ملخص تصمیم نظام التكاليف (ABC)

قد سبق فى التدوينة استعراض المفهوم من نظام التكاليف على أساس النشاط ABC و الأهداف و المزايا و تقديم أهم النقاط لاستخدام النظام في توزيع التكاليف (للاطلاع علي التدوينة السابقة ) والآن مع الجزء الثاني من نظام ABC للتعرف على المصطلحات الاساسية و خطوات التصميم ..

ملخص تصمیم نظام التكاليف (ABC)

ملخص تصمیم نظام التكاليف (ABC)

- المصطلحات الأساسية لنظام (ABC)

و للتعرف على نظام التكاليف على أساس النشاط (ABC) يجب التعرف أولاً على المصطلحات الأساسية المستخدمة عند تطبيق هذا النظام والتي ذُكِرَت في العديد من الكتابات المحاسبية ، ويمكن استعراض أهم المصطلحات فيما يلي:

1- الأنشطة (Activities)
هي مجموعة الإجراءات أو العمليات في نظام (ABC) التي يتحدد على أساسها العمل داخل الشركة ، ومما هو جديراً بالذكر أن نجاح تطبيق نظام (ABC) يتوقف على دقة تحديد أنشطة الشركة وتبويبها في مجموعات متجانسة. وكذلك يجب تحديد الأنشطة التي تستنفذ النسبة الأكبر من التكاليف الصناعية غير المباشرة بشكل منفصل، أما باقي الأنشطة الفرعية الأخرى يمكن تجميعها في نشاط واحد ويتم توزیع تكلفته باستخدام أساس توزيع واحد فقط، مثل تجميع تكاليف أنشطة التشغيل والصيانة والرقابة على الآلات في نشاط واحد فقط وتوزع تكلفته وفقاً لعدد ساعات تشغيل الآلات.
2- أغراض التكلفة (Cost Objects)
هي الوحدات التي يتم تجميع وتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة عليها ، ويوجد نوعين من أغراض التكلفة ، هما: 
  • - غرض التكلفة النهائي: وهو عبارة عن المنتجات النهائية التي يتم من أجلها إنفاق التكاليف، سواء كان هذا المنتج أصل ملموس أو غير ملموس تقوم الشركة ببيعه بعد تحميله بجميع التكاليف ومقابلتها بالإيرادات. 
  • - غرض التكلفة الوسيط : وهو عبارة عن أنشطة داخل الشركة تستهلك جزء من التكاليف لتحقيق منفعة داخل الشركة، مثل نشاط إدارة البوفيه أو نشاط شئون العاملين.
3- أوعية التكلفة (Cost Pools)
تعرف بأنها المحصلة النهائية لتجميع التكاليف الصناعية غير المباشرة لمجموعة متجانسة من الأنشطة، باعتبارها تمثل مراكز تكلفة متجانسة ، وهو ما يسهل من عملية تحميل التكاليف غير المباشرة علي المنتجات النهائية باستخدام مسببات التكلفة المناسبة لكل مجموعة انشطة متجانسة تم تحديدها مسبقاً. ومما هو جديراً بالذكر أنه يجب أن يكون عدد أوعية التكاليف مناسباً بحيث لا يؤثر علي دقة المعلومات التكاليفية ، وفي نفس الوقت يراعي اعتبارات التكلفة والعائد في تصميم النظام بالشركة.
4- مسببات التكلفة (Cost Drivers)
تعرف بأنها العامل الذي يحدد السبب الرئيسي من وجود عنصر التكلفة داخل كل وعاء من أوعية التكلفة ، وهنا يجب مراعاة علاقة السببية بين الأسس المستخدمة في عملية التوزيع، وبين عناصر التكاليف التي يتم توزيعها ، فمثلاً بالنسبة لنشاط صيانة الآلات يمكن استخدام عدد ساعات تشغيل الآلات كمسبب لتكلفة هذا النشاط ، ونشاط فحص جودة المنتج يمكن استخدام عدد ساعات فحص الإنتاج كمسبب لتكلفة هذا النشاط ...... وهكذا. ومما هو جديراً بالذكر أنه عند اختيار مسببات التكلفة لكل نشاط يجب مراعاة الاعتبارات الأساسية التالية:
  • (أ) سهولة الحصول علي المعلومات الخاصة بمسببات التكلفة المختارة.
  • (ب) مدى قدرة مسبب التكلفة علي قياس التكلفة الفعلية التي تستفيد بها المنتجات المختلفة من تكلفة مراكز الأنشطة المحددة، بحيث يجب أن يكون مسبب التكلفة الذي وقع عليه الاختيار ملائماً لمركز نشاط التكلفة المطلوب توزيعها لتحديد وقياس تكلفة المنتجات بدقة.

