📁 آحدث المقالات

دليل خطوات الدورة المحاسبية: من تحليل المعاملات إلى إعداد القوائم المالية

تمثل الدورة المحاسبية المسار الذي تمر به الأحداث الاقتصادية الخاصة بالمنشأة و تبدأ سلسلة خطواتها بحدوث معاملة و تنتهي بتحديد المركز المالي للشركة و نتيجة النشاط" القوائم المالية" .

الدورة المحاسبية Accounting Cycle

فترة الدورة المحاسبية

تبدأ الدورة المحاسبية وتنتهي ضمن فترة محددة ، تختلف باختلاف المنشأة وطبيعتها والنظام المتبع فيها وعوامل أخرى كثيرة، فهي تمتد عادة لمدة سنة، لكنها قد تكون شهرًا أو ثلاثة أشهر أو نصف سنة أو غيرها.

مراحل الدورة المحاسبية

تبدأ الدورة المحاسبية بمجرد حدوث العملية المالية و تمر بمجموعة من المراحل و الخطوات و يتم معالجتها خلال فترة زمنية معينة والوصول فيما بعد إلى المعلومات المالية المتمثلة فى القوائم المالية لتوصيل المعلومات المالية للمستفيدين لمساعدتهم فى تقييم أداء المنشأة.

الدورة المحاسبية
تتألف الدورة المحاسبية من 8 مراحل رئيسية يُمكن توضيحها على النحو التالي:

تحليل المعاملات المالية Identify Transactions

تحديد المعاملات المالية الخاصة بالمنشأة و قياسها مالياً وذلك بتوافر المستند الذي يثبت صحة العملية ويتم تحليل العملية و تحديد الطرف المدين و الطرف الدائن تطبيقاً لـ نظرية القيد المزدوج.

تسجيل المعاملات في دفتر اليومية Record Transactions in a Journal

يتم تسجيل جميع العمليات المالية للشركة بدفتر اليومية على شكل قيود محاسبية حسب تسلسلها التاريخي و طبقاً لنظرية القيد المزدوج.

لتحميل ملف أكسل بجميع القيود المحاسبية "من هنا".

الترحيل إلى دفتر الأستاذ والترصيد

يتم تخصيص لكل حساب فى المنشأة صفحة واحدة أو أكثر حسب حجم معاملات الحساب في دفتر الأستاذ , و يتم تجميع العمليات الخاصة بكل حساب فى مكان واحد و تسمى عملية النقل من دفتر اليومية إلى دفتر الأستاذ بالترحيل.
بمعني أخر عملية الترحيل يقصد بها نقل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية إلى الحسابات التي تأثرت بالعملية المالية في دفتر الأستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .
و الترصيد يقصد به معرفة الفرق بين المبالغ المدينة و المبالغ الدائنة بكل حساب .

ميزان المراجعة غير المعدل Unadjusted Trial Balance

ميزان المراجعة يمثل قائمة بجميع أرصدة الحسابات بالمنشأة و الغرض من إعداد هو الحصول علي درجة من التأكد من عملية التسجيل فى دفتر اليومية و الاستاذ.

و يقصد بـ ميزان المراجعة غير المعدل أي الميزان قبل إجراء التسويات الجردية للأرصدة الحسابات

إعداد التسويات الجردية فى Worksheets

هي إجراءات محاسبية تتم فى نهاية الفترة المالية لمعرفة القيمة الحقيقة لعناصر معادلة المحاسبية, فهناك بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في أرصدتها مثل بعض حساب إهلاك الأصول الثابتة و بعض الحسابات الاخرى.

للمزيد من التفاصيل عن Worksheets : الاطلاع على تدوينة استخدام ورقة العمل "من هنا".

 تسوية قيود دفتر اليومية Adjusting Journal Entries

تسجيل القيود الخاصة بالتسويات الجردية التي تم إجراؤها على الحسابات في نهاية الفترة المحاسبية , والتي تكون نتاجًا عن التصحيحات المعدة ضمن ورقة العمل المحاسبية التي تمت في الخطوة السابقة

إعداد القوائم المالية من ميزان المراجعة بعد التسويات

بعد الأنتهاء من إعداد ميزان المراجعة المعدل (Adjusted Trial Balance) بعد تسجيل قيود التسويات يتم استخدام أرصدة الحسابات لإعداد القوائم المالية للشركة باعتبارها المخرج النهائي للنظام المحاسبي وهي الوسيلة الرئيسية لتوصيل المعلومات المالية للمستفيدين لمساعدتهم فى تقييم أداء المنشأة.

- قائمة الدخل
- قائمة المركز المالي
- قائمة التدفقات النقدية
- قائمة التغيرات فى حقوق الملكية 
يمكنك الاطلاع علي التدوينة التالية إعداد القوائم المالية "من هنا".

إقفال الدفاتر والحسابات Closing the Books

تقوم المنشأة خلال هذه الخطوة بإقفال حساباتها وعوائدها ونفقاتها المؤقّتة (Temporary Accounts)، وذلك باستخدام قيود تُعرف باسم قيود الإقفال أو الإغلاق (Closing Entries)، حيث أنّها تشمل نقل صافي الدخل (Net Income) إلى الأرباح المحتجزة (Retained Earnings). وأخيرًا تُعدّ المنشأة ميزان المراجعة لما بعد فترة الإغلاق (Post-closing Trial Balance) لضمان تطابق وتساوي أرصدتها المدينة والدائنة للمرّة الأخيرة قبل أن تبدأ بدورة محاسبيّة جديدة.

للمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع علي تدوينة : إقفال الدورة المحاسبية للمشتريات و المبيعات.

إلي هنا فقد أنتهت التدوينة و يمكنك مراجعة التدوينات التي تم نشرها فى قسم مبادئ المحاسبة
تعليقات