تعريف النسب المالية وأنواعها

موضوعنا عن النسب المالية و تصنيفاتهاً و نتعرف اكتر على أهميتها وطرق استخدام النسب المالية في التحليل المالي من خلال مجموعة من التدوينات و ده أولها , و هنبدأ ماذا نقصد بالنسبة المالية .

النسب المالية

النسب المالية

تعتبر النسب المالية Financial Ratios من أهم أدوات التحليل المالى و أكثرها أنتشاراً فى أوساط المحللين الماليين , و هي من أقدم هذة الأدوات حيث ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر عندما كان يستعين فيها آنذاك المستخدمين وأصحاب الصلة لاتخاذ سهولة أستخرجها و فهمها و إمكانية الاعتماد عليها فى تقييم الأداء و أوجه النشاط المختلفة , وقد أصبحت النسب المالية من أهم الوسائل المستخدمة في الرقابة وتقويم الأداء فى المشاريع الأقتصادية .

تعريف النسب المالية

يمكن تعريف النسب المالية بالعديد من التعاريف , و نسوق منها التعريفات التالية : -
  • النسب المالية أداة من أدوات التحليل المالي توفر مقياساً لعلاقة ما بين بندين من بنود القوائم المالية .
  • النسبة المالية هي العلاقة القائمة بين عنصر (أو عدة عناصر) و عنصر أخر ( أو عناصر أخرى ) , وتكون هذة العلاقة بشكل نسبة مئوية أو بشكل كسر بسيط أو كسر عشري .
  • النسبة المالية هي عبارة عن العلاقة بين رقمين من أرقام القوائم المالية أحدهما فى البسط و الأخر فى المقام و تشكل العلاقة بينهما مدلولاً معيناً.

صيغ النسب المالية 

و يمكن التعبير عن النسب المالية فى أشكال و صيغ مختلفة يمكن أن نوجزها بما يلي :
  • أ- النسب التقليدية أو النطمية , و التي يمكن الحصول عليها ببساطة من خلال قسمة رقم على رقم آخر كما هو الحال عند قسمة الأصول المتداولة على الالتزامات المتداولة و الحصول على 1:2 أو 1:1 .... ألخ
  • ب- المعدلات أو ما يعرف بمعدلات الدورات Turnover Ratio وهي النسبة بين حقيقتين عدديتين خلال فترة من الزمن و يعبر عنها بالمرات كما هو الحال فى معدلات دوران المخزون و دوران الذمم المدينة .
  • ج- النسب المئوية Percentages : و هي نسب يتم التعبير بها عن العلاقة بين بندين مئوياً كالعلاقة بين مجمل الربح و المبيعات و صافى الربح المبيعات ... ألخ

تصنيف النسب المالية Ratios Classification

تصنف النسب المالية على أسس مختلفة و متعددة فقد تصنف

  1. حسب مصادر المعلومات التي تكونت منها النسب
  2. حسب الهدف من التحليل
  3. حسب الأنشطة الاقتصادية للمشروع .

النسب المالية المصنفة حسب مصادر المعلومات

و هو التصنيف الذي بموجبه يتم تصنيف النسب إلى 3 أقسام :

  • أ- نسب قائمة الدخل Income statement Ratios وهى النسب التى يتكون البسط و المقام فيها من بنود قائمة الدخل و هي مثل نسبة مجمل الربح إلى المبيعات و نسبة مصاريف التشغيل إلي المبيعات ... ألخ
  • ب- نسب قائمة المركز المالي Financial Position Ratios : وهى النسب التى تتكون عناصرها من بنود قائمة المركز المالي كما هو الحال فى نسبة الأصول المتداولة إلى الالتزامات المتداولة ... ألخ
  • جـ- النسب المختلطة Inter Statement Ratios Or Combined Ratios : وهى النسب التي تتشكل من بنود القائمتين (ق. الدخل و ق. المركز المالي) كنسبة صافى الربح إلي حقوق الملكية و نسبة صافي المبيعات إلى مجموع الأصول .

 النسب المالية المصنفة حسب الهدف من التحليل

و تصنف هنا النسب حسب أهداف الجهة أو الجهات المستفيدة من التحليل , فقد يتم تصنيفها إلي :
أ- نسب الربحية Profitability Ratios
و هي نسب تقيس ريحية المنشآت و قدرتها الكسبية كنسبة صافى الربح إلى صافي المبيعات و نسبة الربح التشغيلي إلي صافي المبيعات أو نسبة مجمل الربح إلى صافي المبيعات .
ب- نسب السيولة Liquidity Ratios
و هي النسب التي يتم من خلالها الحكم على سيولة المنشآت و قدرتها على سداد الديون القصيرة الأجل و هي مثل نسب التداول و نسبة السيولة السريعة .
ج- نسب السوق Market Ratios
و هي النسب التي تسعر إلى أستخرجها المتعاملين في أسواق المال والبورصات بهدف التعرف على خيارات الاستثمار المتاحة و هي مثل نسبة عائد السهم العادي و ريع السهم .

النسب المالية المصنفة حسب النشاط الاقتصادي للمشروع

و هو التصنيف الأكثر أستخداماً و شيوعاً فى أوساط المستفيدين و المحللين الماليين حيث يتم بموجبه تقسيم النسب المالية إلي خمسة أقسام :

تم تخصيص مقالة لكل تحليل من الخمسة أقسام (أضغط على عنوان المقالة للإنتقال إليها).

  1.  تحليل السيولة فى الأجل القصير .
  2. تحليل القدرة على سداد الديون فى الأجل الطويل .
  3.  تحليل الربحية.
  4. تحليل نسب السوق.
  5. تحليل نسب النشاط
المصدر : تحليل القوائم المالية د/ مؤيد راضي خنفر _ د/ غسان فلاح .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-