سعر الصرف و أنواعه

نستعرض فى هذة التدوينة تعريف سعر الصرف و التعرف على أنواع وفقاً لكل تصنيف على أن يتم عرض العوامل المؤثرة على أسعار الصرف فى التدوينة التالية أن شاء الله .

سعر الصرف وأنواعه

سعر الصرف و أنواعه

مفهوم سعر الصرف

فى الاسواق المالية الدولية , تعامل عملة أي دولة مثل سلعة من السلع التي يمكن بيعها و شرائها مقابل أي عملة أخرى , ويسمى سعر التبادل بين عملة و أخري بسعر الصرف أي أن " سعر الصرف هو الكمية أو المقدار من عملة معينة الذي يجب دفعه للحصول على وحدة واحدة من عملة أخرى" .

و إذا كانت أسعار الصرف بين العملة المحلية التي على أساسها تمسك المنشأة حساباتها و تعد تقاريرها و العملات التي تتم بها العمليات الأجنبية ثابتة نسبياً فإن عملية ترجمة و تسجيل هذة العمليات سوف تكون دقيقة إلي حد كبير و لكننا , نجد أن أسعار عملات معظم الدول تتغير بحرية فى الأسواق المالية _ بإستثناء بعض التدخلات الحكومية _ مما يؤدي إلي التذبذب الكبير و المستمر فى أسعار الصرف و هذا يؤدي بالتالي إلي صعوبات فى تسجيل العمليات الأجنبية و إعداد التقارير المالية . 

أنواع أسعار الصرف

سبق أن عرفنا سعر الصرف بأنه الكمية أو المقدار من عملة معينة الذي يجب دفعه للحصول على وحدة واحدة من عملة أخري و هذا لا يعني أن هناك سعر صرف واحد لكل عملة و لكن يوجد العديد من أسعار الصرف للعملة الواحدة حسب ظروف السوق و طريقة التعامل فى كل عملة و يمكن تقسيم أسعار الصرف من عدة نواحي مختلفة .

أولاً : من حيث طريقة التعبير عن سعر الصرف 

1- سعر الصرف المباشر Direct Exchange Rate
هو التعبير عن وحدة واحدة من العملة الأجنبية و الكمية المعادلة لها من العملة المحلية فى تاريخ معين فمثلاً سعر الصرف المباشر للدولار الأمريكي بالنسبة للجنيه المصري فى 1/7/2014 هو 1 دولار = 18.5 جنيه مصري
2- سعر الصرف غير المباشر Indirect Exchange Rate
هو التعبير عن العملة المحلية بما يعادلها من العملة الأجنبي فمثلاً يمكن أن نقول أن 1 جنيه مصري = 0.540 دولار أمريكي .

ثانياً : من حيث أساس تحديد سعر الصرف 

1- أسعار صرف حرة Spot Exchange Rate
هي الأسعار التي تحدد وفقاً لقوى العرض والطلب فى السوق المصرفية الحرة وبالتالي تعكس القيمة السوقية للعملة كسلعة اقتصادية .

2- أسعار صرف رسمية Official Exchange Rates
هي الأسعار التي تحددها الحكومة للرقابة على الصرف و قد تحدد الحكومة عدة أسعار صرف رسمية ترتبط بالمجالات المختلفة للنشاط الإقتصادي و المالي حتى يمكنها تحقيق الرقابة المطلوبة على هذه الأنشطة و من أمثلة هذه الأسعار :-

* أسعار الصرف التفصيلية preferential Exchange Rates
هي الأسعار التي تحددها الحكومة لتشجيع العمليات التجارية المرغوب فيها فقد يتم تحديد سعر معين لتحويل العملة لتشجيع عمليات التصدير .
* أسعار الصرف الجزائية Penalty Exchange Rates
هي الأسعار التي تحدد لتسوية عمليات معينة ترغب الدولة فى الحد منها مثل تحديد سعر صرف مرتفع للعملة الأجنبية للحد من نوع معين من الواردات .

