القائمة الرئيسية

الصفحات

المصروفات فى شركات الملاحة البحرية

نستعرض فى هذة التدوينة المصروفات فى شركات الملاحة البحرية
الرحلة البحرية تعتبر بمثابة الوحدة المحاسبية الأساسية فى شركات النقل البحري , و بالتالي تمثل وحدة التكاليف التي يتم حساب ورد كافة التكاليف و المصروفات و الايرادات إليها .
المصروفات فى شركات الملاحة البحرية
و يتم تصنيف عناصر التكاليف وفقاً لعلاقة عنصر التكلفة بالرحلة البحرية المؤداة إلي كل من
- التكاليف المباشرة للرحلة و تتمثل فى عناصر التكاليف التي تتفق خصيصأً من أجل رحلة معنية , و ترتبط بها , ومن ثم يمكن تجنبها فى حالة عدم قيان السفينة بالرحلة و من أهم عناصرها تكلفة رسوم المؤانئ و المنابر و تكاليف الطاقم البحري للسفينة و تكاليف الوقود و الزيوت و المستلزمات المستهلكة بالاضافة إلي تكاليف الشحن و التفريغ و الرص و التستيف .
- التكاليف غير المباشرة و تتمثل فى عناصر التكاليف التي لا تتفق خصيصا من اجل رحلة معينة , و انما و ترتبط بالسفينة ذاتها و تظهر فى حساب تشتغيل السفينة أو تلك المرتبطة بنشاط الشركة بصفة عامة , و تتحملها الشركة سواء تم تشغيل السفينة أو لم يتم تشغيلها و يمكن فى هذة الحالة تحديد ما يخص الرحلة منها بأستخدام معدلات تحميل تقديرية , و سوف نفترض أن التكاليف غير المباشرة للرحلة تمثل نسبة من التكاليف المباشرة للرحلة .
- التكاليف البيئية الإضافية و تتمثل فى عناصر التكاليف و الأعباء و الخسائر المترتبة على العوامل والمحددا و المخاطر و المتغيرات البيئية التي تعمل فى ظلها السفينة البحرية و تؤثر فى تكاليف الرحلة البحرية و منها التكلفة المترتبة على طول فترة مكوث السفينة و المترتبة علي عدم حداثة الوسائط البحرية أو عدم ملائمة المسارات الخاصة برحلة بحرية معينة بالاضافة إلي تكلفة التعويضات الخاصة بمقابلة خسائر رحلة معينة .

- عناصر التكاليف و المصروفات فى شركات الملاحة البحرية

1- تكاليف (رسوم) الموانئ و المنائر

- رسوم الإرشاد : و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل الخدمات التي يؤديها المرشد البحري للسفينة سواء عند دخولها الميناء أو خروجها منه بما فى ذلك المضايق و القنوات و يتم فرض مثل هذة الرسوم على أساس الحمولة الإجمالية أو الصافية المسجلة للسفينة البحرية أو على أساس غاطس السفينة أو الطول الكلي لها , و عادة تختلف قيمة رسوم الإرشاد من ميناء لآخر وفقاً لطبيعة عملية الإرشاد و مدي سهولة أو صعوبة ممرات الدخول و الخروج من الموانئ و القنوات و الممرات و فى ضوء الأهمية الاقتصادية النسبية للميناء البحري .
- رسوم الجر و القطر و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل خدمات عملية قطر أو سحب السفينة البحرية بواسطة قاطرة بحرية سواء عند الدخول أو الخروج من الميناء .
- رسوم الربط و الفك و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل خدمات عملية ربط السفينة البحرية بالمخطاف أو الحبال أو الشمندورة .
- رسوم الميناء و تتمثل فى المبالغ المسددة لهيئة الميناء مقابل خدمات الفنارات و صيانة و إصلاح الأرصفة و تطهير المداخل و يتم فرض رسوم الميناء على أساس صافي حمولة السفينة بالطن أو المتر المكعب وفقاً أما هو مسجل بعدادات السفينة و قد يتم إعفاء السفينة من تلك الرسوم او تخفيض قيمتها فى حالة دخول الموانئ إضراريا لظروف قاهرة أو لأغرض التموين و التزود بالوقود .
- رسوم الرصيف و تتمثل فى المبالغ المسددة لهيئة الميناء مقابل الاستفادة من الخدمات و التسهيلات المتاحة على الأرصفة و يتم فرض رسوم الرصيف على أساس كمية أو حجم البضائع المشحونة أو المفرغة .
- رسوم الاتصالات و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل خدمات استخدام الفاكس و الهاتف و التلكس و يتم تحديدها يومياً.
- رسوم الحراسة و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل خدمات الحراسة و يتم تحديدها على أساس طول فترة الحراسة و فئات تكلفة أجور مشرفي و عمال الحراسة .
- رسوم صحية و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل الخدمات الصحية بالميناء و التي تهدف إلي التحقق من مدي توافر الاشتراطات و التعليمات الصحية فى السفينة البحرية بغرض الوقاية من الأمراض و الأوبئة .

