الإيضاحات المتممة للقوائم المالية: فهم أسس حسابات والسياسات المحاسبية للشركة

نبدأ بأول جزء من تقرير مراقب الحسابات وهو الإيضاحات المتممة للقوائم المالية التي يستعرض فيها  مراقب الحسابات  نبذة عن الشركة و الشكل القانوني و اسس إعداد القوائم المالية و السياسات المحاسبية المطبقة فى الشركة.

الإيضاحات المتممة للقوائم المالية 

الايضاحات المتممة للقوائم المالية
بعد عرض القوائم المالية للشركة تكون الإيضاحات على النحو التالي :-
شركة .............
شركة مساهمة مصرية
الإيضاحات المتممة للقوائم المالية
فى 31 ديسمبر 2021 م

1- نبذة عن الشركة

  • الشكل القانوني و السجل التجاري : تأسست شركة .... شركة مساهمة مصرية وفقاً لأحكام قانون الإستثمار , و تم قيد الشركة فى السجل التجاري تحت رقم .... بتاريخ ....
  • غرض الشركة : ( صناعة ,,, تجارة,,,, هكذا على حسب طبيعة نشاط الشركة ).
  • مدة الشركة : المدة المحددة للشركة ... سنة تبدأ من تاريخ قيد الشركة فى السجل التجاري و يجوز مد المدة بقرار من الجمعية العامة غير العادية .
  •  مقر الشركة : ....
  • اعتماد القوائم المالية : تم اعتماد إصدار القوائم المالية من إدارة الشركة فى ...

2- أسس إعداد القوائم المالية

  • الإلتزام بالمعايير المحاسبية و القوانين : يتم إعداد القوائم المالية طبقاً لمعاييير المحاسبة المصرية وفي ضوء القوانين واللوائح المصرية ذات العلاقة .
  • أسس القياس : أعد القوائم المالية على أساس التكلفة التاريخية .
  • عملة التعامل و عملة العرض : تم عرض القوائم المالية بالجنيه المصري و الذي يمثل عملة التعامل للشركة .
  • إستخدام التقديرات و الحكم الشخصي : إن إعداد القوائم المالية طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية يتطلب من الإدارة إستخدام الحكم الشخصي و عمل تقديرات وافتراضات قد تؤثر على تطبيق السياسات و قيم الأصول و الالتزامات و كذلك الإيرادات و المصروفات و تعتمد هذه التقديرات والافتراضات المتعلقة بها على الخبرة التاريخية و عوامل أخري متنوعة تراخا إدارة الشركة معقولة فى ظل الظروف و الأحداث الجارية , و حيث يتم بناء عليها تحديد القيم الدفترية للأصول و الالتزامات و قد تختلف النتائج الفعلية عن هذه التقديرات .

هذا و يتم مراجعة هذه التقديرات والافتراضات بصفة مستمرة ويتم الأعتراف بأي فروق فى التقديرات المحاسبية فى السنة التي تم فيها تغيير تلك التقديرات , و إذا كانت هذة الفروق تؤثر على السنة التي تم فيها التغيير و الفترات المستقبلية , عندئذ تدرج هذة الفروق فى السنة التي تم فيها التعديل و الفترات المستقبلية .

وفيما يلي أهم البنود و الايضحات الخاصة بها المستخدم فيها هذة التقديرات و الحكم الشخصي :
* الاضمحلال فى قيمة العملاء والمدينون .
* مخصص مطالبات .
* الأصول الضريبية المؤجلة غير المثبتة .