ثالثاً : من حيث توقيت تسليم العملة

1- أسعار صرف حاضرة Spot Exchange Rates
سعر الصرف الحاضر هو السعر الذي يتم على أساسه التسليم الفوري للعملة . 

2- أسعار الصرف الآجلة Forward Exchange Rates

سعر الصرف الآجل هو السعر الذي يتم الإتفاق عليه الآن على أن يتم التبادل بين العملتين فى تاريخ محدد فى المستقبل فهو يعبر عن سعر تعاقدي متفق عليه بين مشتري العملة الأجنبية و البائع لهذة العملة على أن يتم التبادل فى تاريخ لاحق لتاريخ الإتفاق يتأثر سعر الصرف الآجل بالعديد من العوامل مثل سعر الصرف الحاضر , سعر الفائدة , طول الفترة بين تاريخ التعاقد و تاريخ التبادل , نوع العميل الذي يتعامل مع البنك , قيمة العقد , توقعات سوق العملة وغيرها من العوامل الأخري .

رابعاً : من حيث الطرف الذي يتعامل فى العملة

1- أسعار الشراء Buying Exchange Rates
و تعرف أيضاً بأنها أسعار العرض Bid Rates و هي أسعار الصرف التي يستخدمها البنك فى شراء العملات الأجنبية فإذا باع شخص عملة أجنبية معينة لأحد البنوك فإن البنك يحسب القيمة المقابلة لهذة العملة من العملة المحلية مستخدماً سعر الشراء . 

2- أسعار البيع .Selling exchange rates

ويمكن الاشارة إليها أيضاً بأسعار الطلب وهى الأسعار التي يستخدمها البنك في بيع العملات الأجنبية للعملاء. فإذا أراد أحد الأشخاص شراء كمية معينة من إحدى العملات الأجنبية، فإن البنك يستخدم سعر البيع. وبالطبع فإن سعر بيع العملة سوف يكون أعلى من سعر الشراء والفرق بينهما يمثل عمولة البنك.

خامساً : من حيث ارتباط سعر الصرف بالزمن 

1- سعر الصرف التاريخي Historical Exchange rate
هو سعر الصرف السائد فى تاريخ حدوث العمليات التجارية الأجنبية , فهو سعر الصرف الجاري فى تاريخ حيازة الأصل مقابل الدفع بعملة أجنبية أو نشأة الإلتزام على أساس الدفع بواسطة عملة أجنبية .

2- سعر الصرف الجاري Current Exchange Rate
هو سعر الصرف السائد فى تاريخ إعداد القوائم المالية و يتحول السعر الجاري إلي سعر تاريخي بعد مرور فترة على إجراء العملية التجارية مع الطرف الأجنبي و قد يكون السعر الجاري ممثلاً لسعر صرف رسمي أو سعر صرف حر .

مما سبق , يتضح أن هناك أنواع مختلفة من أسعار الصرف مما يتطلب ضرورة تحديد سعر الصرف المناسب للأغراض المحاسبية و الذي يستخدم فى ترجمة العمليات الأجنبية و القوائم المالية و بما يتفق مع المبادئ و الفروض و المحاسبية و مع الحقائق الإقتصادية هذا و يختلف سعر الصرف الملائم لكل عملية حسب طبيعة العملية و ظروفها و بصفة عامة فإنه يجب ترجمة العمليات الأجنبية بإستخدام سعر الصرف الجاري الحر السائد فى الأسواق المالية فى تاريخ حدوث العملية . و لكن فى الحالات التي يتم فيها تخصيص مبالغ معينة لتحويلها بسعر صرف معين لتسوية إحدي العمليات الأجنبية , فيجب أن يتم ترجمة هذا المبلغ على أساس سعر الصرف المتفق عليه . 

إلى هنا فقد انتهت التدوينة الأولى من سعر الصرف للإطلاع على الجزء الثاني العوامل المؤثرة على سعر الصرف.
المصدر : كتاب المحاسبة و المراجعة الدولية تأليف د/ عزيزة عبد الرزاق .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-