خطوات تصمیم نظام (ABC)

يمكن تلخيص خطوات تصميم نظام التكلفة علي أساس النشاط (ABC) في أربعة خطوات أساسية ،
وهي
 ۱) تحليل قيمة الأنشطة

حيث يتم تحليل جميع الأنشطة المطلوبة لإنتاج منتج معين ، لتحديد الأنشطة التي تستهلك الموارد الاقتصادية للشركة بغرض إنتاج السلعة أو تقديم الخدمة وفي هذا المجال يمكن تقسيم الأنشطة إلي نوعين رئيسيين ، وهما:-

  •  (أ) انشطة تضيف قيمة (Value Add Activity): وهي الأنشطة التي لابد من القيام بها بهدف إنتاج المنتج أو تقديم الخدمة ، وبالتالي تكون ضرورية لتحقيق أهداف الشركة ، ويرغب العميل في دفع قيمة مقابلها للحصول علي المنتج أو الاستفادة بالخدمة.
  • ( ب ) أنشطة لا تضيف قيمة (Non Value Add Activity): وهي الأنشطة التي لا تضيف قيمة للمنتج أو الخدمة المقدمة ، وبالتالي يمكن استبعادها أو الاستغناء عنها دون أن يؤثر ذلك علي أهداف الشركة . وبالتالي فإنه غالباً ما تكون تكلفة هذه الأنشطة تكلفة ضائعة ويمكن توفيرها دون أن يؤثر ذلك علي جودة المنتج أو الخدمة المقدمة.

۲) تحديد مراكز الأنشطة

 بعد تحديد قيمة الأنشطة في الخطوة السابقة ، يكون من الضروري تجميع الأنشطة المتجانسة أو المتشابهة مع بعضها البعض في مركز نشاط واحد ، بهدف تحقيق فعالية التكلفة من خلال تخفيض تكاليف الرقابة والمتابعة وإعداد التقارير التكاليفية ، فمثلاً هناك بعض الأنشطة المرتبطة بنقل المواد ، مثل النقل والتحريك والمناولة ، والتي من الممكن جمعها في مركز نشاط واحد فقط.

۳) حساب تكاليف مراكز الأنشطة 

يتم في هذه الخطوة تحديد التكاليف المرتبطة بكل مركز من مراكز التكلفة السابق تحديدها في الخطوة الثانية ، حيث يتم حساب تكلفة كل مركز من مراكز الأنشطة علي مرحلتين أساسيتين ، هما:- 

  • المرحلة الأولى والتي يتم من خلالها تتبع وحصر وتحديد التكاليف الصناعية غير المباشرة وربطها مباشرة بمراكز الأنشطة الخاصة بها. 
  • المرحلة الثانية حساب معدل التحميل لكل مركز من مراكز الأنشطة ، بغرض تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة علي المنتجات أو الخدمات المقدمة وفقاً لما تستهلكه في كل مركز من مراكز الأنشطة. 

(٤) اختيار مسببات التكلفة المناسبة

 ترتبط هذه الخطوة بالمرحلة الثانية من الخطوة السابقة - حساب تكاليف مراكز الأنشطة - حيث يستلزم تحميل التكاليف الخاصة بمراكز الأنشطة علي المنتجات بأن
يتم بناءً علي اختيار مسبب التكلفة الملائم لكل مركز ، وهو ما يترتب عليه التحديد الدقيق لتكلفة المنتجات أو الخدمات المقدمة.


المصدر : كتاب أصول محاسبة التكاليف للدكتور سامي أستاذ المحاسبة المالية كلية التجارة جامعة بنها , مصر .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-