3- أهم السياسات المحاسبية المطبقة

تقوم الشركة بتطبيق السياسات المحاسبية الآتية بثبات و هي تتفق مع تلك المطبقة فى جميع الفترات المعروضة .
  • ترجمة المعاملات بالعملات الأجنبية : تمسك الشركة حساباتها بالجنيه المصري , و يتم إثبات المعاملات بالعملات الأجنبية بالدفاتر على أساس السعر السائد للعملات الأجنبية وقت أثبات المعاملة , و يتم ترجمة أرصد الأصول و الالتزامات ذات الطبيعة النقدية بالعملات الأجنبية فى تاريخ الميزانية على أساس الأسعار السائدة للعملات الأجنبية فى ذلك التاريخ , و تدرج الفروق الناتجة عن المعاملات وعن الترجمة فى تاريخ الميزانية بقائمة الدخل .
  • الأصول الثابتة و أهلاكاتها : تثبت الأصول الثابتة بـ تكلفتها التاريخية و تظهر بالميزانية مخصوماً منها مجمع الإهلاك و أية اضمحلال فى قيمتها (إيضاح رقم ), يتم إهلاك الأصول الثابتة القابلة للإهلاك بطريقة القسط الثابت و تحميله على قائمة الدخل و ذلك على مدار العمر الإنتاجي المقدر لكل نوع من أنواع الأصول و فيما يلي بيان بالعمر الإنتاجي المقدر لكل نوع من الأصول لغرض حساب الإهلاك .

الأصول معدل الاهلاك
مباني
الآلات ومعدات وأجهزة معامل 
وسائل نقل وانتقال 
أثاث ومعدات مكاتب
عدد و أدوات
33.3 سنة 
10 سنوات 
5 سنوات
5 سنوات , 10سنوات 
5 سنوات
  • المشروعات تحت التنفيذ : يتم إثبات المشروعات تحت التنفيذ بالتكلفة , و تتضمن التكلفة كافة التكاليف المتعلقة مباشرة و اللازمة لتجهيز الأصل إلي الحالة التي يتم تشغيله بها و فى الغرض الذي أقتني من أجله , و يتم تحويل المشروعات تحت التنفيذ إلي بند الأصول الثابتة عندما يتم الإنتهاء منها و تكون متاحة للاستخدام للغرض الذي اقتنيت من أجله .
- أصول غير ملموسة
  1.  الشهرة : الشهرة ناتجة من تقييم أصول والتزامات الشركة بغرض الاندماج وفقاً لما هو موضح بالإيضاح رقم (..) وتثبت الشهر بالتكلفة وتظهر بالميزانية مخصوماً منها الاضمحلال الناتج عن النقص فى قيمتها (إيضاح الاضمحلال رقم 10) .
  2.  برامج الحاسب الآلي : يتم إثبات برامج الحاسب الآلي بتكلفة الاقتناء و تظهر بالميزانية مخصوماً منها مجمع الإهلاك و أي اضمحلال فى قيمتها , و يتم إهلاكها بطريقة القسط الثابت على خمس سنوات أعتباراً من ...... و يتم تحميل إهلاك العام على قائمة الدخل و ذلك على مدار العمر الإنتاجي المقدر .
  • استثمارات في شركات تابعة : يتم إثبات الاستثمارات فى الشركات التابعة بالتكلفة مخصوماً منها أي خسائر اضمحلال فى قيمتها (إيضاح الاضمحلال رقم 10) هذا و تقوم الشركة بتقييم الإستثمارات الخاصة بها فى تاريخ القوائم المالية , و فى حالة اضمحلال القيمة القابلة للاسترداد للاستثمار عن قيمته الدفترية يتم تخفيض القيمة الدفترية لهذا الإستثمار بقيمة خسائر الاضمحلال و تحميله على قائمة الدخل .

تقييم المخزون : يتم تقييم المخزون بالتكلفة أو صافي القيمة الاستردادية أيهما أقل و يتم تسعير المنصرف من المخزون طبقاً للأسس التالية :
* الخامات و مواد التعبئة و التغليف و قطع الغيار بأتباع طريقة المتوسط المتحرك .
* الإنتاج التام على أساس التكلفة الصناعية .
تحديد صافى القيمة الاستردادية على أساس السعر المتوقع للبيع من خلال النشاط ناقصاً أي تكلفة أخري تستلزمها إتمام عملية البيع .

