القائمة الرئيسية

الصفحات

المبادئ المحاسبية

المبادئ المحاسبية 

عبارة عن قواعد محددة تحكم الإجراءات والطرق المحاسبية المستخدمة في عملية ترجمة الأحداث المالية، هذه القواعد تعتبر المرجع الأساسي عند تسجيل الأحداث المالية في السجلات عند تبويبها وتلخيصها،

ومن أهم المبادئ المحاسبية:


- التكلفة التاريخية

 يعني هذا المبدأ أن يتم تسجيل العمليات المالية في السجلات على أساس التكلفة الفعلية لهذه العمليات، فمثلاً عند شراء مبنى بمبلغ 650,000 جنيه يتم تسجيل قيمة المبنى في السجلات بهذه القيمة ، ولا ينظر إلى القيمة السوقية للمبنى والتي قد تكون أكثر أو أقل من هذه القيمة، ولا ينظر كذلك إلى أي تغيرات قد تحدث لقيمة المبنى في المستقبل . الهدف من هذا المبدأ أن تحديد قيم العمليات المالية يمكن التحقق من صحتها بشكل موضوعي لتوفر المستندات المؤيدة لها.

- المقابلة 

يعني هذا المبدأ مقابلة المصروفات بالإيرادات بحيث يتم تحميل الفترة المحاسبية بما يخصها من المصروفات التي ساهمت في تحقيق الإيرادات التي تخص نفس الفترة بغض النظر هل تم دفع هذه المصروفات أم لا، الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد في تحديد نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة بمقابلة مصروفات الفترة بإيراداتها.

- الاستحقاق

يعنى هذا المبدأ مقابلة المصروفات بالإيرادات بحيث يتم تحميل الفترة المحاسبية بما يخصها من المصروفات التي ساهمت في تحقيق الإيرادات التي تخص نفس الفترة بغض النظر هل تم دفع هذه المصروفات أم لا، الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد في تحديد نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة بمقابلة مصروفات الفترة بإيراداتها.

- الثبات 

يعني هذا المبدأ التزام المنشأة عند استخدامها لأحد طرق المحاسبة بعدم تغيير الطريقة من سنة إلى أخرى إلا في ظروف مبررة وبشروط محددة.

- تحقق الإيرادات 

يقوم هذا المبدأ على أساس عدم الاعتراف بالإيراد وتسجيله في السجلات إلا بعد تحققه ويعدّ الإيراد متحقق إذا توفر فيه الشرطان الآتيان:
1. وجود عملية مبادلة بين المنشأة وجهات أخرى.
2. تقديم خدمة أو تسليم مبيعات. الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد على ضمان الدقة في تحديد إيرادات المنشأة بناء على دليل مادي موضوعي.

- الحيطة والحذر (التحفظ) 

يقصد بهذا المبدأ عدم أخذ الأرباح المتوقعة في الاعتبار إلا عند تحققها، في حين أن الخسائر المتوقعة تؤخذ في الحسبان قبل حدوثها، يهدف هذا المبدأ إلى عدم تضخيم أرباح المنشأة إلا بأرباح حقيقية، وفي نفس الوقت الاحتياط لأي خسائر متوقعة.

- الإفصاح 

يعني هذا المبدأ إظهار جميع المعلومات التي يحتاجها المستفيدون لمساعدتهم في اتخاذ القرارات، الهدف من هذا المبدأ ضمان الشفافية في أداء المنشأة بحيث لا يتم حجب أي معلومات قد يحتاجها المستفيدون في عملية اتخاذ القرارات ذات العلاقة بالمنشأة.

تعليقات