2- تكاليف الشحن و التفريغ

و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل الخدمات المقدمة لأغراض شحن أو تفريغ البضائع و تشمل تكاليف إيجار المخازن و مرتبات العمالة المختصة بالاستلام و أعمال المعاينة , و تكاليف نقل البضائع من الرصيف إلي السفينة أو العكس , و تكاليف تستيف و رص تحزيم البضائع داخل عنابر السفينة .
و عادة يتم حصر تكاليف الشحن و التفريغ فى الميناء الوطني للدولة من خلال المستندات المقدمة مباشرة من شركات الشحن و التفريغ و هيئة الميناء , أما فيما يختص بتكاليف مناولة البضائع و شحنها و تفريغها فى الموانئ الخارجية الأجنبية فيتم حصرها و تسجيلها استنادا إلي كشف التكاليف و المصاريف المعد بواسطة وكيل الشركة فى الميناء الأجنبي .

3- تكاليف التزود بالوقود

و تتمثل فى المبالغ المسددة مقابل تموين السفينة البحرية بالوقود و الزيوت و الشحومات المطلوبة خلال تشغيل الرحلة البحرية للسفينة سواء خلال فترة إبحار السفينة أو مكوثها بالموانئ و و يتم قياس تكلفة الوقود المستهلك فى الرحلة من واقع ما هو مسجل فى سجل الماكينات فإذا كان رصيد تكلفة الوقود فى بداية الرحلة 200000 جنيه و تكلفة مشتريات الوقود خلال الرحلة 450000 ج و تكلفة رصيد الوقود المتبقي فى نهاية الرحلة 150000 ج فإنه يمكن تحديد تكلفة الوقود المستخدم فى الرحلة و هو 5000000
و يمكن احتساب تكلفة الوقود لإحدي رحلات سفينة جوالة على النحو التالي :
إذا كانت تكلفة طن الوقود 600 ج و تستغرق الرحلة البحرية 60 يوم بخلاف 5 أيام مكوث بالموانئ البحرية و يتم استهلاك الوقود بواقع 10 طن يوميا خلال فترة الإبحار و تنخفض نسبة أستهلاك الوقود إلي النصف خلال فترة المكوث بالموانئ فإنه يمكن أحتساب تكلفة الوقود المستخدم فى هذة الحالة كما يلي :
تكلفة الوقود أثناء الإبحار =60 يوم *10طن *600 جنيه=360000
+تكلفة الوقود أثناء المكوث =5 أيام *5طن *600 جنيه=15000
= تكلفة الوقود المستخدم أثناء الرحلة 375000

