار المحاسبة الدولي رقم (1) الأصول التي تمتلكها المنشأة وتنوي بيعها أو استخدامها أو تحصیل قیمتها خلال دورة تشغيلية واحدة. الدورة التشغيلية هي متوسط الفترة الزمنية اللازمة لشراء البضاعة وبيعها وتحصيل قيمتها، وفي حالة المنشآت الصناعية تمتد الفترة التشغيلية لتشمل متوسط الفترة الزمنية اللازمة لشراء المواد الخام ومن ثم تصنيعها وبیعها و تحصیل قیمتها. كما تتضمن الأصول المتداولة الأصول التي تحتفظ بها المنشأة لغايات المتاجرة بها خلال مدة لا تزید عن 12 شهر من تاريخ إعداد المیزانیة، كما تتضمن الأصول المتداولة النقدية والنقدية المكافئة والتي لا يوجد قيود على استعمالها.

المبلغ الاصول المتداولة
**
**
**
**
**
النقدية و حسابات البنوك
الاستثمارات المالية قصيرة الأجل
المدينين
المخزون
مصاريف مدفوعة مقدماً
**** مجموع الاصول المتداولة

عرض الأصول المتداولة

یتم عرض الأصول المتداولة في العادة حسب درجة سيولتها حيث تعرض النقدیة أولاً يليها الاستثمارات المالية قصیرة وأخيرا المصاریف المدفوعة مقدما.ً علماً بأن معيار المحاسبة الدولي رقم (1) یتطلب الأجل في الذمم المدينة ثم البضاعة تصنیف جميع الديون التجارية المستحقة للمنشأة على العملاء نتيجة عمليات بيع البضاعة أو تقدیم الخدمات ضمن الأصول المتداولة حتى لو كانت تستحق التحصیل خلال فترة تتجاوز السنة. كما یتطلب المعیار تصنیف جمیع ما لدى المنشأة من بضاعة ضمن الأصول المتداولة حتى لو كانت تلك البضاعة تكفي لتغطية احتياجات المنشأة من البضاعة لفترة مالية تتجاوز السنة أو الدورة التشغيلية.

تعليقات