تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل من خلال أستعراض تحليل بنود قائمة الدخل و قبل أن فى السرد لابد من تعريف الأول يعني أيه تحليل الإتجاهات و خلال التدوينات القادمة سوف نستعرض باقى القوائم المالية.

تحليل الاتجاهات Trend Analysis

يعتبر تحليل الاتجاهات شكلاً من أشكال التحليل الأفقي و الذي يغطي فترات مالية متعددة (أكثر من عامين) , و يتم من خلاله رصد التاريخ المالي لمنشأة ما حيث يمكن هذا النوع من تحليل المحلل المالي و بمجرد النظر للاتجاهات الحكم على ارتفاع النسب واستقرارها أو انخفاضها مما يساعده على الخروج باستنتاجات ومؤشرات مهمة عن واقع حل المنشأة و عن اتجاهاتها المستقبلية.

و قد يلجأ المحلل فى هذا الشكل من التحليل سواء كان ذلك من قبل المحلل نفسه أو من قبل القارئ , و هذا ما يساعد فى أنتشار هكذا تحليل , و تقوم المنشآت فى كثير من الأحيان بنشر هذة البيانات و السلاسل فى تقاريرها المالية السنوية و نوضح فيما يلى مثالاً على هذا النوع من التحليل .طيب نرجع لموضوعناً...
تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

بنود قائمة الدخل

ونستعرض فيما يلى بنود قائمة الدخل و نبدأ فى التحليل:-

المبيعات Sales

بند المبيعات إن حدوث أي تغير فى هذا البند سواء كان على شكل زيادة أو نقصان يمكن أن ننسبها لعوامل متعددة أهمها : سياسة البيع و التوزيع المتبعة فى المنشأة , وجودة المنتج و أسعاره , حيث أن ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع يجب أن يؤدي بالضرورة إلى زيادة فى حجم المبيعات و إلا فإن الزيادة فى المصاريف قد لا تكون مبررة , أما بالنسبة لوجود المنتج و السعر المناسب فهي أيضاً من الأسباب الهامة التي تؤدي إلي زيادة المبيعات و المحافظة على المستوى الذي وصلت إليه .

المردودات والمسموحات Returns and Allowances

بند المردودات والمسموحات إن ظهور هذا البند لدي المنشأة و حدوث تغيير فيه قد يعطي بعض المؤشرات المهمة التي يمكن للمحلل أن يقف عندها , في حدوث الزيادة فى المردودات والمسموحات قد تعطي مؤشراً على خلل ما فى سياسة البيع و التوزيع أو جودة المنتج نفسه أو جودة تغليفه و هو ما يدعو الزبائن إلي رد هذة البضاعة أو طلب خصماً عليها مقابل الأحتفاظ بها و ذلك إما بسبب التلف أو بسبب عدم رضاهم عنها .

كلفة المبيعات Cost Of Sales

بند تكلفة المبيعات إن رصد التغير فى هذة الكلف أمر مهم للغاية من حيث أنها تعتبر أكثر المصاريف استنزافاً لايرادات المبيعات , و هي تؤثر بشكل مباشر على مجمل الدخل , ولعل أهم أسباب ارتفاعها وانخفاضها يمكن إيجاده من خلال العوامل التالية : أرتفاع أو أنخفاض أسعار البضاعة المشتراة فى الشركة التجارية أما فى المنشأة الصناعية فقد يكون التغير فى الكلف عائداً إلي تغير أسعار المواد الأولية , كما لتغيير مصاريف المشتريات من نقل وجمارك و تخزين أثراً هاماً على أرتفاع أو أنخفاض هذة التكلفة.

مجمل الربح Gross Profit

مجمل الربح إن دراسة اتجاهات مجمل الربح تبين مدي نجاح أو فشل المنشأة فى تحقيق الأرباح من النشاط الرئيسي , و تتأثر اتجاهات هذا البند فى عوامل عدة أهمها حجم المبيعات و كلفها , و كلما كانت الأتجاهات هنا فى أرتفاع فإن هذا مؤشراً جيداً يدلل على نجاح المنشأة فى نشاطها الرئيسي , و قدرتها على سداد مصاريفها التشغيلية من هذا الدخل .

