الاهلاك (ماذا يقصد به ؟)

نتناول فى هذة التدوينة مفهوم الإهلاك و العوامل المؤثرة فى حسابه و التعرف على التكلفة القابلة للإهلاك و العمر الإنتاجي , و هنبدأ بـ ما يقصد بالاهلاك ..

الاهلاك (ماذا يقصد به ؟)

مفهوم الإهلاك

من وجهة نظر المحاسبين لا يمثل الإهلاك أسلوباً لتقويم الأصل الثابت , وإنما هو وسيلة لتخصيص التكلفة ويمكن تعريف الإهلاك من وجهة النظر المحاسبية بأنه : " عملية محاسبية تهدف إلي تخصيص و توزيع تكلفة الأصل القابلة للإهلاك _ بطريقة منطقية و منتظمة _ على الفترات الزمنية التي يتوقع أن تستفيد من خدمات الأصول . فالأصول الثابتة لا تهلك على أساس الانخفاض في قيمتها السوقية العادلة , وإنما تهلك على أساس تحميل أعباء منتظمة ضمن المصروفات .

يستخدم هذا المدخل لأن قيمة الأصل قد تتغير (تتقلب) بين تاريخ أقتناء و تاريخ بيعه أو التخلص منه , و لم تحظ محاولات قياس بصورة موضوعية لذا فإن تكلفة الأصل بالقيمة السوقية العادلة بين تاريخي الأقتناء و التخلص منه .

و يستخدم مدخل تخصيص التكلفة لأنه يمكن من المقابلة بين المصروفات و الإيرادات و لأن التغيرات فى القيمة السوقية للأصل يصعب قياسها بطريقة موضوعية .

و يستخدم عادة اصطلاح الإهلاك Depreciation للإشارة إلى انخفاض الخدمات المتوقعة للأصول الثابتة الملموسة , و يستخدم اصطلاح الاستنفاذ Amortization للإشارة إلى استنفاذ الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع و حقوق التأليف و النشر , بينما يستخدم اصطلاح النفاذ Depletion للإشارة إلى الانخفاض في تكاليف الموارد الطبيعية (مثل آبار البترول و الغاز و مناجم الفحم) .

العوامل المؤثرة فى حساب الإهلاك

لتحديد قيمة الإهلاك الدوري الذي يخص الفترة يجب التعرف على العوامل المؤثرة فى عملية إهلاك الأصل الثابت و التي تتمثل في الآتي :
  • أولاً : التكلفة القابلة للإهلاك .
  • ثانياً : العمر الإنتاجي للأصل .
  • ثالثاً : الطريقة الملائمة لحساب الإهلاك .
و يلاحظ أن تحديد هذة العوامل يستلزم إجراء العديد من التقديرات مثل تقدير العمر الإنتاجي للأصل , و هذة التقديرات سوف تكون تقريبية لأنها تتعلق بالمستقبل حيث عدم المعرفة الكاملة و عدم التأكد .

أولاً : التكلفة القابلة للإهلاك

تعتبر التكلفة القابلة للإهلاك العامل المؤثر الأول فى حساب رقم الإهلاك الدوري الذي يخص الفترة , و هي تعتبر دالة لمتغيرين هما التكلفة الأصلية (التاريخية) للأصل و قيمتها كخردة في نهاية عمره الإنتاجي و تتحدد التكلفة القابلة للإهلاك بمقدار الفرق بين التكلفة الأصلية (التاريخية) للأصل و القيمة التخريدية له فى نهاية عمره الإنتاجي .

و يقصد بقيمة الأصل خردة (أو نقابة) القيمة المتوقع أن يحصل عليها الشركة مستقبلاً عن بيع الأصل أو استبعاده من الاستخدام فى نهاية عمره الإنتاجي , فمثلا اذا كانت تكلفة أصل معين 10000 جنيه, و قدرت قيمته خردة (نفاية) في نهاية عمره الإنتاجي بمبلغ 1000 جنيه, فأن القيمة القابلة للإهلاك للأصل تكون 9000 جنيه (10000-1000) .

و لاعتبارات عملية , قد يتم اعتبار القيمة التخريدية للأصل مساوية للصفر و ذلك إذا كانت القيمة المتوقعة خردة ضئيلة نسبياً أما إذا كانت هذة القيمة هامة نسبياً فإنها تؤخذ فى الاعتبار عند حساب القيمة القابلة للإهلاك .

يمكنك الاطلاع على تدوينة الأصول الثابتة المستهلكة دفترياً .

ثانياً : العمر الإنتاجي للأصل

يختلف العمر الإنتاجي للأصل عن عمره المادي , حيث أن الأصل قد يكون قادراً علي الإنتاج للعديد من السنوات تزيد عن عمره الإنتاجي , و لكنه لا يستخدم لكل هذة السنوات , لأن تكلفة إنتاج المنتج فى السنوات التالية عمره الإنتاجي قد تكون مرتفعة جداً .
و يتم استبعاد الأصل الثابت من الخدمة لسبين :
  •  أسباب مادية : تتعلق بعمليات التآكل أو التحلل أو الحوادث التي تجعل من الصعب استخدام الأصل , يؤثر هذه العوامل على الحد الأقصى للعمر الإنتاجي للأصل .
  •  أسباب اقتصادية (أو وظيفية) : و تتعلق بالتقادم و الحداثة بمعني إحلال أصل أكثر كفاءة محل الأصل الموجود حالياً , أو عدم ملائمة الأصل لعمليات المنشأة بسبب تطورها و وزيادة متطلباتها , و فى بعض الحالات يتم تحديد العمر الإنتاجي للأصل بصورة تقديرية تعتمد الحكم الشخصي , و لكن فى حالات أخرى قد تستخدم طرق احصائية معقد لتحديد العمر الإنتاجي للأصل للأغراض المحاسبية , و فى العديد من الحالات تكون القاعدة الاساسية لتقدير العمر الإنتاجي لأصل معين هي الخبرة السابقة للشركة مع نفس الأصل أو أصل مماثل .

ثالثاً : طرق احتساب مصروفات الإهلاك

يعتبر العامل الثالث المؤثر فى حساب مصروف الإهلاك الدوري هو اختبار طريقة الإهلاك الملائمة , و تتطلب المعايير المهنية أن تكون طريقة الإهلاك التي يتقرر استخدامها منطقية و منتظمة , و لكي تكون طريقة الإهلاك منطقية و منتظمة يجب أن تعكس شكل الاستفادة المتوقعة من خدمات الأصل الثابت مستقبلاً .
للمزيد من التفاصيل لاحتساب الاهلاك بالاكسل يمكنك الاطلاع علي تدوينة دوال حساب الإهلاك فى الاكسل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-