حقوق الملكية (حقوق المساهمين)

 يعد قسم حقوق الملكية (المشار إليه أيضًا باسم حقوق المساهمين) أحد أصعب الأقسام التي يتم إعدادها وفهمها. ويرجع ذلك إلى تعقيد اتفاقيات الأسهم العادية والأسهم الممتازة والقيود المختلفة على حقوق الملكية التي تفرضها قوانين الشركة والالتزامات التعاقدية ومجالس الإدارة 

حقوق الملكية (حقوق المساهمين)
تقسم الشركات عادة قسم حقوق المساهمين إلى ستة أجزاء:

تقسيم حقوق الملكية

1- رأس المال
 القيمة الاسمية أو المعلنة للأسهم المصدرة. يشمل الأسهم العادية (يشار إليها أحيانًا باسم الأسهم الشائعة ) والأسهم الممتازة (يشار إليها أحيانا باسم الأسهم المفضلة).
2 - علاوة إصدار الأسهم
 زيادة المبالغ المدفوعة عن القيمة الاسمية أو القيمة المعلنة. 
3- الأرباح المحتجزة : أرباح الشركة غير الموزعة. 
4 - عناصر الدخل الشامل الأخرى المتراكمة :  المبلغ الإجمالي لبنود الدخل الشامل الأخرى. 
5 - أسهم الخزينة بشكل عام، يتم إعادة شراء جزء من الأسهم العادية. 
6 - حقوق غير مسيطرة (حقوق الأقلية): جزء من حقوق ملكية الشركات التابعة غير المملوكة للشركة.

لا تنسي مراجعة موضوع  قائمة التغيرات في حقوق الملكية
الموضوع:  قائمة التغيرات فى حقوق الملكية (من هنا)

الأسهم العادية

بالنسبة للأسهم العادية، يجب على الشركات الإفصاح عن القيمة الاسمية ومبالغ الأسهم المصرح بها والمصدرة والمستحقة. وينطبق الشيء نفسه على الأسهم الممتازة. عادة ما تقدم الشركة علاوة الأسهم لكل من الأسهم العادية والأسهم الممتازة) في مبلغ واحد على الرغم من أن المجاميع الفرعية مفيدة إذا كانت مصادر رأس المال الإضافي متنوعة وجوهرية. يمكن تقسيم مبلغ الأرباح المحتجزة بين المبالغ غير المخصصة (المبلغ المتاح عادةً لتوزيع الأرباح والمبالغ المقيدة (على سبيل المثال، السندات أو اتفاقيات القروض الأخرى). بالإضافة إلى ذلك، تظهر الشركات أي أسهم أعيد شراؤها (أسهم خزينة) كتخفيض في حقوق الملكية.

الدخل الشامل 

يشمل الدخل الشامل الآخر المتراكم ( يشار إليه أحياناً بالاحتياطيات أو الاحتياطيات الأخرى) عناصر مثل الأرباح والخسائر غير المحققة على الأوراق المالية غير التجارية والأرباح والخسائر غير المحققة من بعض عمليات المشتقات. تظهر الحقوق غير المسيطرة، والتي يشار إليها أحيانًا باسم حقوق الأقلية، كبند منفصل ( حيثما ينطبق ذلك كجزء من حقوق الملكية.

غالبًا ما تستخدم العديد من الشركات التي تقدم تقارير بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مصطلح احتياطي باعتباره أداة شاملة لجميع البنود مثل الأرباح المحتجزة، علاوة إصدار الأسهم، والدخل الشامل الآخر المتراكم.

تختلف حسابات حقوق الملكية في الشركات المساهمة اختلافا كبيرًا عن تلك الموجودة في منشآت فردية أو شركات الأشخاص يُظهر الشركاء بشكل منفصل حساباتهم الرأسمالية الدائمة والرصيد في حساباتهم المؤقتة ( حسابات المسحوبات). بينما في حالة المنشآت الفردية عادة يستخدم حساب رأس مال واحد يعالج جميع معاملات حقوق الملاك.

المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة لـ كيسو ترجمة د.أحمد عبده الصباغ , د.محمد فوزي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-