قائمة الأرباح المحتجزة

يمكن تعريف الأرباح المحتجزة على أنها ذلك الجزء من أرباح الشركة الذي لم يتم توزيعه على المساهمين بحيث يتم تسجيله ضمن حقوق المساهمين فى الميزانية العمومية للشركة , و بالتالي فإن الأرباح المحتجزة تمثل ذلك الجزء غير الموزع من أرباح الشركة .

و قد سبق نشر تدوينة بعنوان الأرباح المحتجزة استعراضنا فيها التعريف و الهدف من احتجاز الأرباح و استخدامها فى التمويل و تكلفة الأرباح المحتجزة و المزايا و العيوب (تدوينة الأرباح المحتجزة ).

قائمة الأرباح المحتجزة Retained Earnings statement 

في البداية يجب ملاحظة أن صافي الدخل يؤدي إلى زيادة الأرباح المحتجزة وصافي الخسارة تؤدي إلى تخفيض الأرباح المحتجزة. كما تؤدي التوزيعات النقدية وفي صورة أسهم إلى تخفيض الأرباح المحتجزة التغيرات في المبادئ المحاسبية وتعديلات الفترة السابقة قد تؤدي إلى زيادة أو تخفيض الأرباح المحتجزة ويجعل رصيد أول الفترة للأرباح المحتجزة مديناً أو دائنا بهذه التعديلات (بعد الضريبة). وعند تحديد صافي الدخل للفترة الحالية لا تدخل هذه التعديلات.

شكل قائمة الأرباح المحتجزة 

يمكن إعداد قائمة الأرباح المحتجزة بالطريقة الآتية:
شركة النصر
قائمة الأرباح المحتجزة
قائمة الأرباح المحتجزة

توفر قائمة الأرباح المحتجزة معلومات لمستخدمي القوائم المالية توضح سبب زيادة أو نقص صافي الأصول أثناء العام، كما توفر معلومات عن التوزيعات وكيفية تصرف الإدارة في الأرباح سواء احتجزتها أو قامت بتوزيعها أو قامت بتوزيع جزء واحتجزت الباقي. وقد تقوم الشركة بتقييد جزء من الأرباح المحتجزة لأغراض معينة وتسمى أرباح محتجزة مقيدة وتفصح عن ذلك كملاحظات على القوائم المالية ..

و إلي هنا فقد أنتهي الموضوع ,المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة أ.د/ ثناء محمد طعيمة (أستاذ المحاسبة الخاصة كلية التجارة -جامعة بنها , مصر)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-