تكلفة تصنيع الأصول ذاتياً

قد تفضل المنشأة تصنيع أو تشييد الأصل بنفسها بدلاً من الشراء من الغير خصوصاً إذا توافرت لديها إمكانيات التشييد والتصنيع، وفي هذه الحالة تنشأ مشكلة تحديد تكلفة الأصل الذي تم إنشاؤه ذاتياً في الداخل خصوصاً في  ظل عدم وجود سعر للشراء من الخارج. تتعلق المشكلة بالتحديد في تحميل الأصل بالأعباء الإضافية وليس بتحميله بالمواد المباشرة والعمالة المباشرة حيث أنها تكاليف مباشرة تحمل مباشرة على الأصل الذي يتم إنشاؤه وتخصه بالتحديد.

التكلفة عند تشييد الأصول ذاتياً

تنبع مشكلة تحميل الأصل بالأعباء الإضافية من أنها تكاليف عامة غير مباشرة تخص أكثر من منتج بما فيها الأصل المنتج ذاتياً وتتمثل هذه الأعباء في المواد غير المباشرة، الأجور غير المباشرة، القوى المحركة، الكهرباء، التدفئة، الغاز، التأمين على مباني ومعدات المصنع، الضرائب العقارية , أجور المشرفين، وإهلاك الأصول الثابتة والمعدات وغيرها. والجدير بالذكر أن جزء من هذه الأعباء متغير وجزء ثابت وهنا تنبع مشكلة أخرى.

الأعباء الإضافية 

ولتخصيص الأعباء الإضافية على الأصل المصنع داخلياً يمكن إتباع إحدى الطرق الثلاث الآتية: 

1- عدم تخصيص أي أعباء إضافية على تكلفة الأصل الذي يتم تصنيعه داخلياً. وتستند هذه الطريقة على أن معظم الأعباء الإضافية ثابتة ولا تزيد بسبب عملية الإنشاء الداخلي للأصل وأن الشركة سوف تتحمل هذه الأعباء سواء أنتجت هذا أصل أم لا وأن تصنيع هذا الأصل استفاد من الطاقة الموجودة فعلاً. أما بالنسبة للأعباء الإضافية المتغيرة والتي تزيد نتيجة تصنيع الأصل فإنه يتم تحميلها على تكلفة الأصل.

2- تحميل الأصل الذي يتم تصنيعه داخلياً بجزء من الأعباء الإضافية مثله مثل بقية العمليات الأخرى التي تتم في المنشأة و يؤيد المحاسبون هذه الطريقة لأنها تؤدي إلى تحديد تكلفة الأصل بطريقة سليمة حيث يتم تحميله بكافة التكاليف التي ساهمت في إنشائه وما يترتب على ذلك من حساب إهلاكه بطريقة سليمة وتوزيع تكلفته على سنوات استخدامه مما يكون له أثر على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل ويطلق على هذه الطريقة التكلفة الكلية.