  • العملاء و المدينون و الأرصدة المدينة الأخري : يظهر بند العملاء والمدينون والأرصدة المدينة الأخرى بالتكلفة ناقصاً أيه خسائر اضمحلال فى قيمتها ينتج عن المديونيات الرديئة أو المبالغ المختلف عليها مع العملاء (إيضاح الاضمحلال رقم 10) .
  • النقدية و ما فى حكمها : تتضمن النقدية وما فى حكمها الأرصدة النقدية بالخزينة و البنوك و الودائع قصيرة الأجل لدى البنوك .
  • نظام معاشات العاملين : تساهم الشركة فى نظام التأمينات الإجتماعية الحكومي لصالح العاملين بها طبقاً لقانون التأمينات الإجتماعية , بموجب هذا القانون يساهم العاملون و أصحاب العمل فى النظام بنسبة ثابتة من الأجور و يقتصر إلتزام الشركة في قيمة مساهمتها فقط , و تحمل هذة المساهمة على قائمة الدخل طبقاً لأساس الإستحقاق .

الاضمحلال فى قيم الأصول

الأصول المالية : يتم أعتبار الأصل المالي مضمحلاً إذا كان هناك دليل موضوعي يشير إلي أن هناك حدث أو أكثر له تأثير سلبي على التدفقات النقدية المستقبلية المقدرة من إستخدام الأصل . يتم قياس خسائر الاضمحلال المتعلقة بأصل مالي تم قياسه بالتكلفة المستهلكة بالفرق بين القيمة الدفترية و القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المقدرة بإستخدام معدل الفائدة الفعلي للأصل يتم قياس خسائر الاضمحلال المتعلقة بأصل مالي متاح للبيع باستخدام القيمة العادلة السائدة .

يتم إجراء اختيار الاضمحلال للأصول المالية الهامة بذاتها على مستوي كل أصل بصفة مستقلة للأصول المالية المتبقية على مستوى المجموعات التي تشترك فى خصائص خطر الإئتمان , و يتم الاعتراف بكافة خسائر الاضمحلال في قائمة الدخل , هذا و يتم تحويل الخسائر المجمعة المتعلقة بأصل مالي متاح للبيع المثبتة مسبقاً ضمن حقوق المساهمين إلي قائمة الدخل .

يتم إلغاء خسائر الاضمحلال إذا كان يمكن ربط هذا الإلغاء بطريقة موضوعية لحدث وقع بعد الأعتراف بخسائر الاضمحلال , الأصول المالية التي تقاس بالتكلفة المستهلكة و الأصول المالية التي تعتبر إذاة مديونية يتم الاعتراف بالإلغاء فى قائمة الدخل , يتم الاعتراف بالغاء خسائر الاضمحلال للأصول المالية المتاحة للبيع و التي تعتبر أداة حقوق ملكية مباشرة بحقوق المساهمين .

الأصول غير المالية : تتم مراجعة القيم الدفترية للأصول غير المالية للشركة بخلاف المخزون و الأصول الضريبية المؤجلة فى تاريخ كل قوائم مالية لتحديد ما إذا كان هناك مؤشر للاضمحلال .

يتم الإعتراف بخسارة الاضمحلال إذا كانت القيمة الدفترية للأصل أو وحدته المولدة للنقد تزيد عن قيمة الاستردادية , تتمثل الوحدة المولدة للنقد فى أصغر مجموعة يمكن تحديدها من الأصول التي تولد تدفقات نقدية داخلة و تكون مستقلة بشكل كبير عن التدفقات النقدية الداخلة من غيرها من الأصول أو مجموعات الأصول يتم الاعتراف بخسائر الاضمحلال فى قائمة الدخل.

تتمثل القيمة الاسترداية للأصل أو للوحدة المولد للنقد فى قيمته الإستخدامية أو قيمته العادلة ناقصاً تكاليف البيع أيهما أكبر .