4- تكلفة مرتبات و أجور طاقم السفينة

يختص طاقم السفينة بمهام تشغيل السفينة و تسييرها إنجاز الرحلات البحرية المقررة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة و الفعالية و يتشكل طاقم السفينة من مجموع العاملين على متن السفينة , و يتضمن إجمالي تكلفة مرتبات و أجور طاقم السفينة البحرية كل من المرتبات و الأجور النقدية بالإضافة إلي المزايا العينية و التأمينات الإجتماعية و نعرض لتك العناصر على النحو التالي :
المرتبات و الأجور النقدية و تتمثل فى المرتبات و الأجور الخاصة بوثت التشغيل الأصلي و كذلك المرتبات و الأجور مقابل أيام العطلات و أجر الوقت الإضافى و كافة المكافآت و البدلات النقدية المخصصة لطاقم السفينة و يتحدد الأجر الأصلي و الأجر الإضافي فى ضوء القوانين و اللوائح المنظمة لتشغيل العمالة البحرية و طاقم السفينة و نشير فى هذا الصدد إلي أنه قد جرت العادة فى شركات النقل البحري على منح العاملين و الطاقم البحري للسفينة جزء من أجورهم و مرتباتهم فى الموانئ الخارجية كمسحوبات إلي حين يتم تسوية كافة الأجور و المرتبات المستحقة لهم فى نهاية الرحلة البحرية و بعد العودة إلي الميناء الوطني .
المزايا العينية و تتمثل فى تكاليف تغذية طاقم السفينة و العاملين عليها أثناء الرحلة البحرية و تكاليف الملابس المخصصة لهم على السفينة , بالاضافة إلي تكاليف العلاج الصحي لهم و لأسرهم .
التأمينات الاجتماعية و تتمثل فى التأمينات ضد الحوادث المرتبطة بالعمل و ما يترتب عليها من عجز , بالإضافة إلي حصة شركة الملاحة فى التأمينات و المعاشات .

5- تكاليف الصيانة و الإصلاح

نفرق بين عدة أنواع من تكاليف الصيانة و الإصلاح المرتبطة بالسفن البحرية حيث ينبغي أن نميز بين تكاليف الصيانة و الإصلاح الوقائية و تكاليف الصيانة و الإصلاح السنوية و بين عناصر التكاليف المترتبة على إجراء إصلاحات جوهرية فى بدن و أجهزة و معدات تشغيل السفينة و كذلك تكاليف العمرات الخاصة للسفينة , و التكاليف المترتبة على عمليات الإحلال و التحسينات و الإضافات بالسفن البحرية
+ يتم تحميل الفترة المحاسبية التي تمت خلالها تكلفة الإصلاحات و العمرات السنوية الدورية بالكامل بتلك التكاليف باعتبارها مصروفات إيرادية تخص الفترة و بالتالي فهي تظهر فى قائمة دخل الفترة و تؤثر فى تحديد نتيجة نشاط الفترة .
+ يتم معالجة تكلفة العمرات الخاصة للسفن البحرية , و التي يتم إجراؤها كل أربع سنوات حتي تحصل شركة الملاحة على شهادة صلاحية الإبحار بالسفينة باعتبار تلك التكلفة بمثابة مصروف إيرادي مؤجل يظهر فى قائمة المركز المالي و على أن يتم توزيع تلك التكاليف على أربعة أقساط سنوية و بالتالي تتحمل كل فترة محاسبية بما يخصها من هذة التكاليف .
+ يتم معالجة تكلفة عمليات الإحلال , و التي يتم فيها إستبدال بعض أجراء السفينة , بعد استنزال القيمة البيعية للأجزاء المستبعدة على أساس انها مصروفات تشغيل تخص الفترة إلا إذا ترتب على عملية الإحلال زيادة فى العمر الإنتاجي للسفينة فيتم معالجتها كمصروف رأس مالي يظهر فى قائمة المركز المالي , ويخضع للاستهلاك السنوي و ينطبق ذلك على تكلفة التحسينات و الإضافات .

