الطرق المختلفة لتحميل التكاليف

عند مقارنة النظريات المختلفة لتحميل التكاليف والسابق عرضها يمكن استنتاج عدة نقاط من أهمها :

** فيما يتعلق بعدالة تحميل التكاليف على المنتجات :

يتضح أن طريقة التكاليف المستغلة قد نجحت- إلى حد كبير- فى تحقيق العدالة فى تحميل التكاليف على المنتجات المستفيدة ، إذ يحمل كل منتج بقدر من التكاليف يتناسب مع مقدار ما حصل عليه من استفادة.

الطرق المختلفة لتحميل التكاليف

الطرق المختلفة لتحميل التكاليف

فيما يتعلق بتحقيق هدف أو أكثر من أهداف قياس التكلفة يتضح أن كل طريقة من نظريات التحميل قد نجحت فى تحقيق هدف أو أكثر من أهداف قياس التكلفة ، غير أنها فى الوقت نفسه قد أخفقت فى تحقيق الأهداف الأخرى؛ ويعنى ذلك أنه ليست هناك تكلفة يمكن أن تستخدم فى تحقيق مختلف الأغراض ، 

أفضل طريقة لتحميل التكاليف

ولذلك فإنه لا يمكن القول بأن هناك طريقة تحميل تعتبر هى الأفضل فى جميع الظروف وتحقق كافة الأغراض ، إنما يتوقف تحديد الطريقة الأفضل على معرفة الغرض الذى تستخدم فيه التكلفة.

  1. طريقة التكاليف المباشرة تعترف بالتكاليف المباشرة فقط كعناصر تكاليف تحمل على الإنتاج ، وبالتالى فهى لا تعترف بالعناصر غير المباشرة ، وتعتبرها أعباء تحمل على حساب الأرباح والخسائر.
  2. طبقا لطريقة التكاليف المباشرة تحسب المصروفات الصناعية للبضاعة المباعة وكذلك المصروفات التسويقية وتكلفة المخزون على أساس التكلفة المباشرة فقط.
  3. طريقة التكاليف المتغيرة تعترف بالتكاليف المتغيرة فقط كعناصر تكاليف تحمل على الإنتاج دون العناصر الثابتة ، ولذلك تتحدد تكلفة الإنتاج وتكلفة المبيعات وتكلفة المخزون على أساس التكلفة المتغيرة كما يستخرج مجمل الربح وعائد التكاليف طبقا لهذا الأساس.
  4. عناصر التكاليف الثابتة التى لا تعترف بها طريقة التكاليف المتغيرة تحمل كأعباء على المنشأة وترحل إلى حساب الأرباح والخسائر.
  5. طريقة التكاليف المستغلة تعترف بالتكاليف المتغيرة بالإضافة إلى الجزء المستغل من التكاليف الثابتة وفقا لنسبة استغلال الطاقة الإنتاجية والتسويقية والإدارية ، وتستخرج تكلفة الإنتاج وتكلفة المبيعات وتكلفة المخزون ومجمل الربح وعائد التكلفة وفقا لهذا الأساس.
  6. الأعباء الثابتة غير المستغلة تحمل كأعباء أخرى على المنشأة وترحل إلى حساب الأرباح والخسائر.

موضوعات الطرق تحميل التكاليف الأربعة :-

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-