يتم مراجعة خسائر الاضمحلال المعترف بها فى الفترات السابقة للأصول الأخري فى تاريخ القوائم المالية , و فى حالة وجود مؤشرات لإنخفاض تلك الخسارة أو عدم وجودها , يتم عكس أثر خسائر الاضمحلال و ذلك فى الحدود التي لا تتجاوز فيها القيمة الدفترية للأصل قيمته التي كان سيتم تحديدها (بعد خصم الإهلاك) لو لم يتم الاعتراف بخسارة الاضمحلال .
  • تحقق الإیراد : یتم تحقق الإیراد عند تسلیم البضاعة للعملاء وإصدار الفواتیر. كما یتم تسجیل الفوائد الدائنة على أساس الاستحقاق , كما یتم الاعتراف بإیراد توزیعات الأرباح بقائمة الدخل فى التاریخ الذى ینشأ فیه حق الشركة فى استلام توزیعات أرباح الشركات المستثمر فیھا والمحققة بعد تاریخ الاقتناء.
  • تكلفة الاقتراض : یتم تحمیل تكلفة الاقتراض على قائمة الدخل خلال الفترة التى تتكبد فیھا الشركة تلك التكلفة باستخدام طریقة سعر الفائدة الفعلي.
  • توزیعات الأرباح : یتم إثبات توزیعات الأرباح كالتزامات في السنة المالیة التي یتم فیھا الإعلان عنھا
  • المخصصات : یتم إثبات المخصصات عند وجود إلتزام قانوني قائم أو مستدل علیھ نتیجة لحدث في الماضي ویكون من المحتمل أن یتطلب تدفق لمنافع اقتصادیة یتم استخدامھا لسداد ذلك الإلتزام ویمكن عمل تقدیر موثوق به لمبلغ الالتزام. إذا كان تأثیر القیمة الزمنیة للنقود جوھریاً فإنه یتم تحدید قیمة المخصصات بخصم التدفقات النقدیة المستقبلیة المتوقعة بسعر خصم قبل الضریبة یعكس التقدیر الحالي للسوق للقیمة الزمنیة للنقود والمخاطر المتعلقة بالالتزام إذا كان ذلك ملائماً. ھذا ویتم مراجعة أرصدة المخصصات فى تاریخ المیزانیة وتعدیلھا عند الضرورة لإظھار أفضل تقدیر حالى لھا.
  • ضریبة الدخل : تتضمن ضریبة الدخل على أرباح أو خسائر العام كل من ضریبة الدخل الحالیة والمؤجلة، ویتم إثباتھا بقائمة الدخل مباشرة باستثناء ضریبة الدخل المتعلقة بأحد البنود التى یعترف بھا مباشرة ضمن حقوق الملكیة فیتم أثباتھا ضمن حقوق الملكیة. ھذا ویتم إثبات ضریبة الدخل الحالیة علي صافي الربح الخاضع للضریبة باستخدام أسعار الضریبة الساریة في تاریخ إعداد المیزانیة بالإضافة إلي الفروق الضریبیة الخاصة بالسنوات السابقة.

یتم الاعتراف بالضریبة المؤجلة الناشئة عن فروق مؤقتة بین قیمة الأصول والالتزامات طبقا للأساس المحاسبي وقیمتھا طبقاً للأساس الضریبي. ھذا ویتم تحدید قیمة الأصول والالتزامات الضریبیة المؤجلة فى ضوء الطریقة التى سیتم بھا تحقیق قیم ھذه الأصول أو سداد ھذه الالتزامات، باستخدام أسعار الضریبة الساریة في تاریخ إعداد المیزانیة.