6- تكاليف أقساط التأمين

تتحمل شركات النقل البحري عادة تكاليف نوعين من أقساط التأمين نعرض لهما على النحو التالي :
تمثل النوع الأول فى تكاليف أقساط التأمين على السفن المملوكة للشركة سواء على السفينة ذاتها أو على الآلات و المعدات و الأجهزة التي تحتويها و يستهدف هذا النوع تغطية أخطار الحوادث التي قد تتعرض لها السفن البحرية كالحريق و الغرق و كذلك حوادث الشحوط و تكاليف الإنقاذ و القطر و كافة الاضرار المحتملة التي قد تصادف السفن البحرية أثناء التشغيل أو الإصلاح أو العمرات .
و يتمثل النوع الثاني فى تكاليف أقساط التأمين التي تلتزم بها الشركة تجاه هيئات التأمين مقابل التغطية المدنية و سداد التعويضات عن مسئولية الشركة القانونية عن الطاقم البحري و الركاب و البضائع و التي تنظمها الاتفاقيات الدولية .

7- تكاليف الاستهلاك

يتم احتساب تكلفة الإستهلاك السنوي للسفينة البحرية و معداتها و أجهزتها استنادا إلي تكلفة الاستثمار المبدئي بعد أخذ كل من طريقة احتساب الإستهلاك و قيمة الخردة المتوقعة فى نهاية العمر الإنتاجي المقدر فى الحسبان .
و عادة تستخدم شركات النقل البحري معدلات استهلاك متعارف عليها دوليا فى نشاط النقل البحري لاحتساب أقساط إستهلاك السفن البحرية وفقا لذلك يتم استخدام طريقة القسط الثابت لأغراض احتساب قسط الاستهلاك السنوي الخاص بكل سفينة بعد أخذ قيمة الخردة الموقعة فى الاعتبار و ذلك على أساس أن العمر الإنتاجي المفترض بالنسبة للسفن المخصصة لنقل الركاب 25 سنة و للسفن المخصصة لنقل البضائع 20 سنة بينما بالنسبة لناقلات البترول فيكون العمر الإنتاجي المفترض لها 15 سنة .
و رغم ذلك و فى ضوء المنافسة و ما تتطلبة من محاولات دائمة نحو تحقيق التحسين المستمر و بالتالي متابعة التطورات التكنولوجية المتلاحقة و الاستفادة منها نجد أن الاتجاه الحالي فى الدول المتقدمة يتمثل فى سرعة تخريد و التخلص و السفن البحرية خصوصاً التي تعمل فى أعالي البحار و العمل على إحلالها بالاحداث لمسايرة التطورات السريعة فى نشاط و صناعة السفن البحرية .
و نود أن نشير فى هذا الصدد إلي أن معظم الدول المتقدمة تعرض السفن البحرية المقرر إستبدالها للبيع و أن معظم تلك السفن يتم شرائها من جانب شركات الملاحة بالدول النامية و استخدمها لأغراض الملاحة البحرية من خلال خطوط ملاحية محدودة أو ساحلية .
و تقوم شركات النقل البحري عادة بتحميل قسط الإستهلاك السنوي لكل السفن البحرية فى الحساب الختامي للشركة (الأرباح و الخسائر) رغم إمكانية تحميل قسط الاستهلاك السنوي لكل سفينة بحرية فى حساب تشغيل السفينة ذاتها ووفقاً لكل رحلة إذا تطلب الأمر ذلك و تلجأ شركات النقل إلي تلك المعالجة بغرض تسهيل الإجراءات المحاسبية .

8- التكاليف الإدارية و التمويلية

تتمثل فى كافة عناصر التكاليف و المصروفات الإدارية و التمويلية الفترية و التي لا يمكن تخصيصها مباشرة على أي سفينة أو أي رحلة بحرية لأنها غير مرتبطة سواء بتشغيل السفن أو بمكوثها و هي تمثل عناصر التكاليف اللازمة لإدارة الشركة و منها مرتبات و مكافآت رجال و موظفي الإدارة العليا و الأعباء المالية (فوائد القروض و مصاريف البنك) و مصروفات الأدوات الكتابية و ايجار أو إستهلاك مباني أو معدات أو حاسبات أو أثاثات الإدارة و مصاريف الإضاءة و التكبيف و التليفون و التلكس و الفاكس بالاضافة إلي تكاليف الدعاية و الإعلان .
صورة مصرفات شركات الشحن

تعليقات