كيفية إعداد واستخدام قائمة الدخل الشامل للمحاسبين المبتدئين

نستعرض فى هذه المقالة مفهوم الدخل الشامل للمحاسبين المبتدئين , وشكل و مكونات قائمة الدخل , واستخدامات قائمة الدخل الشامل و نموذج للقائمة فى أحدي الشركات التجارية.

قائمة الدخل الشامل

نستعرض فيما يلى التعريف بمصطلح الدخل الشامل وقائمة الدخل الشامل واستخدامات.

قائمة الدخل الشامل للمبتدئين

الدخل الشامل 

تدرج الشركات عموماً فى صافي الدخل جميع الإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر المعترف بها خلال الفترة , إذا يتم تصنيف هذه العناصر في قائمة الدخل , بحيث يمكن قراءة البيانات المالية فهم أهمية المكونات المختلفة بشكل أفضل من صافي الدخل , و يتم استبعاد التغييرات فى مبادئ المحاسبة و تصحيح الأخطاء من حساب صافي الدخل , لأن أثارها تتعلق بفترات سابقة , وفي السنوات الأخيرة تم أستخدام القيم العادلة لقياس الموجودات و المطلوبات , و نتيجة لذلك فإن الإبلاغ عن الأرباح و الخسائر المتعلقة بالتغيرات في القيمة العادلة لها وضعت ضغوطاً على تقارير الدخل , لأن القيم العادلة تتغير باستمرار , فقد حدد FASB عدداً محدوداً من المعاملات التي يجب تسجيلها فى الدخل الشامل الأخير , و يتم إدراج العنصر فى حقوق المساهمين كإيرادات متراكمة أخري شاملة , ومن الأمثلة علي ذلك المكاسب والخسائر غير المحققة من استثمارات الديون المتاحة للبيع , و يتم استبعاد هذه المكاسب والخسائر من صافي الدخل , مما يقلل من التقلبات فى صافي الدخل الناتج عن التقلبات في القيمة العادلة .

و عليه , تتضمن هذة الشركات العناصر التي تتجاوز قائمة الدخل فى إجراء ما , فالدخل الشامل يشمل جميع التغييرات في حقوق المساهمين خلال فترة ما عدا تلك الناتجة عن استثمارات الملاك و التوزيعات لأصحابها , و بالتالي يشمل ما يلي : جميع الإيرادات و المكاسب و المصروفات و الخسائر المبلغ عنها فى صافي الدخل , و جميع المكاسب و الخسائر التي تتجاوز صافي الدخل , و لكنها تؤثر علي حقوق المساهمين .

قائمة الدخل الشامل 

تقدم قائمة الدخل الشامل ملخصاً لصافي موجودات الشركة خلال فترة زمنية محددة , إذ يسلط الضوء على التعديلات على حقوق المساهمين خلال فترة زمنية محددة , إذ يتم استخدامه لتقديم ملخص لجميع مصادر الإيرادات و المصروفات , بما فى ذلك الضرائب المستحقة و رسوم الفائدة من الناحية المثالية , و عليه فإن الهدف من إعداد قائمة الدخل هو العثور علي صافي دخل الشركة , إذ لا يمثل صافي الدخل سوي الدخل المكتسب و المصروفات المتكبدة , و هناك أوقات تحقق فيها الشركات مكاسب أو خسائر ناتجة عن التقلبات في قيمة موجوداتها و يتم الاعتراف بنتائج مثل هذه الأحداث فى قائمة التدفق النقدي , و لكن ليس فى قائمة الدخل , و هو المكان الذي يأتي فيه الدخل الشامل الآخر .

استخدامات قائمة الدخل الشامل 

تشمل قائمة الدخل الشامل بيان الدخل والإيرادات الشامل الأخري , و إعداد قائمة الدخل يلقي الضوء على الأحداث المالية للشركة , وفيما يلي بعض استخدامات قائمة الدخل و كالآتي : 

  1. معلومات مفصلة للإيرادات : إذ إن الغرض الأساسي من قائمة الدخل هو توفير معلومات حول كيفية قيام الشركة بزيادة إيراداتها و التكاليف المتكبدة فى القيام بذلك , و عليه , فإن قائمة الدخل دقيقة للغاية في إبراز هذه التفاصيل , فلا تفسر فقط تكلفة البضاعة المباعة . و التي تتعلق بالأنشطة التشغيلية , و لكنها تشمل أيضاً التكاليف الأخري غير المرتبطة مثل الضرائب .
  2. أداة تحليل للمستثمرين : يهتم المستثمرون بالتقييم قبل أن يقرروا الاستثمار في الشركة , وتوضح البيانات ربحية السهم أو صافي الربح و كيف يتم توزيعها علي الأسهم القائمة , وكلما ارتفعت أرباح كل سهم زاد الاستثمار فى هذا النشاط التجاري .

حدود قائمة الدخل الشامل 

علي الرغم من استخدامات قائمة الدخل الشامل ألا إن هناك بعض الحدود عليها , و التي يمكن إيضاحها على النحو الآتي : 

1- التحريف : على الرغم من أن قائمة الدخل عبارة عن مستند خاص بتقييم الحالة المالية للشركة , إلا أنه يفتقر إلى جوانب قليلة , و تشمل قائمة الدخل كل من الإيرادات الحالية الناتجة عن المبيعات و الذمم المدينة و التي لم تدفعها الشركة بعد و بالمثل فإنه يسلط الضوء على كل من المصروفات الحالية و المستحقة _ النفقات_ التي لم تدفعها الشركة بعد , و لكن إذا كان هناك حساب كبير مستحق أو دخل مستحق فقد يؤثر ذلك على صافي الدخل بشكل كبير.

2- صعوبات فى وضع التوقعات : إذ إن قائمة الدخل لا تعطي الكثير من المعلومات فيما يتعلق بنجاح الشركة فى المستقبل , و تعد قائمة الدخل مفيدة فى تحديد ربحية السهم و السجلات المالية السابقة الأخرى , ومع ذلك , فإنه لايكشف عن الاتجاهات المستقبلية التي ستتخذها العناصر المختلفة , سواء كانت مبيعات أو نفقات .

يأخذ مفهوم الدخل الشامل تأثير بعض العناصر , مثل : تسويات ترجمات العملة الأجنبية , و تعديلات الحد الأدني من التزامات المعاشات التقاعدية , و الأرباح / الخسائر غير المحققة علي بعض الاستثمارات فى الديون و حقوق المساهمين , و عليه يواصل مجتمع الاستثمار التركيز على صافي الدخل وفيما يلي بيان لقائمة الدخل الشامل و كالآتي : 

قائمة الدخل الشامل

إعداد قائمة الدخل فى الشركات 

أولاً : إعداد قائمة الدخل فى الشركات التجارية , يتم إعداد قائمة الدخل فى الشركات التجارية , وذلك بعد طرح تكلفة البضاعة المباعة من صافي إيراد المبيعات خلال الفترة التي جرى إعداد قائمة الدخل عنها , و بشكل مدمج مع قائمة الدخل الشامل , و تختلف هذه الشركات عن الشركات الصناعية بتركيزها على الكلف المرتبطة بالبضاعة من حيث شراء و بيع البضاعة و ترويجها و تسويقها .

شكل قائمة الدخل فى الشركات التجارية

و فيما بيان لتلك القائمة و كالآتي : 
قائمة الدخل الشامل لشركة تجارية
المصدر : كتاب محاسبة القوائم المالية .
تعليقات