القائمة الرئيسية

الصفحات

هنبدأ فى التدوينة نتكلم عن النسب المالية و تصنيفاتهاً و نتعرف أكتر على أهمية و طرق أستخدام النسب المالية فى التحليل المالي من خلال مجموعة من التدوينات و ده أولها , و هنبدأ بماذا نقصد بالنسبة المالية .
النسب المالية

النسب المالية

تعتبر النسب المالية Financial Ratios من أهم أدوات التحليل المالى و أكثرها أنتشاراً فى أوسط المحللين الماليين , و هي من أقدم هذة الأدوات حيث ظهرت فى منتصف القرن التاسع عشر عندما كان يستعين فيها آنذاك المستخدمون و أصحاب الصلة لأتخاذ سهولة أستخرجها و فهمها و إمكانية الاعتماد عليها فى تقييم الأداء و أوجه النشاط المختلفة , و قد أصحبت النسب المالية من أهم الوسائل المستخدمة فى الرقابة و تقويم الأداء فى المشاريع الأقتصادية .
يمكن تعريف النس المالية بالعديد من التعاريف , و نسوق منها التعريفات التالية : -

 النسب المالية أدة من أدوات التحليل المالي توفر مقياساً لعلاقة ما بين بندين من بنود القوائم المالية .
- النسبة المالية هي العلاقة القائمة بين عنصر (أو عدة عناصر) و عنصر أخر ( أو عناصر أخري ) , وتكون هذة العلاقة بشكل نسبة مئوية أو بشكل كسر بسيط أو كسر عشري .
- النسبة المالية هي عبارة عن العلاقة بين رقمين من أرقام القوائم المالية أخدهما فى البسط و الأخر فى المقام و تشكل العلاقة بينهما مدلولاً معيناً .
هذا و يمكن التعبير عن النسب المالية فى أشكال و صيغ مختلفة يمكن أن نوجزها بما يلي : 

أ- النسب التقليدية أو النطمية , و التي يمكن الحصول عليها ببساطة من خلال قسمة رقم على رقم آخر كما هو الحال عند قسمة الأصول المتداولة على الألتزاما المتداولة و الحصول على 1:2 أو 1:1 .... ألخ
ب- المعدلات أو ما يعرف بمعدلات الدورات Turn Over Ration و هي السبة بين حقيقتين عدديتيين خلال فترة من الزمن و يعبر عنها بالمرات كما هو الحال فى معدلات دوران المخزون و دوران الذمم المدينة .
ج- النسب المئوية Percentages : و هي نسب يتم التعبير بها عن العلاقة بين بندين مئوياً كالعلاقة بين مجمل الربح و المبيعات و صافى الربح المبيعات ... ألخ

تصنيف النسب المالية Ratios Classification

تصنف النسب المالية على أسس مختلفة و متعددة فقد تصنف حسب مصادر المعلومات التي تكونت منها النسب أو حسب الهدف من التحليل , أو حسب الأنشطة الأقتصادية للمشروع .

- النسب المالية المصنفة حسب مصادر المعلومات 

و هو التصنيف الذي بموجبه يتم تصنيف النسب إلي 3 أقسام :
أ- نسب قائمة الدخل Income statement Ratios و هي النسب التي يتكون البسط و المقام فيها من بنود قائمة الدخل و هي مثل نسبة مجمل الربح إلي المبيعات و نسبة مصاريف التشغيل إلي المبيعات ... ألخ
ب- نسب قائمة المركز المالي Financial Position Ratios : و هي النسب التي يتكون عناصرها من بنود قائمة المركز المالي كما هو الحال فى نسبة الأصول المتداولة إلي الألتزامات المتداولة ... ألخ
جـ- النسب المختلطة Inter Statement Ratios Or Combined Ratios : و هي النسب التي تتشكل من بنود القائمتين (ق. الدخل و ق. المركز المالي) كنسبة صافى الربح إلي حقوق الملكية و نسبة صافي المبيعات إلي مجموع الأصول .

- النسب المالية المصنفة حسب الهدف من التحليل

و تصنف هنا النسب حسب أهداف الجهة أو الجهات المستفيدة من التحليل , فقد يتم تصنيفها إلي :
أ- نسب الربحية Profitability Ratios
و هي نسب تقيس ريحية المنشآت و قدرتها الكسبية كنسبة صافى الربح إلي صافى المبيعات و نسبة الربح التشغيلي إلي صافى المبيعات أو نسبة مجمل الربح إلي صافي المبيعات .
ب- نسب السيولة Liquidity Ratios
و هي النسب التي يتم من خلالها الحكم على سيولة المنشآت و قدرتها على سداد الديون القصيرة الأجل و هي مثل نسب التداول و نسبة السيولة السريعة .
ج- نسب السوق Market Ratios
و هي النسب التي يسعر إلي أستخرجها المتعاملين فى أسواق المال و البورصات بهدف التعرف على خيارات الأستثمار المتاحة و هي مثل نسبة عائد السهم العادي و ريع السهم .

-النسب المالية المصنفة حسب النشاط الأقتصادي للمشروع

و هو التصنيف الأكثر أستخداماً و شيوعاً فى أوساط المستفيدين و المحللين الماليين حيث يتم بموجبه تقسيم النسب المالية إلي خمسة أقسام :
1- تحليل السيولة فى الأجل القصير .(للدخول للتدوينة الشرح أضغط هنا)
2- تحليل القدرة على سداد الديون فى الأجل الطويل .(للدخول للتدوينة الشرح أضغط هنا)
3- تحليل الربحية .(للدخول للتدوينة الشرح أضغط هنا)
4- تحليل نسب السوق .(للدخول للتدوينة الشرح أضغط هنا)
5- تحليل  نسب النشاط . (للدخول للتدوينة الشرح أضغط هنا)
و بأعتبار أن ده التصنيف الأكثر أستخداماً أن شاء الله , هيتم شرحه على المدونة فى مجموعة من التدوينات القادمة ,
المصدر : تحليل القوائم المالية د/ مؤيد راضي خنفر _ د/ عسان فلاح "يمكنك تحميل الكتاب من تجميعة التحليل المالي (هنا)"

تعليقات