القائمة الرئيسية

الصفحات

نستعرض فى هذا التدوينة مفاهيم قيمة السهم و الاختلاف بينهم و كذلك أنواع الأسهم
قيم السهم و أنواع الأسهم

المفاهيم المختلفة لقيمة السهم

تتعدد و تختلف مفاهيم قيمة السهم و نستعرض تلك المفاهيم لتوضيح الاختلاف بينها على النحو التالي :
- القيمة الأسمية للسهم Par(face) Value
و هي القيمة المدونة علي وجه شهادة السهم
- قيمة إصدار السهم Issued Value
وهي القيمة التي يتم إصدار السهم بها آي القيمة التي يسددها المساهم مقابل حصوله و تملكه للسهم و جدير بالذكر فإن قانون الشركات المصري رقم 157 لسنة 1981 نص على أنه "لا يجوز إصدار السهم بأقل من قيمته الأسمية بأية حال و لكن يجوز بقرار من الجمعية العامة للشركة إصدار أسهم بقيمة تزيد عن قيمتها الأسمية" و تعرف الزيادة بعلاو Premium إصدار الأسهم و يكون ذلك ضروريا عندما تقوم شركة المساهمة بإصدار أسهم لزيادة رأسمالها .
- القيمة الدفترية للسهم Book Value
و يقصد بها قيمة السهم من واقع صافى القيمة الدفترية لأصول الشركة المساهمة و تحسب هذة القيمة طبقاً للخطوات التالية :
1- تحديد القيمة الدفترية للأصول بعد استبعاد مجمعات إهلاك الأصول الثابتة و المخصصات المرتبطة بالأصول المتداولة .
2- تحديد القيمة الدفترية للخصوم (حقوق الغير) متضمنة المخصصات المرتبطة بالخصوم .
3- تحديد صافى الأصول بأستخدام المعادلة المحاسبية الأساسية التالية :
صافي الأصول الدفترية = القيمة الدفترية للأصول - القيمة الدفترية للخصوم (حقوق الغير) .
و جدير بالذكر فإن صافى الأصول الدفترية = القيمة الدفترية لرأس المال + القيمة الدفترية للأحتياطيات + القيمة الدفترية للأرباح المحتجزة - القيمة الدفترية لرصيد الخسائر بالميزانية .
القيمة الدفترية للسهم = صافى الأصول الدفترية / عدد الأسهم .
- القيمة الحقيقية للسهم Fair Value
و يقصد بها قيمة السهم من واقع صافي القيمة الحقيقية و ليست الدفترية لأصول شركة المساهمة و تحسب هذة القيمة بنفس الخطوات التي تتبع لتحديد القيمة الدفترية للسهم مع فارق جوهري و هو أن الأصول و الخصوم تقدر قيمتها على أساس أسعار السوق .
- القيمة السوقية للسهم Market Value
و يقصد بها القيمة التي يتم تداول السهم (أي يشتري و يباع) بها فى بورصة الأوراق المالية , و هي قيمة تحددها قوي السوق أي العرض و الطلب و تتحدد هذة القوي فى ضوء عوامل متعددة .

أنواع الأسهم

يمكن التمييز عدة أنواع من الأسهم و التي يتألف منها رأس مال الأسهم فى شركة المساهمة و هي تختلف فيما بينها من حيث درجات العائد و المخاطرة المتوقعة لكل منها كما قد تختلف بأختلاف الأصول التي تؤول إلي الشركة كما يلي :

- الأسهم الممتازة Preferred Stocks

و هي أسهم تعطي لحاملها بعض المزايا المرتبطة عادة بتوزيع الأرباح و الحصول على عائد التصفية عند إنهاء نشاط الشركة , فالشركة قد تعطي للمساهم الممتاز مثلا حقاً فى الأرباح بمعدل محدد من القيمة الأسمية للأسهم فى حالة إجراء توزيع أرباح و يقابل ذلك إمكانية أن يفقد حامل السهم الممتاز ممارسة حقه فى المشاركة فى الإدارة عن طريق التصويت فى الجمعية العامة للمساهمين , أو حقه في أيه أرباح محققة تزيد عن المعدل المقرر له .

- الأسهم العادية Common Stocks

هي الأسهم التي تصدرها شركة المساهمة و يتحمل حاملها كافة المخاطر و كذلك يؤول إليه ما يتبقي من أرباح بعد أداء حقوق الغير و نصيب حملة الأسهم الممتازة و فى بعض الأحيان قد تقتصر الشركة المساهمة على تمويل رأس مالها عن طريق إصدار أسهم عادية فقط للمساهمين .
و عندما ترغب الشركة فى تنويع أسهم رأسمالها حتي تستطيع جذب أكبر عدد من المستثمرين و الذين تتفاوت رغباتهم و تفضيلاتهم بالنسبة لدرجات المخاطر التي يمكنهم تحملها , فقد تقوم الشركة بإصدار أسهم ممتازة فى رأس المال إلي جانب الأسهم العادية .

- الأسهم العينية Non Cash Capital Stocks

الأسهم العينية هي الأسهم التي يتم الوفاء بقيمتها للشركة بتقديم أصول غير نقدية ( سواء كانت أصولا مادية ملموسة أو كانت معنوية غير ملموسة ) أو صافى أصول منشأة قائمة .

- الأسهم النقدية Cash Capital Stocks

هي الأسهم التي يتم الوفاء بقيمتها للشركة بتقديم نقدية .

- الأسهم المنحة Free Capital Stocks

هي الأسهم التي يتم منحها للمساهمين الحاليين دون تقديمهم أصول عينية أو نقدية وفاء بقيمتها للشركة بل يتحملون قيمتها عن طريق عدم توزيع أرباح نقدية عليهم أو من خلال تحويل أو تجميد الاحتياطيات .

المصدر : كتاب المحاسبة فى شركات الأموال تأليف نخبة من أساتذة كلية التجارة جامعة القاهرة (د/أحمد الصباغ + د/ هالة الخولي +د/ أحمد أبوطالب + د/ سمية أمين) يمكنك تحميل الكتاب كامل من تجميعة محاسبة الشركات "هنا التحميل"

تعليقات