التكاليف على أساس النشاط ABC

نستعرض فى هذة التدوينة أهم النقاط المتعلقة بنظام التكاليف على أساس النشاط ABC , من حيث مفهوم النظام و أهدافه و مزايا و فوائد استخدام التكاليف على أساس النشاط ABC في مقابل الأنظمة التقليدية .

التكاليف على أساس النشاط (ABC)

نظام التكاليف علي أساس النشاط ABC

في ظل استخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج وتحول معظم العمليات الإنتاجية إلي النظم الآلية بدلاً من العنصر البشري ؛ تم توجيه انتقادات عديدة لنظم التكاليف التقليدية في مجال تخصيص وتحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة على المنتجات .

أبرز الانتقادات لنظم التكاليف التقليدية

1- الأعتماد على أسس تخصيص وتحميل للتكاليف غير المباشرة مرتبطة بحجم الإنتاج مثل عدد ساعات تشغيل الآلات ، عدد ساعات العمل المباشر ، كمية المواد الخام المستخدمة ..... الخ ، بما في ذلك تكاليف تجهيز الآلات والتكاليف المبدئية لتصميم المنتجات ، وغيرها من عناصر التكاليف التي لا توجد أي علاقة بينها وبين حجم الإنتاج ، الأمر الذي يترتب عليه أخطاء فادحة في دقة قياس تكلفة المنتجات أو الرقابة عليها.

2- أن نظم التكاليف التقليدية تم تصميمها بناء على نظم المحاسبة المالية . وبالتالي كان التركيز بشكل أساسي على حساب تكلفة الإنتاج المباع ، وحساب تكلفة المخزون في نهاية الفترة المالية بهدف إعداد القوائم المالية ، الأمر الذي ترتب عليه عدم الاهتمام بتقديم معلومات ذات دلالة واضحة عن تكلفة المنتجات أو الخدمات ، يمكن أن تساعد الإدارة بصورة ملموسة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المتعلقة بالتكاليف.

وبناء على الانتقادات السابقة فقد إهتم المحاسبون  بموضوع تطوير نظم التكاليف فيما يتعلق بطرق توزيع وتحميل التكاليف غير المباشرة لدعم التطورات الحديثة في نظم الإنتاج وتحقق تطلعات الإدارة فيما يتعلق بتوفير معلومات تكاليفية تتسم بالدقة والموضوعية وما يترتب عليه من اتخاذ القرارات الإدارية السليمة ونتيجة لذلك فقد ظهرت العديد من الطرق، وكان من بينها ما يسمى بنظام "التكاليف على أساس النشاط ABC" ، باعتباره أحد الأساليب الحديثة التي تحقق العدالة في تخصيص وتحميل عناصر التكاليف غير المباشرة على المنتجات، خاصة في ظل استخدام نظم الإنتاج الحديثة والتحول من نظم الإنتاج اليدوية إلى نظم الإنتاج الآلية ، وما صاحبها من تغيرات جوهرية في توليفة عناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي تدخل في إنتاج المنتجات النهائية.

مفهوم نظام التكاليف على أساس النشاط (ABC)

هو نظام لتخصيص التكاليف على مرحلتين المرحلة الأولى يتم من خلالها توزیع (تخصیص) التكاليف غير المباشرة على الأنشطة المتسببة فيها والتي تمثل مسببات التكلفة ، ثم المرحلة الثانية والتي يتم فيها توزيع تكاليف تلك الأنشطة على المنتجات التي استفادت منها خلال الفترة المالية.

حيث يقوم نظام التكاليف على أساس النشاط (ABC) على فكرة أن الموارد الاقتصادية للشركات يتم استهلاكها من خلال أنشطة معينة، وبالتالي يمكن - كمرحلة أولى - تحميل التكاليف الخاصة بالشركة على تلك الأنشطة ، ثم - بعد ذلك - يتم تحميل تكلفة هذه الأنشطة علي المنتجات المختلفة بحسب استهلاك أو نصيب كل منها من تكلفة الأنشطة المرتبطة بها.