ویتم الاعتراف بالأصول الضریبیة المؤجلة للشركة عندما یكون ھناك احتمال قوي بإمكانیة تحقیق أرباح تخضع للضریبة في المستقبل یمكن من خلالھا الانتفاع بھذا الأصل. ویتم تخفیض قیمة الأصول الضریبیة المؤجلة بقیمة الجزء الذي لن یتحقق منه المنفعة الضریبیة المتوقعة خلال السنوات التالیة.
  • ربحیة السھم : تعرض الشركة النصیب الأساسي للسھم لأسھمھا العادیة. ویتم احتساب النصیب الأساسي للسھم بقسمة الربح أو الخسارة المتعلقة بالمساھمین عن مساھمتھم فى الأسھم العادیة بالشركة على المتوسط المرجح لعدد الأسھم العادیة القائمة خلال السنة.
  • الإحتیاطى القانونى : طبقاً للنظام الأساسي للشركة یتم تجنیب % من صافى الأرباح لتكوین الإحتیاطى القانوني ویجوز إیقاف تجنیب ھذه المبالغ متى وصل ھذا الإحتیاطى إلى % من قیمة رأس المال المصدر. یتم إستئناف تجنیب % من الأرباح السنویة متى قل الإحتیاطى عن % من قیمة رأس المال المصدر ، ویمكن استخدام ھذا الاحتیاطى فى تغطیة الخسائر كما یمكن استخدامه فى زیادة رأس مال الشركة.

4- الأصول الثابتة

يتم عرض كل البنود الخاصة بالأصول الثابتة مقارنة بقيم البنود بالعام السابق .

5- مشروعات تحت التنفيذ

يتم عرض قيم بنود مباني تحت الإنشاء و الات و معدات تحت التركيب بالاضافة الى دفعات مقدمة لمقاولين وموردين و يتم مقارنة كافة قيم البنود بالعام السابق .

6- أصول غير ملموسة

يتم عرض ارصدة الأصول غير الملموسة أول العام و يخصم منها الاضمحلال و استهلاك العام الحالي .

7- استثمارات فى شركات تابعة

يتم عرض قيمة المساهمة الشركة بنسبة فى رأس مال شركة و يخصم منها الاضمحلال في قيمة الاستثمارات و يتم مقارنها مع العام السابق .

8- المخزون

يتم سرد كل أنواع المخزون من خامات و كيماويات و مواد تعبئة وتعليف و بالاضافة الى قطع الغيار و الأدوات و المهمات و الإنتاج التام و بعد ذلك يتم خصم قيمة المخزون الراكد و يتم مقارنة قيم المخزون مع قيم العام السابق لكل بند .

9- عملاء وأوراق القبض

نستعرض بنود كل من العملاء وأوراق القبض و يخصم منها الاضمحلال في قيمة العملاء إن وجد , يتم مقارنة القيم بالعام السابق .

10- مدينون وأرصدة مدينة

مدينون وأرصدة مدينة  31 ديسمبر 2021 31 ديسمبر 2020
مصروفات مدفوعات مقدماً
تأمينات لدى الغير
مدينون متنوعون
شركة مصر للتأمين 
مصلحة الضرائب - ضرائب خصم
مصلحة الضرائب - ضرائب ق.المضافة 
يخصم :
الاضمحلال فى قيمة المدينون
000
000
000
000
000
000

000
000
000
000
000
000
000

000
مدينون وأرصدة مدينة أخرى  000 000

11- النقدية ما في حكمها

النقدية وما في حكمها 31 ديسمبر 2021 31 ديسمبر 2020
بنوك حسابات جارية
بنوك ودائع 
000
000
000
000
النقدية وما فى حكمها 000 000

12- بنوك دائنة

يتمثل البند فى قيمة التسهيلات الممنوحة من البنوك بأسعار فائدة متغيرة .

13- موردون

يتمثل البند فى الموردين المحليين و الخارجيين و مقارنتها بالعام السابق

14- دائنون وأرصدة دائنة أخرى

دائنون وأرصدة دائنة أخرى 31 ديسمبر 2021  31 ديسمبر 2020
مصلحة الضرائب - ضرائب الدخل
مصروفات مستحقة 
مكاتب علمية و إتاوات
دائنون متنوعون
ضرائب وتأمينات
دائنو شراء أصول ثابتة 
دائنو توزيعات أرباح
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
دائنون وأرصدة دائنة أخرى 000 000

