القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

موضوعنا هنا تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل من خلال أستعراض تحليل بنود قائمة الدخل و قبل أن فى السرد لابد من تعريف الأول يعني أيه تحليل الإتجاهات و خلال التدوينات القادمة سوف نستعرض باقى القوائم المالية ..

تحليل الاتجاهات Trend Analysis

يعتبر تحليل الاتجاهات شكلاً من أشكال التحليل الأفقي و الذي يغطي فترات مالية متعددة (أكثر من عامين) , و يتم من خلاله رصد التاريخ المالي لمنشأة ما حيث يمكن هذا النوع من التحليل لمحلل المالي و بمجرد النظر للاتجاهات الحكم على ارتفاع النسب و أستقرارها أو أنخفاضها مما يساعده على الخروج باستنتاجات ومؤشرات مهمة عن واقع حل المنشأة و عن أتجاهاتها المستقبلية .
و قد يلجأ المحلل فى هذا الشكل من التحليل سواء كان ذلك من قبل المحلل نفسه أو من قبل القارئ , و هذا ما يساعد فى أنتشار هكذا تحليل , و تقوم المنشآت فى كثير من الأحيان بنشر هذة البيانات و السلاسل فى تقاريرها المالية السنوية و نوضح فيما يلى مثالاً على هذا النوع من التحليل .
طيب نرجع لموضوعناً....
تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل
تحليل الاتجاهات فى قائمة الدخل

هنستعرض فيما يلى بنود قائمة الدخل و نبدأ فى التحليل:-

1- المبيعات Sales

إن حدوث أي تغير فى هذا البند سواء كان على شكل زيادة أو نقصان يمكن أن ننسبه لعوامل متعددة أهمها : سياسة البيع و التوزيع المتبعة فى المنشأة , وجودة المنتج و أسعاره , حيث أن أرتفاع مصاريف البيع و التوزيع يجب أن يؤدي بالضرورة إلي زيادة فى حجم المبيعات و إلا فإن الزيادة فى المصاريف قد لا تكون مبررة , أما بالنسبة لجود المنج و السعر المناسب فهي أيضاً من الأسباب الهامة التي تؤدي إلي زيادة المبيعات و المحافظة على المستوي الذي وصلت إليه .

2- المردودات و المسموحات Returns and Allowances

إن ظهور هذا البند لدي المنشأة و حدوث تغيير فيه قد يعطي بعض المؤشرات المهمة التي يمكن للمحلل أن يقف عندها , فحدوث الزيادة فى المردودات و المسموحات قد تعطي مؤشراً على خلل ما فى سياسة البيع و التوزيع أو جودة المنتج نفسه أو جودة تغليفه و هو ما يدعو الزبائن إلي رد هذة البضاعة أو طلب خصماً عليها مقابل الأحتفاظ بها و ذلك إما بسبب التلف أو بسبب عدم رضاهم عنها .

3- كلفة المبيعات Cost Of Sales

إن رصد التغير فى هذة الكلف أمر مهم للغاية من حيث أنها تعتبر أكثر المصاريف استنزافاً لايرادات المبيعات , و هي تؤثر بشكل مباشر على مجمل الدخل , و لعل أهم أسباب أرتفاعها و أنخفاضها يمكن إيجاده من خلال العوامل التالية : أرتفاع أو أنخفاض أسعار البضاعة المشتراة فى الشركة التجارية أما فى المنشأة الصناعية فقد يكون التغير فى الكلف عائداً إلي تغير أسعار المواد الأولية , كما لتغير مصاريف المشتريات من نقل وجمارك و تخزين أثراً هاماً على أرتفاع و أنخفاض هذة الكلف .

