القائمة الرئيسية

الصفحات

استكمالاً لحسابات المدينين نستعرض فى هذة التدوينة الجزء الثاني من سلسلة المحاسبة عن المدينين و تم تخصيص هذة التدوينة  لـ تقييم الحسابات المدينة  Evaluation if accounts Receivable .
تقييم الحسابات المدينة

الحسابات المدينة || Evaluation if accounts Receivable 

عندما تمنح الشركات الأئتمان لزبائنها (تبيع بالأجل) فهي تتوقع أن بعض الزبائن سوف لن يسددوا كامل المبلغ المستحق عليهم و الذي وعدوا بسداده , لذلك تعتبر الشركة أن هذة الحسابات غير القابلة للسداد uncollectible accounts ديونا معدومة Bad debts حيث أن مبلغ المدينين يجب أن يدرج بالميزاينة العمومية بالقيمة الصافية Cash Net Realizable Value و هو المبلغ الصافى المتوقع أستلامه من المدينين بعد أستبعاد الديون التي لاي يمكن تحصيلها . و يعتبر مبلغ الديون المعدومة مصروفاً للمبيعات الآجلة يظهربقائمة الدخل .و هناك طريقتان لمعالجة الديون المعدومة : الطريقة المباشرة و طريقة المخصص

1- الطريقة المباشرة : Direct write _off Method

تقوم هذة الطريقة على تسجيل الخسارة الناجمة عن الديون التي لا يمكن تحصيلها عتدنا يتقرر عدن إمكانية تحصيل تلك الديون .
مثال :بفرض أن شركة الحاج لها دين على محل محمود يبلغ 300جنيهه (ناتج عن عمليات بيع سابقة ) و تبين أن هذا المبلغ لا يمكن تحصيله من محل محمود بسبب سفره إلى الحارج فسيكون القيد بالطريقة المباشرة كالأتي :
300 من حـــ/ الديون معدومة 
300 من حــ / المدينين 
(شطب دين لا يمكن تحصيله) إذا ما تبين بعد فترة أن هذا الدين يمكن تحصيله فتقوم بالإجراءات التالية :
300 من حــ / المدينين (محل محمود) 
300 إلى حــ / الديون معدومة 
( لإعادة دين سبق شطبه ) 
300 من حــ /الخزينة 
300 حــ / المدينين 
(أستلام المبلغ ) 
و يعاب على الطريقة المباشرة أن مصروف الديون المعدومة غالباً ما يسجل فى فترة زمنية لاحقة للفترة التي حدث فيها الإيراد من المبيعات, لذلك فهي لا تفي بمبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات بقائمة الدخل لذا لا تظهر القيمة الصافية للمدينين بالميزانية العمومية , و هكذا فإن لم تكن مبالغ الديون غير القابلة للتحصيل قليلة فإن الطريقة المباشرة لا تعتبر مقبولة لأغراض الإدراج المالى . و من ناحية أخري فإن هذة الطريقة
لا تتماشي مع مبدأ الأهمية النسبية إذا كانت المبالغ غير القابلة للتحصيل كبيرة بالمقارنة مع المبيعات و صافى الدخل لأن هذا المبدأ سيفقد أهمية المحاسبة وفقاً لهذة الطريقة . (راجع معايير المحاسبة ^_^ )

2- طريقة المخصص Allowance Method

تقوم هذة الطريقة على التقدير للخسائر التي يمكن أن تتحملها الشركة من جراء الديون غير القابلة للتحصيل (المعدومة ) فى مقابل المبيعات الآجلة (الإيراد) خلال نفس الفترة , و بالتالى فهي تحقق مبدأ المقابلة و هناك أسلوبان لذلك :
الأول : نسبة مئوية من المبيعات الآجلة .الثاني : نسبة مئوية من رصيد المدينين الأخير .

مثال :

نفرض أن شركة ماجد لديها مبيعات آجله خلال عام 2004 بمبلغ 60000 جنيه , و بحلول نهاية السنة 2004/12/31 فإن 7000 جنيه من هذة الديون لم تحصل بعد , و قد قدر المدير المالى أن 500 جنيه من هذة الديون مشكوك فى تحصيلها , فيسجل القيد التالي فى 2004/12/31 .
إن مصروف ديون مشكوك فى تحصيلها سيظهر بقائمة الدخل تحت بند المصروفات التشغيلية و ضمن المصاريف التسويقية أو المصاريف الإدارية . بينما يظهر مخصص الديون المشكوك فى تحصيلها بالميزانية العمومية للشركة فى 2004/12/31 م مطروحاً من المدينين كذلك فإن مخصص الديون المشكوك فى تحصيلها لا يقفل فى نهاية السنة المالية (2004/12/31 ) بل يرصد فقط .
الميزانية العمومية 2004/12/31 7000 المدينين500 يطرح : مخصص ديون مشكوك فى تحصيلها
-----6500 = الصافي و عندما يتحدد فعلاً أن حساب زبون معين لا يمكن تحصيله بشكل قاطع , عندها يتم شطب هذا الدين , و بالعودة الى المثال السابق :2005/1/3 تبين للشركة أن دين أحد الزبائن (محل فؤاد) و البالغ 125 جنيه لا يمكن تحصيله مطلقاً بسبب إفلاس التاجر المذكور .
وفقاً لهذة الطريقة فإن شطب دين محدد لن يؤثر على القيمة الصافية للمدينين و لا على مجموع الأصول و لا على صافي الدخل .
تحصيل دين سبق شطبه :قد يستطيع المشروع أن يحصل كل أو جزء من الديون التي سبق أن شطبها , فمثلاً لو أستطاعت الشركة أن تحصل دين محل فؤاد بالكامل فى 15/6/2005 (الذي سبق شطبه) فإن القيود ستكون كالآتي :
و عند أستلام المبلغ فعلاً
و إلي هنا فقد انتهت التدوينة الخاصة بتقييم الحسابات المدينة للمبتدئين فى المحاسبة ,

125 من حـــ / المدينين (محل فؤاد)
125 إلى حـ / مخصص ديون مشكوك فيها
(إعادة مبلغ سبق شطبه )
125 من حــ / الخزينة
125 إلى حـــ / المدينين (محل فؤاد)
(أستلام مبلغ الدين بالكامل )

و لمتابعة الجزء الثالث من خلال الضغط (هنا)
المصدر : كتاب أساسيات المعرفة المحاسبية 

تعليقات