القائمة الرئيسية

الصفحات

يتم بناء الضوابط الرقابية عند تصميم أنظمة الرقابة و التي يتم من خلالها التحقق من أن أهداف المؤسسة قد تم تحقيقها , و تأخذ هذة الضوابط عدة أشكال من أهمها الضوابط الوقائية و الكشفية و التصحيحية , و سوف نتناول بشكل مبسط كل نوع من أنواع الضوابط الرقابية علي النحو التالي
أنواع الضوابط الرقابية

الضوابط الوقائية preventive control

وهي الضوابط التي يتم وضعها لاكتشاف الأخطاء و الانحرافات قبل حدوثها لاتخاذ الإجراء المناسب لمنع حدوثها , و يتم بناءها ضمن النظام بحيث تكون جزءاً من الأعمال الاعتيادية للمؤسسة .
ومن الأمثلة الواقعية على الضوابط الوقائية
1- الفصل بين الوظائف المتعارضة مثل فصل مهام المحاسبة عن مهام أمين الصندوق , و مهام ماسك حسابات البنوك لدي الشركة عن مهام الموظف الي يقون بإعداد تسويات البنوك , و مهام الموظف الذي يقوم بالشراء عن الموظف مستلم المشتريات .
2- الرقابة الثنائية على الأعمال الهامة مثل المصادقة على العمليات المحاسبية من قبل موظفين اثنين أو أكثر حسب الصلاحيات , و فتح خزنة النقد من خلال مفوضين اثنين أو أكثر حسب , و ترحيل العمليات علي الحاسبو من قبل موظف معين و تفويض تمريرها من موظف آخر حسب المبالغ .
3- سياسة تدريب للموظفين تتناسب و احتياجاتهم و تتوافق مع التطورات التي تتم لدي المؤسسة .
4- وجود أنظمة و لوائح و تعليمات تفصيلية تبين الإجراءات و الخطوات الواجب اتباعها عند تنفيذ العمليات .
5- الإشراف المباشر من قبل المسؤولين علي تنفيذ العمليات .
6- أرقام سرية للدخول إلي أنظمة الحاسوب تخول فقط المفوضين بالدخول إلي أنظمة الحاسب .

الضوابط الكشفية Detective Controls

و هي الضوابط التي يتم تصميمها فى النظام ليتم من خلالها تحديد الأخطاء و الانحرافات عند وقوعها و تعتبر هذة الضوابط أكثر كلفة من الضوابط الوقائية , و هذة الضوابط ضرورية حيث إنها تقيس مدي كفاءة الضوابط الوقائية إضافة إلي أن بعض الأخطاء من غير المجدي مراقبتها بشكل مسبق .
ومن الأمثلة على الضوابط الكشفية
1- إجراء التسويات بين حسابات البنك فى دفاتر المؤسسة و بين الكشوف الواردة من البنوك , و كذلك المطابقة ما بين حسابات الفروع مع حسابات المركز الرئيسي و البنوك الأخري أو بين حسابات المركز و الفروع .
2- مصادقات لتعزيز الأرصدة لدي البنوك أو مصادقات لتعزيز أرصدة عملاء الذمم المدينة .
3- الجرد الفعلي للنقدية و المخازن و العهد .
4- وجود وحدات رقابية ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة مثال ذلك الوحدات التي تراقب الحركات الشاذة فى الحسابات , أو الصلاحيات أو أقسام التسويات و مراجعة حوافظ القيود المحاسبية أو إدارة المخاطر و إدارة الأمتثال لدي البنوك .
5- تقارير حاسوبية تبين محاولات الدخول غير المشروع إلي الأنظمة و البرامج .
6- وجود كاميرات مراقبة فى الأماكن الواجب مراقبتها .

الضوابط التصحيحية Corrective Controls

و هي الضوابط التي يتم تصميمها فى النظام و التي تعمل على التأكد من أن الإجراءات التصحيحية للانحرافات قد تم اتخاذها أو أن هذة الانحرافات لم تحدث ثانية , و هذة الضوابط تتعامل مع الانحرافات بعد أكتشافها , و حتي تكون هذة الضوابط ذات كفاءة , على الإدارة وضع نظام يسلط الضوء على الانحرافات و الأخطاء و متابعتها لحين تصحيحها و عدم السماح بتكرار حدوثها .
و هذة الضوابط مكملة للأنواع السابقة حيث أنها تقوم بمعالجة الانحرافات و الأخطاء التي تجاوزت الضوابط الوقائية و تم اكتشافها من هلال الضوابط الكشفية .
ومن الأمثلة على الضوابط التصحيحية
1- وجود أنظمة و إجراءات لمعالجة الأخطاء و الانحرافات التي تم أكتشافها ,
2- وجود نظام متابعة للتأكد من أتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة .
3- قيام الإدارة بمراجعة إجراءات التصحيح للتأكد من سلامتها و كفايتها .

الضوابط أو الإجراءات الرادعة Deterrent Controls

وهي الضوابط التي تشكل رادع لدي الأفراد للقيام بأية انحرافات أو تجاوزات .
و من الأمثلة على الضوابط الرادعة
1- وجود تدقيق داخلي يتمتع بالاستقلالية و الكفاءة و يحظي بدعم كامل من لجنة التدقيق فى مجلس الإدارة .
2- وجود لائحة للجزاءات .
3- وضع إشارات على مناطق معينة بعدم الدخول إليها إلا بموافقة مسبقة .
4- وجود حراسة علي بعض المواقع ذات الخطورة .

المصدر : كتاب الاتجاهات الحديثة فى التدقيق الداخلي وفقاً للمعايير الدولية د/ زاهر الرمحي "يمكنك تحميل الكتاب من تجميعة كتب المراجعة (هنا)"

تعليقات