المعيار المصري لمهام الفحص المحدود رقم 2410

المعيار المصري لمهام الفحص المحدود رقم 2410 الفحص المحدود للقوائم المالية الدورية لمنشأة والمؤدي بمعرفة مراقب حساباتها. 

القوائم المالية الدورية هي قوائم مالية تعد وتعرض طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق وتشمل إما مجموعة من القوائم المختصرة أو الكاملة لفترة تعد أقصر من العام المالي للمنشأة.

معيار الفحص المحدود

معيار المراجعة المصري رقم 2410 لمهام الفحص المحدود للقوائم المالية الدوية لمنشأة.

المبادئ العامة لمهمة الفحص المحدود

  • الالتزام بنفس المتطلبات الأخلاقية والسلوكية المتعلقة بعملية مراجعة القوائم المالية السنوية الخاصة بالمنشأة.
  • تنفيذ إجراءات مراقبة الجودة التي تطبق في كل عملية على حده.
  • تخطيط عملية الفحص وأدائها متخذا نوعا من الشك المهني ومدركا لإمكانية حدوث ظروف قد تستدعي القيام بتعديل هام في القوائم المالية الدورية حتى تكون معدة في جميع جوانبها الهامة والمؤثرة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق.

أهداف مهام الفحص المحدود

تمكين المراقب من إبداء استنتاج عما إذا كان . قد نما إلى علمه ما يجعله يعتقد أن القوائم المالية الدورية غير معدة في جميع جوانبها الهامة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق.

وبهذا يختلف اختلافا جوهريا عن الهدف من عملية مراجعة تم أداؤها طبقا لمعايير المراجعة المصرية . ويمكن أن يؤدي إلى وصول أمور هامة إلى علم المراقب تؤثر على القوائم المالية الدورية . ولكنه لا يوفر جميع الأدلة التي قد تكون مطلوبة في عملية المراجعة.

الاتفاق على شروط المهمة من خلال خطاب الارتباط

مرحلة التخطيط

- ينبغي على المراقب التوصل إلى تفهم كاف للمنشأة وبيئتها بما في ذلك الرقابة الداخلية فيها حيث أنها ترتبط بإعداد كل من القوائم المالية السنوية والدورية وذلك حتى يتمكن من :
(أ) تحديد أنواع التحريفات الهامة المحتملة ودراسة احتمالية حدوثها.
(ب) اختيار الاستفسارات والإجراءات التحليلية وغيرها من إجراءات الفحص المحدود .

- عادة ما تتضمن الإجراءات التي يقوم المراقب بأدائها لتحديث فهم المنشأة وبيئتها بما في ذلك نظام الرقابة الداخلية بها . ما يلي: -
  • الإطلاع على المستندات الخاصة بمراجعة السنة السابقة وعمليات الفحص المحدود للفترات الدورية السابقة للسنة الحالية والفترة الدورية المقابلة للعام السابق .
  •  بدراسة أية مخاطر هامة بما في ذلك خطر تجاوزات الإدارة لأنظمة الرقابة .
  • قراءة احدث معلومات مالية سنوية والمعلومات المقارنة للفترة الدورية السابقة.
  • دراسة الأهمية النسبية .
  • دراسة طبيعة أية تحريفات هامة ومؤثرة تم تصحيحها بالإضافة إلى أية تحريفات غير هامة تم تحديدها ولم يتم تصحيحها في القوائم المالية الخاصة بالعام السابق.
  • دراسة الأمور المحاسبية المالية الهامة والأمور الخاصة بإعداد التقارير التي يمكن أن يكون لها أهمية مستمرة مثل أوجه الضعف الهام في الرقابة الداخلية.
  •  دراسة نتائج أي إجراءات مراجعة تم أداؤها فيما يخص القوائم المالية للعام الحالي
  •  دراسة نتائج أي عمليات مراجعة داخلية تم أداؤها والإجراءات اللاحقة التي قامت بها الإدارة.
  • الاستفسار من الإدارة عن نتائج تقييمها لخطر إمكانية تحريف القوائم المالية الدورية تحريفاً هاماً ومؤثراً نتيجة للغش والتدليس.
  • الاستفسار من الإدارة عن تأثير التغييرات في أنشطة المنشأة. 
  • الاستفسار من الإدارة عن أية تغييرات هامة في الرقابة الداخلية والتأثير المحتمل لأي من تلك التغييرات على إعداد القوائم المالية الدورية.

