التكاليف الغارقة و تكلفة الفرصة البديلة

نلخص الفرق بين التكلفة الغارقة و تكلفة الفرصة البديلة ؟ من خلال التعرف على التكاليف الغارقة و تكلفة الفرصة البديلة.

 التكلفة الغارقة و تكلفة الفرصة البديلة 

التكلفة الغارقة و تكلفة الفرصة البديلة

 فى البداية يجب توضيح أن هناك أكثر من تبويب لمفاهيم التكاليف , يمكنك مراجعتها من أحد الكتب المحاسبية و لكن الآن نتعرض لنوعين من مفاهيم التكلفة لأغراض الرقابة واتخاذ القرارات.

التكاليف الغارقة sunk costs

تتمثل فى تلك التضحيات التى حدثت فى الماضى , و بذلك تعتبر تكاليف غير مناسبة لاتخاذ القرارات لأنه ليس بالضرورة أن تتأثر باتخاذ القرارات التى تتعلق بالمستقبل .

و ترتبط التكاليف الغارقة عادة بالاستثمار فى الأصول الثابتة (ملموسة أو غير ملموسة ) أو بالارتباط بعقود لتأدية خدمات للمنشآت لفترة محددة مقبلة و لكن لا يمكن استردادها أو استعاضتها و بذلك يمكن القول بأن التكاليف الغارقة تتصف بأنها :
-لا تختلف من بديل إلى بديل آخر عند اتخاذ قرار معين .
- تكاليف لا يمكن استردادها فى موقف إداري معين .

و على ذلك فإنه يمكن تجاهل التكاليف الغارقة عند اتخاذ القرار , من أمثلتها تكلفة استخدام الأصول الثابتة التى تم إنشاؤها أو أمتلاكها فعلا , لو لكن ليس معنى ذلك أن التكاليف الغارقة دائما تتمثل فى تكاليف ثابتة , بل قد تكون التكاليف المتغيرة غارقة أيضاً . ففي حالة إنتاج وحدات من سلعة معينة و أصبح من غير الممكن تصريفها بالطرق و بالسعر العادي الذي تبيع به المنشأة منتجاتها فى الظروف العادية , ففى هذه الحالة قد تفكر الإدارة فى التخلص منها بأي سعر و لو يغطي على تكاليف بيعها أو التخلص منها و بذلك تصبح التكاليف المتغيرة التى دخلت فى صنع هذة الوحدات تكاليف غارقة , إذا استطاعت المنشأة التخلص من هذا المخزون السلعي بسعر يفوق تكاليف تسويقية و التخلص منه فإن هذه الزيادة تعتبر تخفيضاً للتكاليف الغارقة , أي أن أي جزء يمكن استرداده من التكاليف الغارقة يعتبر تخفيضاً لهذه التكاليف .

تكلفة الفرصة البديلة Opportunity costs

تكلفة الفرصة لاستخدام مورد ما , هي الإيرادات الضائعة بسبب هذا الاستخدام بدلاً من أستخدام نفس المورد فى أفضل الاستخدامات الأخري , أو هى الموارد الضائعة بسبب اختيار بدل ما بدلا من أفضل البدائل الأخرى التى لم يقع عليها الاختيار
 فمثلا , إذا كان هناك كمية مواد خام تكلفتها التاريخية 1000 جنيه , و يلزم لتحويلها إلي منتج 2000 جنيه , ويباع المنتج بمبلغ 3500 ج , فإن الربح فى هذا الاختيار 500 جنيه و لكن إذا كان من الممكن بيع تلك المادة الخام على حالتها إلى الغير بمبلغ 1700 ج فإنه يكون من الأفضل أختيار البديل الثانى , حيث أن الربح فى هذة يكون 700 جنيه .


و فى هذا المثال فإن : التكلفة التاريخة للمواد و هى 1000 ج و هذة تكلفة غارقة لا تؤثر على القرار , سواء كانت المواد مشتراة بـ 1000 ج أو بدون مقابل لا تهم بالنسبة لاتخاذ القرار المهم هو ما سوف يحدث فى المستقبل من التدفقات النقدية الداخلة أو الخارجة التى لم تحدث بعد .

تكلفة الفرصة بالنسبة للبديل الأول هى 1700 جنيه و هى الإيرادات الخاصة بالبديل الثاني : و يكون البديل الأول على النحو التالى :
البيان المبلغ
الإيرادات (التدفق الداخل) 3,500
(-) يطرح تكلفة نقدية أو تدفق نقدي خارجي (2,000)
(-) يطرح تكلفة الفرصة البديلة (1,700)
(=) إذن الناتج خسارة قدرها (200)
· تكلفة الفرصة للبديل الثانى هى : 1500 (صافى التدفق النقدي ) و يكون تقييم البديل الثانى كا يلى :
الإيرادات (صافى التدفق الداخل)          1700
(-) تكلفة الفرصة                            (1500)
صافى تميز البديل                             200
و حيث أنه بالموجب فيجب أختيار هذا البديل ....
و الى هنا تكون قد انتهت التدوينة ويمكنك الاطلاع على بقية موضوعات قسم محاسبة التكاليف.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-