مبدأ الملائمة فى الأتصال

المبدأ السادس من مبادئ المحاسبة , مبدأ الملائمة فى الاتصال Relevance Principle
طبيعة و مضمون مبدأ الملاءمة فى الاتصال , مظاهر تطبيق مبدأ الملائمة فى الأتصال.

مبدأ الملائمة فى الأتصال 

مبدأ الملائمة فى الأتصال

طبيعة و مضمون مبدأ الملاءمة فى الاتصال

فى السنوات الأخيرة ازدادت حاجة مستخدمي المعلومات المحاسبية و تنوعت , و على المحاسبة أن تساهم باستمرار فى الوفاء بهذه الحاجات عن طريق إدراك طبيعة الاحتياجات والعمل على الإمداد بالمعلومات المناسبة لكل حالة , و قد أدي هذا الأمر بالطبع إلي تعدد التقارير المحاسبية و توقيتها و فى عام 1980 أصدر مجلس معايير المحاسبة المالية FASB نشرة أوضح فيها عناصر هذا المبدأ فى ثلاثة رئيسية هي :

  • التوقيت Timeliness بحيث تكون متاحة لمتخذ القرار فى الوقت المناسب.
  • القيمة التنبؤية Predictive Value بحيث تكون المعلومات صالحة للاستخدام فى نماذج التنبؤ.
  • القيمة التصحيحية بحيث تكون المعلومات صالحة لاستخدامها فى تقييم الأنشطة الماضية و تصحيح التوقعات السابقة , و يجب الإشارة إلي أن العناصر السابقة لهذا المبدأ ليست ثابتة بل متغيرة وفقاً للظروف القائمة , و تحليلات التكلفة و العائد.
و عن مضمون هذا المبدأ تم تعريفه بما يلي :
" Relevance is defined As information's capacity to make a difference in a decision، either by helping to form predictions or to confirm a correct expectations "

و فى رأيي أن نجاح تطبيق هذا المبدأ يعتمد على مدى إدراك المحاسب , عن طبيعة الاحتياجات من المعلومات ومدى كفايتها عن موضوع الإدراك , لأن عدم كفاية المعلومات عن احتياجات المستخدمين قد يؤدي إلي أخطاء فى عملية الإدراك و من ثم فى عمليتي القياس و التوصيل , كما أن الاهتمام ببعض الجوانب فى الموقف المدرك دون الجوانب الأخرى يؤدي إلى أخطاء فى عملية الإدراك ومن ثم فى عمليتي القياس و التوصيل , كما أن الاهتمام ببعض الجوانب فى الموقف المدرك دون الجوانب الأخرى يؤدي إلى أخطاء في عملية الإدراك , ومن هنا فإن عملية الإدراك هي جوهر وأساس النجاح فى تحقيق مبدأ المناسبة أو الملائمة للمعلومات .

مظاهر تطبيق مبدأ الملائمة فى الأتصال

عن مظاهر تطبيق هذا المبدأ فى التوصيل المحاسبي ما يلي :
  1.  إظهار العناصر الرئيسية التي تهم قارئ القوائم المالية فى مجموعات خاصة كرأس المال العامل , و حقوق الملكية , و حقوق الغير.
  2.  تقديم قائمة مركز مالي بصورة معدلة إلي أحد البنوك التي تطلب الشركة منه الحصول على قرض , لتبين حجم الضمان , والأصول الأخرى المرهونة و طبيعة الضمان .
  3.  إجراء تحليلات و تفسيرات إضافية عن سنوات ماضية فى شكل جداول مرفقة بالقوائم المالية للاستفادة منها بجانب القوائم الحالية .
  4.  تقديم تقارير خاصة للإهلاك و المصروفات لإدارة الضرائب على الدخل .

مستقبل المبدأ الملائمة فى الأتصال

عن مستقبل هذا المبدأ فان المحاسبة ستتحدد قيمتها مستقبلاً إذا كانت المعلومات التي تنتجها و توصلها إلي المستخدمين مناسبة للوفاء باحتياجاتهم إلي تلك المعلومات , وبقد وفاء المحاسبة بهذا الأمر بقدر ما تتضح أهميتها للمهتمين بمعلوماتها , ومن هنا يجب على المحاسبين و الباحثين إعطاء هذا المبدأ أهمية خاصة .

و يوضح ويجانت و آخرون أن المجلسين الأمريكي و الدولي لمعايير المحاسبة واجها صعوبة فى كيفية المفاضلة بين المعلومات ذات الملائمة العالية و لكن من الصعب التحقق منها فى مقابل المعلومات الأقل ملائمة و لكن من السهل التحقق منها .


المصدر كتاب نظرية المحاسبة مدخل معاصر للدكتور محمود السيد الناغي .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-