- ينبغي على مراقب الحسابات الذي تم تعيينه حديثا . ولم يكن قد قام بأداء عملية مراجعة للقوائم المالية السنوية بعد . طبقا لمعايير المراجعة المصرية . أن يحصل على تفهم للمنشأة وبيئتها بما في ذلك نظام الرقابة الداخلية بها حيث أنها ترتبط بإعداد كل من القوائم المالية السنوية والدورية.

- على المراقب أن يقوم بعمل استفسارات وبصورة أساسية من الأشخاص المسئولين عن الأمور المالية والمحاسبية ويقوم بأداء الإجراءات التحليلية وغيرها من إجراءات الفحص المحدود .

مرحلة الفحص

  • الإطلاع على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة والمسئولون عن الحوكمة وغيرهم من اللجان المناسبة .
  • دراسة تأثير الأمور التي أدت إلى حدوث تعديلات في تقرير المراجعة أو الفحص المحدود أو التسويات المحاسبية أو التحريفات التي لم يتم تسويتها إن وجدت - وذلك أثناء عملية المراجعة أو الفحص المحدود السابق. الاتصال - حيثما كان ملائما - مع المراقبين الآخرين الذين يقومون بأداء عملية فحص المعلومات مالية دورية للتقرير عن عناصر هامة تتعلق بالمنشأة.
  • ما إذا كان قد تم إعداد القوائم المالية الدورية وعرضها طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق .
  • ما إذا كان قد حدثت أية تغييرات في المبادئ المحاسبية أو في طرق تطبيقها.
  • ما إذا كانت هناك أية معاملات جديدة تستلزم تطبيق مبدأ محاسبي جديد.
  • ما إذا كانت القوائم المالية الدورية تحتوي على أية تحريفات تم معرفتها و لم يتم تصحيحها.
  • الأمور غير العادية أو المعقدة التي يمكن أن تكون قد أثرت على القوائم المالية الدورية مثل تجميع الأعمال أو التخلص من جزء من النشاط.
  • الافتراضات الهامة المتعلقة بقياس القيمة العادلة أو الإفصاحات واتجاهات الإدارة وقدرتها على القيام بأعمال معينة نيابة عن المنشأة.
  • ما إذا كانت معاملات الأطراف ذوى العلاقة قد تم معالجتها بصورة ملائمة والإفصاح عنها في القوائم المالية الدورية.
  • التغييرات الهامة في الارتباطات والالتزامات التعاقدية.
  • التغييرات الهامة في الالتزامات الطارئة بما في ذلك القضايا أو الدعاوي. 
  • الالتزام بتعهدات الدين
  • الأمور التي أثير حولها تساؤلات في سياق تطبيق إجراءات الفحص المحدود.
  • المعاملات الهامة التي حدثت في الأيام الأخيرة من الفترة الدورية أو الايام الأولى في الفترة الدورية المقبلة. المعرفة بأي أعمال غش أو الشك في احتمالية وجودها . تؤثر على المنشأة وتتعلق بما يلي:( الإدارة _ أو الموظفين الذين يلعبون أدوارا هاما في الرقابة الداخلية. _أو غيرهم حيث يمكن أن يكون للغش تأثير هام على القوائم المالية الدورية).
  • التعرف على أية ادعاءات بالغش أو اشتباه في غش يؤثر على القوائم المالية الدورية للمنشأة والتي بلغت بمعرفة الموظفين أو الموظفين السابقين أو المحللين أو المنظمين أو غيرهم. 
  • التعرف على أية أوجه فعلية أو محتملة لعدم الالتزام بالقوانين أو اللوائح التي يمكن أن يكون لها تأثير هام علي القوائم المالية الدورية.

