الأرباح المحتجزة

يمكن تعريف الأرباح المحتجزة على أنها ذلك الجزء من أرباح الشركة الذي لم يتم توزيعه على المساهمين بحيث يتم تسجيله ضمن حقوق المساهمين فى الميزانية العمومية للشركة , و بالتالي فإن الأرباح المحتجزة تمثل ذلك الجزء غير الموزع من أرباح الشركة , حيث تمتلك الشركة عدة خيارات للتصرف بصافى الربح المحقق في سنة من السنوات فقد تقوم بتوزيعه بالكامل على المساهمين وقد تقوم باحتجازه  و الاحتفاظ به لديها بعد تسجيله فى حقوق المساهمين , أو قد تقوم الشركة بتوزيع جزء من صافى الربح و إحتجاز الجزء الباقي .

الأرباح المحتجزة 

الأرباح المحتجزة

سبب تسجيل الأرباح المحتجزة فى حقوق المساهمين يعود إلي أن أرباح الشركة من حق الملاك (المساهمين) , وبالتالي في حال عدم توزيعه نقدياً عليهم بفترض أن يتم تقييده لحسابهم وهو ما يؤدي لارتفاع القيمة الدفترية للسهم .

وعادة ما تقوم الشركة باحتجاز الأرباح فى حال رغبتها بالتوسع أو الإستثمار و بالتالي فإنها من الممكن أن تستخدم الأرباح المحتجزة لديها لتمويل احتياجاتها المالية , و تتمتع الأرباح المحتجزة بخصوصية كبيرة بالمقارنة مع غير من مصادر التمويل , حيث أنها تعتبر مصدر داخلي للتمويل و ليس مصدر خارجي كبقية المصادر .

تكلفة الأرباح المحتجزة Cost of Retained Earning

 عادة ما يفضل المستثمر أستلام أرباحه نقداً بدلاً من تحتجزها الشركة و بالتالي فإن على الشركة فى حال رغبتها لاحتجاز الأرباح أن تحقق للمستثمر على الأقل عائداً مساوياً للعائد الذي يحققه المستثمر لو حصل على توزيعات الأسهم العادية التي يمتلكها , ومن هنا يمكن القول أن العائد المطلوب على الأسهم العادية هم نفس العائد المطلوب على الأرباح المحتجزة .

و من وجهة نظر الشركة فإن تكلفة التمويل من الأرباح المحتجزة هي نفس تكلفة الأٍسهم العادية لها , أو قد تكون حتى أقل من ذلك لأن إحتجاز الأرباح لا يتضمن على أية تكلفة إضافية قد تتحملها الشركة مثل تكلفة إصدار و تسويق و بيع الأسهم عند إصدار أسهم جديدة و يمكن حساب الأرباح المحتجزة على الشركة بنفس طريقة حساب تكلفة الأسهم العادية

تكلفة الأرباح المحتجزة = تكلفة الأسهم العادية
مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة يمكن تلخيص أهم مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة من وجهة نظر الشركة على النحو التالي :

مزايا الأرباح المحتجزة

  • تعتبر تكلفة إستخدام هذة الأرباح قليلة نسبياً و تعال تكلفة الفرصة البديلة لاستثمار هذه الأموال فى مجالات أخرى .
  • لا يتطلب الحصول على هذة الارباح معاملات و تكاليف كثيرة بالمقارنة مع تكاليف إصدار الأسهم و السندات .
  • لا يترتب على استعمال هذه الأرباح إضافة أي حقوق على الشركة بما فيها حقوق ملكية أو حقوق دين , كما لا يترتب عليها أي ضمان أو رهن لأصول الشركة .

عيوب الأرباح المحتجزة 

  • لا تعتبر الأرباح المحتجزة خياراً متوفراً أمام الشركة فى العديد من الحالات , خاصة إذا كانت الشركة ناشئة و فى بداية حياتها .
  • قد يترتب على إحتجاز الأرباح و إستخدامها قيام الشركة بتعويض المساهمين من خلال إصدار أسهم مجانية و توزيعها على المساهمين .
  • لا تستطيع الشركة إستخدام الأرباح المحتجزة بشكل متكرر كما أن إرتفاع حجم التمويل المطلوب يجعل من كفاية تلك الأرباح موضوع تساؤل .
  • لا تحقق الأرباح المحتجزة أي و فورات ضريبية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-