٣- تستند هذه الطريقة على مفهوم تكلفة الفرصة البديلة حيث أنه بقيام المنشأة بتصنيع الأصل داخلياً قد تم التضحية بإنتاج منتجات معينة أو جزء من الإنتاج ولذلك فإنه يجب تحميل الأصل بتكلفة النقص في الإنتاج نتيجة تصنيع الأصل بدلاً من شراؤه وهذا الرأي يكاد يكون نظرياً ومن الصعب تطبيقه عملياً نظراً لصعوبة حساب تكلفة الفرصة البديلة، أي المنافع الضائعة على المنشأة نتيجة تصنيع الأصل بدلاً من شراؤه. 
ومن الناحية العملية فإن طريقة تحميل الأصل الذي يتم تشييده داخلياً بجزء من الأعباء الإضافية (الطريقة الثانية) حيث أنه يجب توزيع التكاليف على جميع المنتجات التي ساهمت هذه التكاليف في تصنيعها ومن ضمنها الأصل المشيد داخلياً تعتبر طريقة أكثر قبولاً حيث تؤدي إلى قياس تكلفة الأصول المنتجة ذاتياً بصورة صحيحة في قائمة المركز المالي وكذلك توزيع تكلفة الأصل بطريقة صحيحة على سنوات استخدامه وتتفق هذه الطريقة مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها. وعند تطبيق هذه الطريقة يجب مقارنة تكلفة الأصل بعد تحميله بالأعباء الإضافية بسعر شرائه من مورد خارجي، فإذا كانت تكلفة التصنيع الداخلي أكبر من سعر الشراء فإنه يجب تسجيل الأعباء الإضافية الزائدة كخسارة فترة بدلاً من رسملتها. وذلك لتجنب تقييم الأصل بقيمة أكبر من قيمته السوقية المحتملة ويمكن توضيح ذلك بالمثال الآتي:
مثال: قامت شركة الرضا الصناعية بتصنيع إحدى الآلات داخلياً وبلغت تكلفة المواد المباشرة الداخلة في التصنيع ٥٠٠٠٠ جنيه والعمالة المباشرة ٨٠٠٠٠ جنيه والأعباء الإضافية ۱۰۰۰۰۰ جنيه منها ٢٠% متغيرة وكان سعر شراء آلة مماثلة للآلة المصنعة ٣٠٠٠٠٠ جنيه
المطلوب
(1) إجراء قيود اليومية اللازمة لإثبات تصنيع الآلة داخلياً. 
(2) هل توجد أرباح يمكن الاعتراف بها نتيجة القيام بتصنيع الآلة داخلياً؟ 
(3) بفرض أن سعر الشراء من السوق لآلة مماثلة للآلة التي تم تصنيعها هو ۲۰۰۰۰۰ جنيه، كيف يتم التسجيل في الدفاتر؟ 
الإجابة
(1) يتم إجراء القيد الآتي لإثبات تصنيع الآلة داخلياً 
230,000حـ / الآلات
الي مذكورين
50,000حـ / مراقبة المواد
80,000حـ / مراقبة الأجور
100,000حـ / مراقبة الأعباء الإضافية
(2) هناك أرباح غير محققة قدرها 70000 جنيه لا يمكن الاعتراف بها ولا تسجيلها فى الدفاتر وفقاً لمبدأ الحيطة و الحذر و مبدأ تحقق الإيراد .
(3) حيث أنه قامت المنشأة بشراء هذا الأصل من منتج خارجي مستقل ستتحمل 200000 جنيه فقط و أن تكلفة التصنيع 230000 جنيه فإن الزيادة فى التكلفة وقدرها 30000 جنيه يتم تسجيلها كخسارة فترة و هي تكاليف إضافة زائدة و يكون القيد كما يلي : 
من مذكورين
200,000حـ/ الآلات
30,000حـ/ خسارة تصنيع الآلات
     إلي مذكورين
50,000     حـ/ مراقبة المواد
80,000     حـ / مراقبة الأجور
100,000     حـ/ مراقبة الأعباء الإضافية
و يراعي أن أقصى مبلغ يمكن تسجيله كخسارة فترة هو الأعباء الإضافية المخصصة على الآلة المصنعة فمثلا إذا كان سعر شراء الآلة من السوق بدلاً من تصنيعها 120000 جنيه , فإن قيد اليومية الواجب إجراؤه يكون كما يلي
من مذكورين
130,000حـ / الآلات
100,000حـ / خسارة تصنيع
الي مذكورين
50,000حـ / مراقبة المواد
80,000حـ / مراقبة الأجور
100,000حـ / مراقبة الأعباء الإضافية

و من الجدير بالذكر أنه عند تحديد تكلفة الأصل الذي يتم إنشاؤه ذاتياً أن تكلفة الفاقد غير الطبيعي من المواد الخام أو العمالة أو الموارد الأخري المستخدمة و التي تحدث أثناء إنتاج الأصل المنشأ ذاتياً لا تعتبر ضمن تكلفة هذا الأصل .

و إلي هنا فقد أنتهي الموضوع ,المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة أ.د/ ثناء محمد طعيمة (أستاذ المحاسبة الخاصة كلية التجارة - جامعة بنها , مصر)
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-