📁 آحدث المقالات

مفهوم الأرباح المحتجزة: أهميتها وتحليل لمزاياها وعيوبها

يمكن تعريف الأرباح المحتجزة على أنها ذلك الجزء من أرباح الشركة الذي لم يتم توزيعه على المساهمين بحيث يتم تسجيله ضمن حقوق المساهمين فى الميزانية العمومية للشركة , و بالتالي فإن الأرباح المحتجزة تمثل ذلك الجزء غير الموزع من أرباح الشركة , حيث تمتلك الشركة عدة خيارات للتصرف بصافى الربح المحقق في سنة من السنوات فقد تقوم بتوزيعه بالكامل على المساهمين وقد تقوم باحتجازه  و الاحتفاظ به لديها بعد تسجيله فى حقوق المساهمين , أو قد تقوم الشركة بتوزيع جزء من صافى الربح و إحتجاز الجزء الباقي .

الأرباح المحتجزة

الأرباح المحتجزة

سبب تسجيل الأرباح المحتجزة فى حقوق المساهمين يعود إلي أن أرباح الشركة من حق الملاك (المساهمين) , وبالتالي في حال عدم توزيعه نقدياً عليهم بفترض أن يتم تقييده لحسابهم وهو ما يؤدي لارتفاع القيمة الدفترية للسهم .

وعادة ما تقوم الشركة باحتجاز الأرباح فى حال رغبتها بالتوسع أو الإستثمار و بالتالي فإنها من الممكن أن تستخدم الأرباح المحتجزة لديها لتمويل احتياجاتها المالية , و تتمتع الأرباح المحتجزة بخصوصية كبيرة بالمقارنة مع غير من مصادر التمويل , حيث أنها تعتبر مصدر داخلي للتمويل و ليس مصدر خارجي كبقية المصادر .

تكلفة الأرباح المحتجزة Cost of Retained Earning

 عادة ما يفضل المستثمر أستلام أرباحه نقداً بدلاً من تحتجزها الشركة و بالتالي فإن على الشركة فى حال رغبتها لاحتجاز الأرباح أن تحقق للمستثمر على الأقل عائداً مساوياً للعائد الذي يحققه المستثمر لو حصل على توزيعات الأسهم العادية التي يمتلكها , ومن هنا يمكن القول أن العائد المطلوب على الأسهم العادية هم نفس العائد المطلوب على الأرباح المحتجزة .

و من وجهة نظر الشركة فإن تكلفة التمويل من الأرباح المحتجزة هي نفس تكلفة الأٍسهم العادية لها , أو قد تكون حتى أقل من ذلك لأن إحتجاز الأرباح لا يتضمن على أية تكلفة إضافية قد تتحملها الشركة مثل تكلفة إصدار و تسويق و بيع الأسهم عند إصدار أسهم جديدة و يمكن حساب الأرباح المحتجزة على الشركة بنفس طريقة حساب تكلفة الأسهم العادية

تكلفة الأرباح المحتجزة = تكلفة الأسهم العادية
مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة يمكن تلخيص أهم مزايا و عيوب الأرباح المحتجزة من وجهة نظر الشركة على النحو التالي :

مزايا الأرباح المحتجزة

  • تعتبر تكلفة إستخدام هذة الأرباح قليلة نسبياً و تعال تكلفة الفرصة البديلة لاستثمار هذه الأموال فى مجالات أخرى .
  • لا يتطلب الحصول على هذة الارباح معاملات و تكاليف كثيرة بالمقارنة مع تكاليف إصدار الأسهم و السندات .
  • لا يترتب على استعمال هذه الأرباح إضافة أي حقوق على الشركة بما فيها حقوق ملكية أو حقوق دين , كما لا يترتب عليها أي ضمان أو رهن لأصول الشركة .

عيوب الأرباح المحتجزة

  • لا تعتبر الأرباح المحتجزة خياراً متوفراً أمام الشركة فى العديد من الحالات , خاصة إذا كانت الشركة ناشئة و فى بداية حياتها .
  • قد يترتب على إحتجاز الأرباح و إستخدامها قيام الشركة بتعويض المساهمين من خلال إصدار أسهم مجانية و توزيعها على المساهمين .
  • لا تستطيع الشركة إستخدام الأرباح المحتجزة بشكل متكرر كما أن إرتفاع حجم التمويل المطلوب يجعل من كفاية تلك الأرباح موضوع تساؤل .
  • لا تحقق الأرباح المحتجزة أي و فورات ضريبية .
للاطلاع على مقالة: مراجعة الأرباح المحتجزة.
تعليقات