15- مخصص مطالبات

مخصص مطالبات 31 ديسمبر 2021  31 ديسمبر 2020
الرصيد في أول العام
المستخدم خلال العام 
مخصصات أنتفى الغرض منها
المكون خلال العام
الرصيد في نهاية العام
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
مخصص مطالبات 000 000

16- رأس المال

  • حدد رأس المال المرخص به بمبلغ ..... ملیون جنیه مصرى .
  • یبلغ رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل مبلغ جنیه مصرى موزع علي سھم
عینى قیمة كل سھم جنیه مسددة بالكامل ، وتبلغ نسبة مشاركة المصریین في رأس المال . جمیع ھذه الأسھم عادیة تخول لحاملیھا الحق فى الحصول على توزیعات الأرباح عند الإعلان عنها. ھذا بالإضافة الي حق التصویت في الجمعیات العمومیة للشركة (كل سھم له صوت واحد). ھذا وتتساوى جمیع الأسھم فى الحقوق الخاصة بالأصول المتبقیة عند التصفیة.

17- الاحتياطيات

يتم استعراض كل الاحتياطيات بمقارنة مع قيمها فى العام السابق , من أحتياطي قانوني و أحتياطي عام و إحتياطي رأسمالي .

18- الأطراف ذات العلاقة

تتعامل الشركة مع كل من شركة تابعة لها أو مساهمي الشركة وبيان طبيعة التعامل و قيمته المالية و مقارنتها بالعام السابق .

19- صافي المبيعات

يتضمن صافى مبيعات العام مبلغ .....جنيهاً مصرياً إيرادات تشغيل للغير (السنة المنتهية فى 31/12/2019 مبلغ .... جنيهاً مصرياً ) .

20 - التزامات محتملة

بالاضافة الي المبالغ التي تم أخذها فى الاعتبار ضمن عناصر الميزانية توجد الالتزامات المحتملة و التي تتمثل فى مقابل الاعتمادات المستندية و خطابات الضمان و التي أصدرتها البنوك نيابة عن الشركة .

21- الارتباطات الرأسمالية

تبلغ الارتباطات الرأسمالية عن شراء أصول ثابتة فى 31 ديسمبر 2020 مبلغ ....جنيهاً مصرياً (فى 31 ديسمبر 2020 مبلغ .... جنيهاً مصرياً) .

22- نصيب السهم فى صافى الربح

نصيب السهم فى صافى الربح  31 ديسمبر 2021  31 ديسمبر 2020
صافى أرباح العام
مكافأة أعضاء مجلس الإدارة 
نصيب العاملين 
حصة المساهمين فى صافى الربح
عدد الأسهم خلال العام 
000
000
000
000
000
000
000
000
000
000
نصيب السهم في صافي الربح 000 000

23- الموقف الضريبي

تخضع أرباح الشركة لضریبة شركات الأموال طبقاً للقانون رقم ٩١ ل سنة ٢٠٠٥ وفیما یلى بیان بالموقف الضریبى:-

أولا : ضریبة شركات الأموال والقیم المنقولة
- الشركة منتظمة فى تقدیم الإقرارات الضریبیة فى المواعید القانونیة.
- تمتعت الشركة بإعفاء ضریبى عن ضرائب شركات الأموال حتى نھایة عام 2000
السنوات من بدایة النشاط وحتى ١٩٩٥
- تم الفحص والتسویة النھائیة حتى عام ١٩٩٥
- السنوات من ١٩٩٦ حتى ٢٠٠٣
تم فحصھا من قبل مأموریة الضرائب وقد وردت للشركة مطالبات بفروق ضریبیة وجارى
سداد تلك الفروق ھذا وقد تم تكوین مخصص بالجزء غیر المسدد من تلك الفروق.
- السنوات من ٢٠٠٤ حتى ٢٠٠٦
لم یتم فحصھا من قبل مصلحة الضرائب ولم ترد مطالبات ضریبیة بشأنھا.
ثانیا : ضریبة كسب العمل
- السنوات من بدایة النشاط حتى عام ٢٠٠٤ تم السداد طبقاً للتسویة.
- عام ٢٠٠٦ ، ٢٠٠٥ لم یتم الفحص الضریبى.
- الشركة منتظمة فى حساب وسداد الضریبة.
ثالثا : ضرائب المبیعات (ضرائب القيمة المضافة )
- تم الفحص والتسویة النھائیة حتى شھر دیسمبر ٢٠٠٥
- عام ٢٠٠٦ لم یتم الفحص الضریبى.
- والشركة منتظمة فى تقدیم الإقرارات الضریبیة بشأنھا.

