بيع الحسابات المدينة

نكمل فـ هذه التدوينة الجزء الثالث من سلسلة المحاسبة عن المدينين و موضوعناً الآن عن بيع الحسابات المدينة و على أن تكون التدوينة التالية أن شاء الله , عن كيفية التصرف مع أوراق القبض و دلوقتي نبدأ ...

بيع الحسابات المدينة

بيع الحسابات المدينة || Selling Receivable

تستطيع الشركة التي تمتلك حسابات مدينة (المدينين) أن تبيع كلاً أو جزءاً من تلك الحسابات للغير (البنوك أو الشركات المالية) , و يسمي المشتري لهذة الحسابات بالوكيل , و تحسب (مصاريف بيع حسابات مدينة) و هي عبارة عن الفوائد إلى تاريخ استحقاق تلك الديون إضافة إلى المخاطر التي يتحملها , وفي تاريخ الأستحقاق يقدم الوكيل إلي المدين بصفته مالكاً للدين ليستلمها .
مثال : فى 21/8 باعت شركة الحاج جزء من الحسابات المدينة التي تمتلكها على محل خالد و مبلغها 4000 جنيه إلي أحد البنوك بفائدة 5% فيكون القيد لدى شركة الحاج :
المدينالدائنالبيان
3,800من حـ / الخزينة
200من حـ/ مصاريف بيع حسابات مدينة
4,000إلي حـ / المدينين (محل خالد)
بيع حسابات مدينة نقداً بفائدة 5%

أوراق القبض || Notes Receivable

هي وعد مكتوب بدفع مبلغ معين من النقود , و قد يكون بفائدة , أو عند الطلب أو فى تاريخ محدد , و تستخدم أوراق القبض لتثبيت حق المديونية بشكل مكتوب و قانوني خاصة عندما تكون الديون طويلة الأجل أو فى حالة القروض و من حيث الشكل القانوني لهذة الأوراق فهي : الكمبيالة و سند السحب .

الكمبيالة : هي محرر من شخص (الساحب) يتضمن تعهد محررة بدفع مبلغ معين عند الأطلاع أو فى تاريخ معين لأمر الساحب أو شخص ثالث هو المستفيد .

أما سند السحب : فهو أمر مكتوب صدر من شخص (الساحب) إلى شخص أخر هو المسحوب عليه بأن يدفع لأمر شخص ثالث هو المستفيد أو حامل السند مبلغاً معيناً عند الاطلاع و فى تاريخ معين .
و عند تستلم الشركة ورقة قبض تسجلها فى حساب أوراق القبض و تحتفظ بهذه الورقة فى ملف يحتوي على معلومات عن ساحب الورقة (منشئها) و نسبة الفائدة عليها , وتاريخ استحقاقها .

تمرين علي اوراق القبض

استلمت شركة سيلين كمبيالة من محلات الشرق بمبلغ 1000 جنيه و مدته 90 يوم و معدل فائدتها 12% و ذلك عن بيع بضاعة كلفتها 900 جنيه .
مديندائنالبيان
1,000من حـ/ أوراق القبض
1,000الى حـ/ المبيعات 
إثبات بيع البضاعة
900من حـ / تكلفة البضاعة المباعة
900إلي حـ / البضاعة 
إثبات  البضاعة المباعة

فى تاريخ استحقاق الورقة (أي بعد 90 يوم) سددت محلات الشرق قيمة الدين إلى شركة سليم و استردت الكمبيالة و يكون القيد :
المدينالدائنالبيان
1,000من حـ / الخزينة
1,000إلي حـ / أوراق القبض
استلام مبلغ الكمبيالة 

و قد يحدث أنه بتاريخ استحقاق الكمبيالة لاي يتمكن المحسوب عليه (المدين) من دفع قيمتها لأي سبب كان و تسمى هذه الحالة رفض دفع قيمة الورقة Dishonored note فيقوم المستفيد باتخاذ الإجراءات القانونية بحق محرر الورقة , أو قد تجري مفاوضات بين محرر الورقة و المستفيد على تجديد الورقة أي إعطاء كمبيالة جديدة بتاريخ استحقاق جديد مع إضافة فائدة تأخير يتفق عليها .

و سنناقش أولاً حالة الرفض , ففى مثالنا السابق و بعد مرور 90 يوم من تاريخ إنشاء الكمبيالة , لو رفضت محلات الشرق سداد قيمة الكمبيالة إلى شركة سليم فسيكون الإجراء في حسابات شركة سليم بأن يجعل من أعطي الورقة مديناً و أوراق القبض دائناً , على النحو التالي :
المدينالدائنالبيان
1,000من حـ / المدينين (محلات الشرق)
1,000إلى حـ / أوراق القبض (قديمة)
لإثبات رفض سداد الكمبيالة

لو فرضنا أنه بعد الرفض تمت المفاوضات بين شركة سليم و محلات الشرق على تجديد الكمبيالة (أي تحرير كمبيالة جديدة بتاريخ استحقاق جديد يتفق عليه الطرفين) بكمبيالة جديدة تستحق بعد ثلاثة أشهر بمعدل فائدة تأخير 14 % .
مديندائنالبيان
35من حـ/ المدينين (محلات الشرق)
35الى حـ/ فائدة تأخير 
أثبات تحميل المدين بالفوائد
1035من حـ / أوراق القبض (جديدة)
1035إلي حـ / المدينين (محلات الشرق)
إثبات استلام كمبيالة جديدة بالمبلغ

و الى هنا أنتهت هذة التدوينة لم ينتهي الموضوع و لا السلسلة حاول تكمل موضوع التصرف فى أوراق القبض ...

# سلسلة المحاسبة المدينين

المصدر : كتاب أساسيات المعرفة المحاسبية 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-