اعتبارات هامة

* عندما يصبح المراقب على دراية بأحداث أو ظروف من شأنها أن تثير شكا هام لفرض استمرارية المنشأة ينبغي على المراقب القيام بما يلي:
(أ) الاستفسار من الإدارة بشأن خططها للإجراءات المستقبلية المبنية على فرض استمرارية المنشأة وجدوى تلك الخطط وما إذا كانت الإدارة تعتقد أن ناتج تلك الخطط سيقوم بتحسين الموقف.
(ب) دراسة ملاءمة الإفصاح عن مثل تلك الأمور في القوائم المالية الدورية.

* ينبغي على المراقب الحصول على إقرارات مكتوبة من الإدارة
* عندما ينمو إلى علم المراقب ما يجعله يعتقد أنه من الضروري عمل تسوية هامة للمعلومات المالية الدورية حتى تصبح معدة في جميع جوانبها الهامة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق. ينبغي عليه إبلاغ هذا الأمر في أسرع وقت ممكن إلى المستوى الملائم من الإدارة.

عند عدم استجابة المسئولين عن الحوكمة ينبغي على المراقب دراسة ما يلي:
(أ) ما إذا كان سيقوم بتعديل التقرير أم لا.
أو (ب) إمكانية الانسحاب من المهمة.
و (ج) إمكانية الإعتذار عن التكليف بعملية مراجعة القوائم المالية السنوية.

محتويات التقرير

(أ) عنوان التقرير.
(ب) الموجه إليهم التقرير . حسبما تقتضي ظروف المهمة.
(ج) تحديد القوائم المالية التي تم فحصها.
(د) إذا كانت القوائم المالية الدورية تشمل مجموعة كاملة .
أن الإدارة مسئولة عن إعداد القوائم المالية الدورية والعرض العادل لها طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق.
(هـ) إذا كانت القوائم المالية مختصرة . أن الإدارة مسئولة عن إعداد القوائم المالية الدورية وعرضها طبقا الإطار إعداد التقارير المالية المطبق.
(و) عبارة أن المراقب مسئول عن إبداء استنتاج على القوائم المالية الدورية استنادا إلى عملية الفحص المحدود.
(ز) عبارة أنه تم فحص القوائم المالية الدورية طبقا للمعيار المصري لمهام الفحص المحدود رقم (٢٤١٠) .
(ح) عبارة أن الفحص المحدود يقل بشكل جوهري في نطاقه عن عملية مراجعة تم أداؤها طبقا لمعايير المراجعة المصرية.
إذا كانت القوائم المالية الدورية تشمل مجموعة كاملة من القوائم المالية . فعلى المراقب استنتاج ما إذا كان قد نما إلى علمه ما يجعله يعتقد أن القوائم المالية الدورية لا تعبر بعدالة ووضوح في جميع جوانبها الهامة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق .
(ي) إذا كانت القوائم المالية مختصرة . استنتاج عما إذا كان قد نما إلى علمه ما يجعله يعتقد أن القوائم المالية الدورية ليست معدة في جميع جوانبها الهامة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق .
(ك) تاريخ التقرير .
(ل) موقع البلد أو المنطقة التي يقوم فيها المراقب بالممارسة.
(م) توقيع المراقب

ينبغي على المراقب إبداء استنتاج متحفظ أو استنتاج عكسي عندما ينمو إلى علمه ما يجعله يعتقد أنه ينبغي عمل تسوية هامة للقوائم المالية الدورية حتى تصبح معدة في جميع جوانبها الهامة طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق.

ينبغي على مراقب الحسابات إعداد أوراق عمل الفحص المحدود التي تكون كافية وملائمة لتوفير أساس المراقب الحسابات لإبداء إستنتاج استنادا إليها ولتوفير أدلة أن عملية الفحص المحدود قد تم أداؤها طبقا لهذا المعيار وطبقا للمتطلبات القانونية والتنظيمية المطبقة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-