الاصول غير المتداولة بين IFRS ,GAAP

نسعى في هذه سلسلة من الموضوعات نشر بعض الفروق بين IFRS ,GAAP و نخصص هذه التدوينة عن بالأصول غير المتداولة (الأصول الثابتة والأصول غير الملموسة ) , إذا كنت مهتم بالتفاصيل راجع المصدر .

الأصول غير المتداولة بين IFRS ,GAAP

الاصول الثابتة والاصول غير الملموسة بين IFRS ,GAAP

الأصول الثابتة بين IFRS ,GAAP

نستعرض في هذه الإجراءات المحاسبية للأصول الثابتة (الأصول طويلة الآجل) المتمثلة فى العقارات و التجهيزات و المعدات ,,و غيرها و نبدأ بإلقاء الضوء على أوجه التشابه بين IFRS ,GAAP فيما يتعلق بالاصول الثابتة

  •  تشابها في تعريف الأصول طويلة الأجل و طريقة التعامل مع التغييرات فى طريقة الاهلاك و العمر الإنتاجي وتتأثر الفترات السابقة (نفس طرق الإهلاك).
  •  المحاسبة عن التكاليف الأولية للحصول علي الموارد الطبيعية و رسملة تكاليف الفوائد المتكبرة أثناء الانشاء و كذلك التخلص عن الاصول نفسها .
  • المحاسبة عن مبادلة الأصول غير النقدية و الاعتراف بالمكاسب الناتجة عن التبادل طالماً توافر بدائل تجارية .

أوجه الاختلاف بين IFRS ,GAAP بالأصول الثابتة

1- إعادة تقييم الأصول الثابتة و الموارد المعدنية
فيما يتعلق بتقييم الأصول الثابتة و الموارد المعدنية لا يسمح الـ GAAP بنموذج إعادة التقييم , أنما الـ IFRS يمكن استخدام التكلفة التاريخية أو نموذج إعادة التقييم .

2- اضمحلال قيمة الأصول الآجل
فى الـ GAAP لا يتم تسجيل الانخفاض فى القيمة طالماً أن التدفقات النقدية غير المخصومة فى المستقبل تتجاوز القيمة الدفترية للأصل .
أما فى الــ IFRS يسمح بإجراء قيم عكسي لخسائر انخفاض القيمة.
- يتم الاعتراف بجميع الخسائر الناتجة عن مبادلة الأصول غير النقدية فوراً فى GAAP

الأصول غير الملموسة بين IFRS ,GAAP

فيما يتعلق بالأصول غير الملموسة اتفقت كلاً GAAP, IFRS فى خصائص الأصول غير الملموسة أنهما
  1. نفتقر إلي الوجود المادي .
  2.  أنها لا تعد من الأدوات المالية .
  3.  عن تكون قابلة للتحديد و الفصل عن الشركة و عليه يمكن التصرف فيها عن طريق البيع أو النقل و ينشأ عنها حق تعاقدي و قانوني يجلب للشركة منافع اقتصادية نتيجة استغلال الغير لها .
  4.  تستخدم القيمة العادلة كأساس لقياس الأصول غير الملموسة .
 تعترف الشركات بتكلفة البحوث و التطوير تحت التشغيل كأصل منفصل غير ملموس إذا استوفي تعريف الأصول غير الملموسة و يمكن قياس قيمتها العادلة بشكل موثوق .

أوجه الاختلاف بين IFRS ,GAAP في الأصول غير الملموسة

1- إعادة التقييم
أساس إعادة تقييم الأصول غير الملموسة فى الـ GAAP لا تسمح بإعادة التقييم . أما الـ IFRS يسمح نادراً فى حالة وجود سوق نشاط الأصل غير الملموس .

2- التكاليف المرتبطة بالأصول غير الملموسة
فى الـ GAAP تتطلب تسجيل جميع التكاليف المرتبطة بالأصول غير الملموسة التي يتم إنشاؤها داخلياً كمصروف .
أنما الـ IFRS تسمح برسملة بعض تكاليف الأصول غير الملموسة طالماً هناك فائدة مستقبلية و يمكن تحديد القيمة بشكل موثوق و تم انشاؤها داخلياً , كما هو الحال فى العلامة التجارية .

3- الاضمحلال
- في الـ GAAP قياس خسائر الاضمحلال فى القيمة على أنها زيادة القيمة الدفترية على القيمة العادلة للأصل . أنما فى الـ IFRS يسجل الاضمحلال فى القيمة إذا تجاوزت القيمة الدفترية للأصل قيمته القابلة للاسترداد .

  •  القيمة القابلة للاسترداد هي الأعلى من القيمة العادلة للأصل مطروحاً منها تكاليف البيع و قيمتها قيد الاستخدام أيهما أعلى .
  •  القيمة قيد الاستخدام هي التدفقات النقدية المستقبلية المشتقة من أصل معين و المخصومة وصولاً إلي القيمة الحالية .

- تمنح الـ GAAP خياراً لإجراء تقييم نوع لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن يكون الأصل غير الملموس مضمحلاً .

- فى الـGAAP لا يمكن إجراء قيد عكسي لقيد إثبات خسائر الاضمحلال فى قيمة الأصول و المحتفظ بها و المستخدمة و ينتج عن خسائر الاضمحلال أو أنخفاض القيمة أساس تكلفة جديد للأصل .

- تتشابه IFRS , GAAP في المحاسبة عن الاضمحلال فى قيمة الأصول المحتفظ بها بغرض التخلص منها .

- تسمح الـ IFRS إجراء قيد عكسي لقيد أثبات خسائر الاضمحلال فى قيمة الأصول عندما يكون هناك تغيير فى الظروف الأقتصادية أو فى الاستخدام المتوقع للأصول غير الملموسة محددة و غير محددة العمر بخلاف الشهرة .

4- تكاليف التطوير
تكاليف التطوير في الـ GAAP يتم تحميل جميع تكاليف التطوير عند تكبدها , و في الـ IFRS يتم رسملة التكاليف فى مرحلة التطوير بمجرد تحقيق الجدوى الاقتصادية .

#ملاحظة : تسمح المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS بمزيد من الاعتراف بالأصول غير الملموسة مقارنة بالمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً GAAP .

نكتفي بهذا القدر و يمكنك مراجعة المزيد من التفاصيل من خلال تدوينة النقدية و المخزون بين IFRS ,GAAP .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-