4- مجمل الربح Gross Profit

إن دراسة اتجاهات مجمل الربخ تبين مدي نجاح أو فشل المنشأة فى تحقيق الأرباح من النشاط الرئيسي , و تتأثر اتجاهات هذا البند فى عوامل عدة أهمها حجم المبيعات و كلفها , و كلما كانت الأتجاهات هنا فى أرتفاع فإن هذا مؤشراً جيداً يدلل على نجاح المنشأة فى نشاطها الرئيسي , و قدرتها على سداد مصاريفها التشغيلية من هذا الدخل .

5- المصاريف التشغيلية Operating Expenses

فيعود التغير الحادث فى مصاريف التشغيل إلي التغيرات المسجلة فى مصاريف البيع و التسويق أو المصاريف الإدارية و العمومية أما الأولي فيجب دائماً ربط الزيادة أو النقصان فيها بالمبيعات حتي تستطيع المنشأة الحكم على جدوي إنفاق هذة المصاريف , أما المصاريف الإدارية و العمومية فيجب رصد التغيرات الحادثة فى بنودها كالرواتب و الإيجارات و الأستهلاكات و تكون التغيرات الحادثة فى هذة المفردات مؤشراً هاماً على تفسير الزيادة فى مصاريف الإدارة و العموم , لذا فإن الزيادة التي تسجل فى الرواتب قد يكون سببه زيادة فى رواتب الموظفين و الإداريين أو تعيين موظفين جدد , أما الإيجارات فإن الزيادة فيها قد تعني أرتفاع الإيجارات على المنشأة أو فتحها لفروع جديدة , و بالنسبة للإستهلاكات فإن الزيادة فيها قد تعطي مؤشراً على أمتلاك أصول جديدة .

6- الفوائد المدينة Interest Paid

و يكون الهدف من دراسة التغير فيها هو التأكد من قدرة المنشأة على سداد أعباء ديونها , أنخفاضها يعتبر مؤشراً أيجابياً يرمز إلي أن المنشأة مستمرة فى سداد القروض و أقساطها بالإضافة إلي توجهها نحو مصادر التمويل الداخلية .

7- الضريبة Income Tax

يعتمد التغير فى الضريبة على الأرباح المحققة , حيث كلما زاد الربح كلما زادت الضريبة المقتطعة و تحدد عادة الضريبة بنسبة من الأرباح المحققة خلال الفترة المالية , و فى حالات أخري قد تعود الزيادة فى الضريبة إلي رفع الدولة لنسبة الضريبة المفروضة على المتحقق من الأرباح .

8- صافي الدخل Net Income

و هو من أهم البنود التي يجب دراسة التغير الحادث فيها , لأهميته فى الحكم على الأداء العام للمنشأت و تدخل أسباب متعددة فى التأثير على صافى الدخل المحقق كالمبيعات و كلفة المبيعات و مصاريف التشغيل .... ألخ , و يتفاوت تأثير هذة البنود على صافي الربح حسب التغير المسجل فى كل بند منها .

9- الأرباح الموزعة Dividends Declared

و يأتي أهتمام المحلل فى الأرباح الموزعة من أهتمام أصحاب الصلة و المهتمين بالتحليل المالي فى التغير المسجل فى هذا البند , و خاصة المساعمين و الملاك و المستثمرين المرتفبين , و يسعي كل هؤلاء لفهم التغير الحادث فى الأرباح الموزعة من عام لعام و ذلك لاتخاذ قراراتهم المتعلقة بالمنشأة , فالزيادة فى الأرباح الموزعة مؤشرإيجابي بالنسبة لهؤلاء و عند دراسة هذا البند لأكثر من عام فإنهم أكثر ما يهتمون بأرتفاع معدلات التوزيع بالإضافة إلي أستقرارها ...

و الى هنا فقد أنتهت التدوينة يمكن مراجعة الأن تدوينة تحليل الأتجاهات فى قائمة المركز المالي حتي تأخذ فكرة كاملة عن تحليل الأتجاهات للقوائم المالية .
المصدر : تحليل القوائم المالية د/ مؤيد راضي خنفر _ د/ عسان فلاح

تعليقات