أهداف نظام (ABC)

يهدف نظام التكاليف علي أساس النشاط (ABC) إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية ، من أهمها: 
  1.  تحقيق عدالة التوزيع والتخصيص للتكاليف الصناعية غير المباشرة علي المنتجات المختلفة للشركة.
  2.  تجنب توزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة بطرق عشوائية غير مناسبة ، خاصة في الحالات التي تستخدم فيها الشركات نظم الإنتاج الحديثة التي تتعدد فيها عناصر التكاليف الغير مباشرة المكونة للمنتجات.
  3. تقديم معلومات محاسبية للإدارة أكثر دقة ومصداقية، وهو ما يساعدها على اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بخفض وترشيد تكلفة الإنتاج ، وتحقيق العدالة في تحديد تكلفة المنتجات بالدقة المطلوبة.
  4. إعطاء صورة حقيقية عن الأنشطة المسببة للتكاليف ، وتحقيق التوزيع العادل لتكلفة كل نشاط على حده ، وبالتالي معرفة نصيب كل منتج من المنتجات.
  5.  مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة ، وخاصة فيما يتعلق بقرارات خفض التكاليف ، من خلال تحديد الأنشطة التي لا تضيف قيمة للمنتجات والعمل علي التخلص منها وتوفير التكاليف المرتبطة بها ، وهو يعمل علي تخفيض التكلفة الكلية للمنتجات.

مزايا وفوائد نظام (ABC)

بعد التعرف على أهم الأهداف التي يمكن تحقيقها بتطبيق نظام التكاليف على أساس النشاط (ABC) ، فإنه يمكن تحديد أهم مزايا وفوائد تطبيق هذا النظام في الشركات الصناعية ، فيما يلي:
(1) يساعد بصورة فعالة علي توضيح الفرص والبدائل المتاحة أمام الإدارة لخفض تكلفة الإنتاج ، من خلال تحليل ودراسة العمليات والمراحل التي تمر بها العملية الإنتاجية ، الأمر الذي يساهم بدرجة كبيرة في تخفيض تكلفة بعض الأنشطة ، أو إلغاء الأنشطة الزائدة والتكاليف المرتبطة بها، وهو ما يؤدي إلي تخفيض تكلفة المنتجات النهائية.

(2) أداة فعالة من أدوات تقييم الأداء بالشركات، من خلال تحفيز القائمين علي العملية الإنتاجية لبذل جهوداً مضاعفة لتخفيض التكاليف ، من خلال التحديد الدقيق للأنشطة والمشرفين عليها ، حيث يعتبر من معايير تقييم الأداء للمشرفين في نظام (ABC) هو قدرة هؤلاء المشرفين على تخفيض تكاليف الأنشطة المشرفين عليها.

(3) تعجز نظم التكاليف التقليدية عن تحقيق الاستخدام الكفء للموارد الاقتصادية كما ونوعاً نتيجة استخدامها لمعدل تحميل واحد يتم الاعتماد عليه في تحميل تكاليف جميع المراكز الإنتاجية علي المنتجات ، وهو ما يعني توفير وعاء واحد للتكلفة (Cost pool) ، بينما يستطيع نظام (ABC) أن يستخدم معدلات تحميل متعددة لكل نشاط علي حده ، الأمر الذي يحقق عدالة توزيع التكاليف الخاصة بتلك الأنشطة ، بالإضافة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة للشركة.

(4) يساهم في اتخاذ القرارات الصحيحة ورفع كفاءة الأنشطة المختلفة بالشركة ، وهو ما يؤدي بالضرورة إلي تحسين الأداء، وتخفيض تكاليف كل نشاط من أنشطة العملية الإنتاجية، بالإضافة إلى إبراز الأنشطة التي تعاني من مشكلات أو اختناقات والعمل على معالجتها، وهو ما ينعكس في النهاية على تخفيض تكلفة الإنتاج والوحدات المنتجة.

بخصوص المصطلحات الأساسية لنظام ABC , خطوات التصميم يمكنك الاطلاع علي التدوينة.
المصدر : كتاب أصول محاسبة التكاليف للدكتور سامي أستاذ المحاسبة المالية كلية التجارة جامعة بنها , مصر .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-