24 - مطالبات قضائية

لايوجد

25- القیمة العادلة للأدوات المالیة

تتمثل الأدوات المالیة فى أرصدة النقدیة بالبنوك والصندوق والعملاء و المدینون والدائنون والموردون
والبنوك الدائنة ، وتمثل القیم ة الدفتری ة لھذه الأدوات المالية تقدیراً معقولاً لقیمتھا العادلة. ویتضمن
الإیضاح رقم ( ٣) من الإیضاحات المتممة للقوائم المالیة أھم السیاسات المحاسبیة المتبعة بشأن إثبات وقیاس أھم الأدوات المالیة وما یرتبط بھا من إیرادات ومصروفات.

26- إدارة مخاطر الأدوات المالیة

  • خطر الإئتمان : یتمثل خطر الإئتمان فى عدم مقدرة العملاء الممنوح لھم الإئتمان عل ى سداد المستحق علیھم ، وتقوم الشركة بتوزیع مخاطر الإئتمان على نوعیة متعددة من العملاء تتمثل فى عدد كبیر من العملاء ذو السمعة الحسنة.
  • خطر العملات الأجنبیة : یتمثل خطر العملات الأجنبیة فى التغییرات فى أسعار العملات الاجنبیة والذى یؤثر على المدفوعات والمقبوضات بالعملات الأجنبیة ، وكذلك ترجمة الأصول والإلتزامات ذات الطبيعة النقدیة بالعملات الأجنبیة ، وقد بلغت قیمة الاصول والالتزامات ذات الطبیعة النقدیة بالعملات الاجنبیة في تاریخ المیزانیة ما یعادل مبلغ جنیه مصرى ، و جنيه مصرى علي التوالي ، وفیما یلي بیان صافي أرصدة العملات الاجنبیة في تاریخ المیزانیة
  • خطر الفوائد : یتمثل ھذا الخطر فى تغییر أسعار الفائدة التى قد یكون لھا تأثیر على نتائج العملیات ، وتعمل الشركة على تخفیضھذا الخطر بإستخدام أى أموال متاحة لدیھا لسداد إلتزاماتھا قبل البنوك

27- الأصول / الإلتزامات الضريبية المؤجلة .

  • يتم أستعراض الأصول و الالتزامات الضريبية المؤجلة المثبتة فى نهاية العام و ما يقابل فى العام السابق بالاضافة الى الصافي فى كل العامين .
  • يتم أستعراض الأصول الضريبية المؤجلة غير المثبتة من عملاء و مخزون و مدينون وأرصدة مدينة ومقارنتها برصيدها فى العام السابق .
  • لم يتم إثبات الأصول الضريبية المؤجلة للفروق المؤقتة الخاصة بتلك البنود نظراً لعدم توافر درجة مناسبة للتأكد من مدى استفادة الشركة من هذه الأصول فى المستقبل .
  • تسويات لاحتساب السعر الفعلي لضريبة الدخل
و هنا يتم سرد الربح قبل الضريبة و ضريبة الدخل المحسوبة طبقاً لسعر قانون الضرائب و يضاف ضريبة التسويات , مصروفات غير قابلة للخصم , إعفاءات ضريبية , مقارنة كل البنود السابقة بالعام السابق .
و الي هنا فقط انتهت التدوينة على أن يكون هناك تدوينات أخري نستعرض فيها كل بند بالتفصيل .

مصدر التدوينة : كتاب قراءة القوائم المالية جامعة بنها .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-