المصاريف التشغيلية Operating Expenses

بند المصاريف التشغيلية فيعود التغير الحادث فى مصاريف التشغيل إلي التغيرات المسجلة فى مصاريف البيع و التسويق أو المصاريف الإدارية والعمومية أما الأولي فيجب دائماً ربط الزيادة أو النقصان فيها بالمبيعات حتي تستطيع المنشأة الحكم على جدوى إنفاق هذة المصاريف , أما المصاريف الإدارية و العمومية فيجب رصد التغيرات الحادثة فى بنودها كالرواتب والإيجارات والاستهلاكات و تكون التغيرات الحادثة فى هذه المفردات مؤشراً هاماً على تفسير الزيادة فى مصاريف الإدارة و العموم , لذا فإن الزيادة التي تسجل فى الرواتب قد يكون سببه زيادة فى رواتب الموظفين و الإداريين أو تعيين موظفين جدد , أما الإيجارات فإن الزيادة فيها قد تعني أرتفاع الإيجارات على المنشأة أو فتحها لفروع جديدة , و بالنسبة للإستهلاكات فإن الزيادة فيها قد تعطي مؤشراً على امتلاك أصول جديدة .

الفوائد المدينة Interest Paid

الفوائد المدينة و يكون الهدف من دراسة التغير فيها هو التأكد من قدرة المنشأة على سداد أعباء ديونها , انخفاضها يعتبر مؤشراً أيجابياً يرمز إلي أن المنشأة مستمرة فى سداد القروض و أقساطها بالإضافة إلي توجهها نحو مصادر التمويل الداخلية .

الضريبة Income Tax

الضريبة يعتمد التغير فى الضريبة على الأرباح المحققة , حيث كلما زاد الربح كلما زادت الضريبة المقتطعة و تحدد عادة الضريبة بنسبة من الأرباح المحققة خلال الفترة المالية , و فى حالات أخري قد تعود الزيادة في الضريبة إلي رفع الدولة لنسبة الضريبة المفروضة على المتحقق من الأرباح .

صافي الدخل Net Income

صافى الدخل و هو من أهم البنود التي يجب دراسة التغير الحادث فيها , لأهميته فى الحكم على الأداء العام للمنشأت و تدخل أسباب متعددة فى التأثير على صافي الدخل المحقق كالمبيعات وتكلفة المبيعات ومصاريف التشغيل .... ألخ , و يتفاوت تأثير هذة البنود على صافي الربح حسب التغير المسجل فى كل بند منها .

الأرباح الموزعة Dividends Declared

الأرباح الموزعة ويأتي اهتمام المحلل في الأرباح الموزعة من أهتمام أصحاب الصلة و المهتمين بالتحليل المالي فى التغير المسجل فى هذا البند , وخاصة المساهمين والملاك والمستثمرين المرتقبين , و يسعى كل هؤلاء لفهم التغير الحادث فى الأرباح الموزعة من عام لعام وذلك لاتخاذ قراراتهم المتعلقة بالمنشأة , في الزيادة في الأرباح الموزعة مؤشر إيجابي بالنسبة لهؤلاء و عند دراسة هذا البند لأكثر من عام فإنهم أكثر ما يهتمون بارتفاع معدلات التوزيع بالإضافة إلي استقرارها.

و الى هنا فقد أنتهت التدوينة يمكن مراجعة الآن تدوينة تحليل الاتجاهات فى قائمة المركز المالي حتي تأخذ فكرة كاملة عن تحليل الاتجاهات للقوائم المالية .
المصدر : تحليل القوائم المالية د/ مؤيد راضي خنفر _ د/ غسان فلاح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-