القائمة الرئيسية

الصفحات

نكمل فـ هذة التدوينة الجزء الثالث من سلسلة المحاسبة عن المدينين و موضوعناً الآن عن بيع الحسابات المدينة و على أن تكون التدوينة التالية أن شاء الله , عن كيفية التصرف مع أوراق القبض و دلوقتي نبدأ ...
بيع الحسابات المدينة

بيع الحسابات المدينة || Selling Receivable

تستطيع الشركة التي تمتلك حسابات مدينة (المدينين) أن تبيع كلاً أو جزءاً من تلك الحسابات للغير (البنوك أو الشركات المالية) , و يسمي المشتري لهذة الحسابات بالوكيل , و تحتسب (مصاريف بيع حسابات مدينة) و هي عبارة عن الفوائد إلي تاريخ أستحقاق تلك الديون إضافة الى المخاطر التي سيتحملها , و في تاريخ الأستحقاق يقدم الوكيل إلي المدين بصفته مالكاً للدين ليستلمه .
مثال : فى 21/8 باعت شركة الحاج جزء من الحسابات المدينة التي تمتلكها على محل خالد و مبلغها 4000 جنيه إلي أحد البنوك بفائد 5% فيكون القيد لدي شركة الحاج :

3800 من حـ / الخزينة 
                        200 من حـ / مصاريف بيع حسابات مدينة 
                              4000 إلي حــ / المدينين (محل خالد) 
(بيع حسابات مدينة نقداً بفائدة 5% ) 


أوراق القبض || Notes Receivable

هي وعد مكتوب بدفع مبلغ معين من النقود , و قد يكون بفائدة , أو عند الطلب أو فى تاريخ محدد , و تستخدم أوراق القبض لتثبيت حق المديونية بشكل مكتوب و قانوني خاصة عندما تكون الديون طويلة الأجل أو فى حالة القروض و من حيث الشكل القانوني لهذة الأوراق فهي : الكمبيالة و سند السحب .

الكمبيالة : هي محرر من شخص (الساحب) يتضمن بتعهد محررة بدفع مبلغ معين عند الأطلاع أو فى تاريخ معين لأمر الساحب أو شخص ثالث هو المستفيد .

أما سند السحب : فهو أمر مكتوب صدر من شخص (الساحب) إلى شخص أخر هو المسحوب عليه بأن يدفع لأمر شخص ثالث هو المستفيد أو حامل السند مبلغاً معيناً عند الأطلاع و فى تاريخ معين .
و عند تستلم الشركة ورقة قبض تسجلها فى حساب أوراق القبض و تحفتظ بهذة الورقة فى ملف يحتوي على معلومات عن ساحب الورقة (منشئها) و نسبة الفائدة عليها , و تاريخ أستحقاقها .

مثال :
أستلمت شركة سلين كمبيالة من محلات الشرق بمبلغ 1000 جنيه و مدته 90 يوم و معدل فائدتها 12% و ذلك عن بيع بضاعة كلفتها 900 جنيه
1000 من حـــ / أوراق القبض 
1000 إلى حــ / المبيعات 
( إثبات بيع البضاعة) 
900 من حـ / تكلفة البضاعة المباعة 
900 إلي حــ / البضاعة 
( إثبات تكلفة البضاعة المباعة )

فى تاريخ أستحقاق الورقة (أي بعد 90 يوم) سددت محلات الشرق قيمة الدين الي شركة سليم و استردت الكمبيالة و يكون القيد :
1000 من حــ / الخزينة 
1000 إلي حــ / أوراق القبض 
(استلام مبلغ الكمبيالة) 

و قد يحدث أنه بتاريخ أستحقاق الكمبيالة لاي يتمكن المحسوب عليه (المدين) من دفع قيمتها لأي سبب كان و تسمي هذة الحالة رفض دفع قيمة الورقة Dishonored note فيقوم المستفيد باتخاذ الإجراءات القانونية بحق محرر الورقة , أو قد تجري مفاوضات بين محرر الورقة و المستفيد على تجديد الورقة أي إعطاء كمبيالة جديدة بتاريخ استحقاق جديد مع إضافة فائدة تأخير يتفق عليها .

و سنناقش أولاً حالة الرفض , ففى مثالنا السابق و بعد مرور 90 يوم من تاريخ إنشاء الكمبيالة , لو رفضت محلات الشرق سداد قيمة الكمبيالة الي شركة سليم فسيكون الإجراء فى حسابات شركة سليم بأن يجعل من أعطي الورقة مديناً و أوراق القبض دائناً , على النحو التالي :
1000 من حـ / المدينين (محلات الشرق ) 
1000 إلى حــ / أوراق القبض (قديمة)
( لإثبات رفض سداد الكمبيالة ) 

لو فرضنا أنه بعد الرفض تمت المفاوضات بين شركة سليم و محلات الشرق علي تجديد الكمبيالة (أي تحرير كمبيالة جديدة بتاريخ أستحقاق جديد يتفق عليه الطرفين) بكمبيالة جديدة تستحق بعد ثلاثة أشهر بمعدل فائدة تأخير 14 %
35 من حـ / المدينين ( محلات الشرق ) 
35 إلي حــ / فائدة تأخير 
( تحميل المدين بالفوائد ) 

1035 من حـ / أوراق القبض (جديدة ) 
1035 إلي حــ / المدينين (محلات الشرق )
( إثبات أستلام كمبيالة جديدة بالمبلغ )
و الى هنا أنتهت هذة التدوينة لم ينتهي الموضوع و لا السلسلة حاول تكمل موضوع التصرف فى أوراق القبض ...
#سلسلة المحاسبة المدينين
الجزء الرابع : التصرف بأوراق القبض (أضغط هنا لتحويلك الى الموضوع).
الجزء الثالث : هو اللى فى الأعلى ده ^_^
الجز الثاني : تقييم الحسابات المدينة (أضغط هنا لتحويلك الى الموضوع).
المصدر : كتاب أساسيات المعرفة المحاسبية 

تعليقات