ما الذي تقوم به مكاتب المحاسبة؟

أنشطة مكاتب المحاسبة (منشآت المحاسبة العامة المصرح لها Activities of cpa firms)

أنشطة مكاتب المحاسبة

تؤدي منشآت المحاسبة العامة المصرح لها (مكاتب المحاسبة والمراجعة ) أربع أنواع رئيسية من الخدمات إبداء الرأي أو التصديق , خدمات المحاسبة وإمساك الدفاتر ,و الخدمات الضريبية , و الخدمات الاستشارية الإدارية.

أنشطة مكاتب المحاسبة

خدمات إبداء الرأي أو التصديق Attestation services

تتمثل هذه الخدمات فيما تقوم به منشأة المحاسبة العامة المصرح بها إصدار تقرير مكتوب عن كل خدمة تؤديها يتم فيه التعبير عن النتائج الخاصة بمدى الإعتماد على وقائع منشورة (مزاعم) Assertion تدخل في نطاق مسؤولية طرف أخر , و يوجد ثلاث أنواع من خدمات التصديق : مراجعة القوائم المالية التاريخية , فحص القوائم المالية التاريخية , و باقي خدمات التصديق الأخرى.

المراجعة

تمثل النوع الأهم الذي تقوم به منشأة المحاسبة العامة المصرح لها من خدمات التصديق و تشكل المراجعة ما يزيد عن 50% من الخدمات الإجمالية التي تقدمها منشآت المحاسبة العامة المصرح لها و يتمثل الطرف الأخر المسئول فى إطار مراجعة القوائم المالية التاريخية فى العميل الذي يقدم مزاعم متنوعة فى صورة قوائم مالية منشورة . و يعبر المراجع فى تقريره عن رأسه فى مدي إتفاق القوائم المالية مع مبادئ المحاسبة المتعارف عليها و ينتظر المستخدمون من خارج الشركة محل المراجعة إلى تقرير المراجع على أنه مؤشر على مدى إمكانية الاعتماد على القوائم المالية عند اتخاذ قراراتهم .

الفحص 

ترغب العديد من الشركات غير العامة فى إصدار قوائم مالية للمستخدمين المختلفين , و لكنها لا تود فى تحمل تكلفة المراجعة و فى هذة الحالة , تعد خدمة الفحص هي الأكثر نفعاً و بينما يقوم المراجع عند المراجعة بإجراء إختبارات مكثفة لجمع الأدلة ليتوصل إلي قدر كبير من التأكيد عن القوائم المالية , فإن الأدلة التي يتم جمعها عند الفحص توفر قدراً متوسطاً من التأكيد . و يتوافق ذلك مع إحتياجات المستخدمين و يتم من خلال دفع أتعاب أقل لمنشآت المحاسبة عن المراجعة الكاملة .

باقى خدمات إبداء الرأي أو الصديق الأخري 

يوجد العديد من الأنواع الأخري من خدمات التصديق , و فى السنوات الأخيرة عملت منشآت المحاسبة المصرح لها على توسيع نطاق ممارستها بأداء أنواع جديدة من هذة الخدمات مثل القوائم المالية المتوقعة (التنبؤات و التصورات ) إحصائيات الأداء الاستثماري لمنظمات مثل المنظمات العاملة فى مجال التمويل المتبادل و برامج تشغيل الحاسب الإلكتروني .

خدمات المحاسبة و امساك الدفاتر  accounting & bookKeeping Services

يعتمد الكثير من الشركات الصغرى التي يتواجد بها إدارات محاسبية محدودة على منشآت المحاسبة لإعداد القوائم المالية الخاصة بها . فبعض العملاء لا يوجد لديهم الأفراد أو الخبرات اللازمة لتسجيل قيود اليومية و الترحيل إلي الدفتر الأستاذ و هكذا , تقدم منشآت المحاسبة خدمات متنوعة فى إطار المحاسبة و امساك الدفاتر لمقابلة إحتياجات العملاء و فى العديد من الحالات حيث تعطي القوائم المالية لطرف ثالث , فإنه يتم القيام بالفحص و المراجعة أيضا و عندما لا يتم القيام بالفحص أو المراجعة , يرفق بالقوائم المالية تقرير سنوي من منشأة المحاسبة يطلق عليه تقرير الإعداد compilation و هو لا يقدم أي تأكيد للطرف الثالث.

الخدمات الضريبية Tax Services

تقوم منشآت المحاسبة بإعداد الإقرارات الضريبية للأفراد و الشركات الذين يمثلون عملاء للمراجعة أو العملاء لا يتم إجراء المراجعة لهم و تقوم منشآت المحاسبة أيضاً بتقديم خدمات ضريبية أخرى مثل التخطيط الضريبي و الضرائب على المنتج (ضريبة القيمة المضافة) و يتم تقديم الخدمات الضريبية حاليا من قبل كافة منشآت المحاسبة و تعد هذة الخدمات أكثر أهمية لمنِشآت المحاسبة الصغرى بالمقارنة مع الممارسات الأخرى التي لا تتضمن المراجعة , مع العمل أن إيراد المنشآت الكبرى من الضرائب يتراوح بين 16% و 40% .

الخدمات الاستشارية الإدارية management advisory services

تقدم معظم منشآت المحاسبة خدمات لمساعدة العملاء على إدارة الأعمال على نحو أكثر فعالية و تتراوح هذه الخدمات بين تقديم مقترحات بسيطة لتحسين النظم المحاسبية و تقديم النصائح عن استراتيجيات التسويق , تجهيزات الحاسب الإلكتروني , و الاستشارات عن المنافع الإكتوارية و تخصص العديد من المنشآت الكبرى أقسام تتعامل فقط مع الخدمات الإستشارية على نحو ملحوظ فى السنوات الأخيرة.

 المصدر كتاب المراجعة تأليف آلفين أرينز.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-