معيار المراجعة المصري رقم 700

معيار المراجعة المصري رقم ٧٠٠ تقرير مراقب الحسابات على مجموعة كاملة من القوائم المالية ذات الأغراض العامة (أعدت طبقاً لإطار مصمم لتحقيق العرض العادل للقوائم).

تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية ذات الأغراض العامة

يقصد بـ "القوائم المالية ذات الأغراض العامة" ھى قوائم مالية معدة طبقا لإطار إعداد تقارير مالية مصمم لتلبية الاحتياجات المشتركة من المعلومات لقاعدة عريضة من المستخدمين.

یجب أن یتضمن تقریر مراقب الحسابات تعبیراً واضحا عن رأیه على القوائم المالیة عما إذا كانت القوائم المالیة تعبر بعدالة ووضوح في جمیع جوانبھا الھامة " طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق", و یجب أن یكون تقریر مراقب الحسابات مكتوباً.

تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية ذات الأغراض العامة

إطار إعداد التقارير المالية المطبق

بدون إطار إعداد تقاریر مالیة مقبول ، لا یكون لدى مراقب الحسابات مقاييس محددة مناسبة لتقييم القوائم المالية الخاصة بالمنشأة. ویصف معيار المراجعة المصرى رقم ( 200 ) مسئولية المراقب لتحديد ما إذا كان إطار إعداد التقارير المالية الذي اعتمدتھ الإدارة لإعداد القوائم المالیة مقبولاً أم لا.

تكوین رأى على القوائم المالیة

ينبغي على المراقب تقييم النتائج المستخلصة من أدلة المراجعة التي تم الحصول علیھا كأساس لتكوين رأي على القوائم المالیة .

يتضمن التقییم دراسة ما یلي :
(أ) ما إذا كانت السياسات المحاسبية المختارة والمطبقة تتسق مع إطار إعداد التقارير المالية وملائمة للظروف.
(ب) ما إذا كانت التقديرات المحاسبية التي قامت بھا الإدارة مناسبة للظروف.
(ج) ما إذا كانت المعلومات التي تم عرضھا في القوائم المالیة بما في ذلك السياسات المحاسبية ملائمة وذات مصداقية ويمكن مقارنتھا وفھمھا.
(د) ما إذا كانت القوائم المالیة توفر افصاحات كافية لتمكن المستخدمين من فھم تأثیر المعاملات والأحداث الھامة والمؤثرة على المعلومات التي أدرجت في القوائم المالیة .

العناصر الرئیسیة لتقرير مراقب الحسابات

(أ) عنوان التقرير .
(ب) الموجه إلیھم التقریر (حسبما تتطلب ظروف المھمة ).
(ج) الفقرة افتتاحیة (تحدد القوائم المالیة التي تم مراجعتھا).
(د) مسئولية الإدارة عن القوائم المالیة (إعداد وعرض القوائم المالیة عرضاً عادلاً وواضحاً).
(ھ) مسئولية مراقب الحسابات (من حيث إبداء الرأي على القوائم المالیة ونطاق عملية المراجعة التي تشمل: 1- الإشارة إلى معايير المراجعة المصرية ومعايير المراجعة الخاصة بمنطقة محددة أو بلد ما . 2- وصف العمل الذي قام مراقب الحسابات بأدائه).
(و) فقرة الرأي (تتضمن إبداء الرأي على القوائم المالیة وإشارة إلى إطار إعداد التقارير المالية المطبق المستخدم لإعداد القوائم المالیة).
(ز) أي متطلبات إلزامية أخرى .
(ح) توقیع مراقب الحسابات.
(ط) تاریخ تقرير مراقب الحسابات.
(ى) عنوان مراقب الحسابات .

للمزيد من التفاصيل : يمكنك الاطلاع علي تدوينة الايضاحات المتممة للقوائم المالية

عندما یشیر تقریر المراقب لكل من معايير المراجعة المصرية ومعايير المراجعة لمنطقة أو بلد محدد ، ينبغي أن یحدد تقریر المراقب في ھذه الحاله المنطقة أو بلد المنشأ لمعايير المراجعة.

وينبغي أن یشیر التقریر لعملیة المراجعة التي تم أداؤھا طبقا لكل من معايير المراجعة المصرية ومعايير المراجعة للمنطقة أو البلد المحدد فقط في حالة إذا شمل تقرير مراقب الحسابات 

یجب أن یكون المراقب على قناعة بأن أية معلومات إضافية تعرض مع القوائم المالیة التي لم یغطیھا رأي المراقب ، یتم تمییزھا تمييزا واضحا عن القوائم المالیة التي تمت مراجعتھا.

وإذا انتھى المراقب إلى أن العرض الذي تقدمه المنشأة لأي معلومات إضافية لم تتم مراجعتھا لا یفرق بصورة كافية عن القوائم المالیة التي تمت مراجعتھا فينبغي على المراقب أن یشرح في التقریر أن ھذه المعلومات لم تتم مراجعتھا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-