قائمة التغير في حقوق الملكية

قائمة التغيرات في حقوق الملكية Statement of Changes in Equity بالإضافة إلى قائمة الدخل الشامل، تطالب الشركات بعرض قائمة التغيرات في حقوق الملكية. تتكون حقوق الملكية عامة من أسهم رأس المال - أسهم عادية , رأس المال المدفوع بالزيادة علاوة الإصدار ,الأرباح المحتجزة والرصيد التراكمي للدخل الشامل الآخر. يتم التقرير في القائمة عن التغير في كل حساب من حسابات حقوق الملكية وفي حقوق الملكية كلها عن الفترة.

قائمة التغيرات فى حقوق الملكية

قائمة التغير في حقوق الملكية هي التي تبين من خلال بياناتها ما التغيرات التي استحدثت على حقوق الملكية في خلال فترة زمنية، تشمل حقوق الملكية كل من رأس المال، الأرباح المرحلة، والاحتياطيات، وتبين القائمة مقدار الزيادة المتوقعة التي قد تضاف على الاحتياطيات والأرباح المرحلة نتيجة ترحيل جزء منها حتى تغطي الخسائر المحققة خلال الفترة أو تغطية أي أغراض أخرى تخفض من هذه المخصصات.

بنود قائمة التغيرات فى حقوق الملكية

 يتم الإفصاح عن البنود الآتية في هذه القائمة:
1- الدخل الشامل الآخر التراكمي عن الفترة 
2- مساهمات الملاك (إصدار أسهم) والتوزيعات عليهم.
3- التسوية لكل مكون من مكونات حقوق الملكية من أول إلى آخر الفترة.
غالباً، يتم إعداد قائمة التغيرات في حقوق الملكية في شكل أعمدة وتستخدم الأعمدة لكل حساب من حسابات حقوق الملكية ولحقوق الملكية ككل.

شكل قائمة التغير في حقوق الملكية

قائمة التغيرات في حقوق الملكية

رأس المال

يمثل هذا إلى أسهم رأس المال للمنشأة. أسهم رأس المال تعني عدد الأسهم المصدرة والمدفوعة بالكامل.

علاوة إصدار

يمثل هذا إلى قيمة المبالغ المستلمة أو المستحقة القبض من إصدار أسهم المنشأة بالزيادة عن القيمة الأسمية للسهم.

الاحتياطيات

احتياطي نظامي (احتياطي القانوني)
يمثل  هذا إلى حقوق الملكية التي تمثل احتياطيات تم إنشاؤها وفقا لمتطلبات نظام الشركات فى الدولة .
احتياطي عام
يمثل هذا إلى حقوق الملكية التي تمثل تخصيصات مصنفة كعامة من ناحية الاستخدام. وهي تخصيصات من الأرباح المبقاة.
إجمالي الاحتياطيات الأخرى
يرمز هذا إلى بند حقوق الملكية الذي يمثل الاحتياطيات ضمن حقوق الملكية، لا تشمل الأرباح المحتجزة. وهي أيضا تمثل إجمالي مبالغ كافة البنود المدرجة في الاحتياطيات الأخرى.

احتياطي إعادة تقييم موجودات
يرمز هذا إلى حقوق الملكية المتمثلة في فائض إعادة التقييم المتراكم من إعادة تقييم الموجودات المعترف بها في الدخل الشامل الآخر.
احتياطي فروقات ترجمة عملات أجنبية
يرمز هذا إلى بند حقوق الملكية الذي يمثل فروقات ترجمة القوائم المالية للعمليات الأجنبية المثبتة في الدخل الشامل الآخر والمتراكمة في حقوق الملكية.
احتياطي تغطية مخاطر تدفقات نقدية
يرمز هذا إلى حقوق الملكية التي تمثل الجزء المتراكم من ربح (خسارة) أدوات تغطية المخاطر التي تم تحديدها كأداة تغطية مخاطر فعالة لتغطية مخاطر التدفقات النقدية.
احتياطي أدوات مالية متاحة للبيع
يرمز هذا إلى حقوق الملكية المتمثلة في الأرباح والخسائر المتراكمة الناتجة عن إعادة قياس الاستثمارات المتاحة للبيع.
احتياطيات متنوعة
يرمز هذا البند إلى حقوق الملكية المتمثلة في احتياطيات متنوعة والتي تتأهل لإدراجها كجزء من حقوق الملكية ولم تعرض في أي مكان آخر في حقوق الملكية.

أرباح مبقاة (خسائر متراكمة)

يمثل هذا إلى حقوق الملكية التي تمثل الأرباح غير الموزعة التراكمية للمنشأة أو العجز.

رأس المال الإضافي

يمثل هذا إلى قيمة المبالغ المستلمة من إصدار أسهم المنشأة بالزيادة عن القيمة الأسمية للسهم، وقيمة المبالغ المستلمة من المعاملات الأخرى المتعلقة بأسهم أو مساهمي المنشأة.

عناصر أخرى لحقوق الملكية

يمثل هذا إلى حصص الملكية للمنشأة من غير رأس المال المدفوع بالكامل والتي تتأهل لإدراجها كجزء من حقوق الملكية ولم تعرض في أي مكان آخر في حقوق الملكية.

أسهم خزينة

يمثل هذا إلى قيمة أدوات حقوق الملكية الخاصة بالمنشأة، والمملوكة من قبل المنشأة أو من قبل شركات أعضاء أخرى في المجموعة الموحدة.

إجمالي حقوق الملكية

يمثل هذا إلى الحصة المتبقية في موجودات المنشأة بعد خصم جميع مطلوباتها. وتمثل أيضاً القيمة الأساسية لمكونات محور حقوق الملكية، إذ لم يستخدم غيرها.

رصيد حقوق الملكية في بداية الفترة (بعد التعديلات)

الإعلان كما في تاريخ القوائم المالية، عن مبلغ الحصة المتبقية (بعد الأثر المالي للتغيرات في السياسات المحاسبية وتصحيح أخطاء الفترة السابقة) في موجودات المنشأة بعد خصم جميع مطلوباتها. وهو يعتبر ارصدة افتتاحية بعد إجراء تعديلات وإعادة عرض الفترة الحالية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-