القائمة الرئيسية

الصفحات

تنفيذ الأوامر فى البورصة

يتم تنفيذ الطلبات فى البورصة من خلال عملية مواءمة بسيطة , فحين يرغب فى بيع أسهم يمكلها يبلغ السمسار الذي يقوم بدوره بإدخال أمر بيع فى نظام التداول وفقاً للشروط التي حددها العميل "من كمية الأسهم و سعر البيع أو الشراء " وإذا لم يتضمن الأمر ذلك يتم تحديد حد عن أفضل طلبا الشراء المقابلة و يطابق بينهما .
تنفيذ الأوامر فى البورصة
و في حالة إذا ما كان المستثمر يشترط سعراً محددأً للأسهم الراغب فى بيعها أو يريد فقط أن يشتري إذا هبطت أسعار الأسهم إلي مستوي معين , ففي وسعة أن يقدم طلب محدد السعر فإذا عثر النظام على أمر شراء / بيع مماثل تتم المقابلة بين الأمرين و تعقد الصفقة و إلا يظل قائماً لزمن محدد سلفاً أو حتي يلغيه السمسار حسب تعليمات العميل .
و بعد لحظات من المقابلة بين الطلبات يخطر النظام سمساري المشتري و البائع بالنتيجة و ينشر معلومات عن الصفقة تتضمن أسم الورقة المالية المباعة و الكمية المباعة منها و السعر الذي تم به البيع و ذلك عبر شاشات البورصة , كما ترسل هذة المعلومات إلي شركات متخصصة تتوالي نشرها و إرسالها لعملاء مشتركين بهذة الخدمة سواء فى مصر أو فى الخارج .
و يرسل النظام بعد ذلك تفاصيل الصفقة إليكترونياً إلي شركة المقاصة و الإيداع و القيد المركزي التي تتولي مهمة تحويل الأموال من المشتري إلي البائع و ملكية الأوراق المالية من البائع إلي المشتري .

تنفيد الأوامر من خلال تطبيق الجوال 

أصبحت كل الشركات تداول الأوراق المالية لها تطبيقات للجوال لمتابعة محفظتك و التداول بكل سهولة من خلال موبايلك , دون الرجوع الي الشركة لتنفيذ أوامر البيع أو الشراء , و لكن كل من خلال البرامج سواء على جهاز الكمبيوتر الخاص بيك او موبايلك ,  كما هو الحال فى الصور السابقة نستعرض واجهة الطلبات و العروض لأحد الأسهم فى البورصة المصرية و السعر الحالي للسهم .
يتم تنفيذ أمر الشراء أو البيع من خلال الضغط على زر شراء / بيع حسب الحالة و يتم أدخال الطلب من السعر المراد التنفيذ عليه و كمية الأسهم المطلوبة للتنفيذ عليها , و تنتظر قيام البورصة بمقابل طلبك بطلب أخر حسب ترتيب الأوامر , و تنفيذ طلبك و تظهر فى الصورة الأخري الأوامر التي تم تنفيذها . 

المصدر: كتاب المحاسبة فى شركات السمسرة فى الأوراق المالية _ 2008 م تأليف د/ أمين السيد أحمد لطفي " يمكنك تحميل الكتاب من تجميعة محاسبة شركات تداول الاوراق المالية "

تعليقات