مبادئ المحاسبة

مبادئ المحاسبة  هي عبارة عن قواعد محددة تحكم الإجراءات والطرق المحاسبية المستخدمة في عملية ترجمة الأحداث المالية، هذه القواعد تعتبر المرجع الأساسي عند تسجيل الأحداث المالية في السجلات عند تبويبها وتلخيصها،

المبادئ المحاسبية

المبادئ المحاسبية

المبادئ المحاسبية هي الإطار العام المستخدم فى تسجيل العمليات المحاسبية والمعتمدة علي الفروض المحاسبية ومن أهم المبادئ المحاسبية 

  • مبدأ التكلفة التاريخية - Historical cost Princiole
  • مبدأ تحقق الإيراد - Revenue Recognition Principle
  • مبدأ المقابلة  - Matching princiole
  • مبدأ الحيطة و الحذر(التحفظ) - Conservatism Constraint
  • مبدأ الإفصاح - Disclosure

مبدأ التكلفة التاريخية

 يعني هذا المبدأ أن يتم تسجيل العمليات المالية في السجلات على أساس التكلفة الفعلية لهذه العمليات، فمثلاً عند شراء مبنى بمبلغ 650,000 جنيه يتم تسجيل قيمة المبنى في السجلات بهذه القيمة ، ولا ينظر إلى القيمة السوقية للمبنى والتي قد تكون أكثر أو أقل من هذه القيمة، ولا ينظر كذلك إلى أي تغيرات قد تحدث لقيمة المبنى في المستقبل . الهدف من هذا المبدأ أن تحديد قيم العمليات المالية يمكن التحقق من صحتها بشكل موضوعي لتوفر المستندات المؤيدة لها.

مبدأ المقابلة 

يعني هذا المبدأ مقابلة المصروفات بالإيرادات بحيث يتم تحميل الفترة المحاسبية بما يخصها من المصروفات التي ساهمت في تحقيق الإيرادات التي تخص نفس الفترة بغض النظر هل تم دفع هذه المصروفات أم لا، الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد في تحديد نتيجة نشاط المنشأة من ربح أو خسارة بمقابلة مصروفات الفترة بإيراداتها.

للمزيد من التفاصيل : يمكنك الأطلاع علي تدوينة مبدأ المقابلة.

مبدأ الثبات 

يعني هذا المبدأ التزام المنشأة عند استخدامها لأحد طرق المحاسبة بعدم تغيير الطريقة من سنة إلى أخرى إلا في ظروف مبررة وبشروط محددة.

مبدأ تحقق الإيراد 

يقوم هذا المبدأ على أساس عدم الاعتراف بالإيراد وتسجيله في السجلات إلا بعد تحققه ويعدّ الإيراد متحقق إذا توفر فيه الشرطان الآتيان:

  1.  وجود عملية مبادلة بين المنشأة وجهات أخرى.
  2. تقديم خدمة أو تسليم مبيعات. الهدف من هذا المبدأ أنه يساعد على ضمان الدقة في تحديد إيرادات المنشأة بناء على دليل مادي موضوعي.
للمزيد من التفاصيل : يمكنك الأطلاع علي تدوينة مبدأ التحقق فى المحاسبة.

مبدأ الحيطة والحذر (التحفظ) 

يقصد بهذا المبدأ عدم أخذ الأرباح المتوقعة في الاعتبار إلا عند تحققها، في حين أن الخسائر المتوقعة تؤخذ في الحسبان قبل حدوثها، يهدف هذا المبدأ إلى عدم تضخيم أرباح المنشأة إلا بأرباح حقيقية، وفي نفس الوقت الاحتياط لأي خسائر متوقعة.

للقراءة المزيد حول مبدأ التحفظ.

مبدأ الإفصاح 

يعني هذا المبدأ إظهار جميع المعلومات التي يحتاجها المستفيدون لمساعدتهم في اتخاذ القرارات، الهدف من هذا المبدأ ضمان الشفافية في أداء المنشأة بحيث لا يتم حجب أي معلومات قد يحتاجها المستفيدون في عملية اتخاذ القرارات ذات العلاقة بالمنشأة.

للمزيد من التفاصيل عن الإفصاح يمكنك الأطلاع علي تدوينة مبدأ الإفصاح .

للمزيد من التفاصيل حول مبدأ الأهمية النسبية.

يمكنك الاطلاع علي بقية الموضوعات الخاصة بـ مبادئ المحاسبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-