نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات

استكمالاً لتدوينات النسبة المالية و بأخص نسب الربحية و ده يعتبر الجزء الثالث و الأخير من شرح جزئية نسب الربحية و هنا هنتكلم على الجزء الثاني من نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات ..

طيب علشان نفكركم بالموضوع أحنا فى أول تدوينة خاصة بالسلسلة ده كانت النسب المالية قولنا ضمن التقسيم الأكثر أنتشاراً كان ثالث تصنيف هو نسب الربحية  و فى اخر التدوينة ده قسمنا نسب الربحية إلي قسمين :الأول : نسب الربحية المرتبطة بالمبيعات . و الثاني : نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات . (كما قراءة هنا بقى ^_^ )

ثانياً : نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات
Profitability Ratios Related to investment

و تسمى بنسب العائد على الاستثمار (Return on Investment (ROI وهي نسب مختلطة يتم الحصول على بنودها من قائمتي الدخل و قائمة الوضع المالي .

و هي نسب تربط بين صافي الربح وبين الأستثمارات , وتأخذ هذة الاستثمارات مفاهيم مالية عدة و هي :- الأصول , حقوق الملكية , و رأس المال .
نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات

العائد على الأصول Return on assets (ROA) 

نسبة صافى الربح إلي الأصول Net profit to Assets Ratio و تعرف بالعائد على الأصول ROA وتعبر هذه النسبة عن العلاقة بين صافى الربح و الأًصول , و تأخذ هذة النسبة الصيغة التالية :

العائد على الأصول =
صافي الربح مجموع الأصول 

و يتم من خلال هذه النسبة رصد كفاءة المنشأة فى توليد الأرباح من الأصول , حيث الحصول على مؤشر عال يبين الكفاءة العالية فى تحقيق الأرباح من الأصول بينما المؤشر المتدني يبين عكس ذلك و يعود سبب الارتفاع فى هذة النسبة لارتفاع صافى الربح و نجاح المنشأة فى تحقيق مستوي عال من الدخل , بينما يكون سبب الأنخفاض مردة إلي فشل المنشأة فى تحقيق أرباح عالية نتيجة لزيادة الكلف و المصاريف أو بسبب الزيادة فى إجمالي الأصول نتيجة لشراء أصول جديدة , لذا فإن المقام فى هذه النسبة يمكن أن يكون متوسط إجمالي الأصول . 

و يجب الإشارة إلي هنا إلي هناك من يرى أن نسبة العائد على الأصول يجب أن تكون بالصيغة التالية إذا أردنا أن نحكم بشكل دقيق على كفاءة الإدارة فى استغلال أصولها لتحقيق الأرباح.

العائد على الأصول =
صافي الربح قبل الفوائد والضرائب EBITمجموع الأصول 

حيث أن الفوائد و الضرائب تدفع من الأرباح التي تنجح إدارة المنشأة فى تحقيقها بقي أن نقول أن هناك من يتحفظ على أستخدام هذة النسبة للحكم على عائد الاستثمار كون المقام فيها هو إجمالي الأصول , و حيث يتكون هذا الإجمالي من خليط من البنود تتحدد قيمة كل بند منها أو كل مجموعة بنود طبق أسس أو قواعد محاسبية مختلفة عن بعضها البعض و هو ما يضعف النسبة لذا يفضل أصحاب هذا الرأي قياس العائد على الاستثمار من خلال نسب العائد على حقوق الملكية و العائد على رأس المال .

نسبة العائد على حقوق الملكية Return on Equity Ratio

هي نسبة من نسب الربحية المرتبطة بالاستثمارات حيث يتم بموجبها الربط بين صافى الربح المتحقق خلال فترة ما و بين حقوق الملكية لنفس الفترة , و تأخذ هذه النسبة الصيغة التالية :

العائد علي حقوق الملكية =
صافى الربح حقوق الملكية

و تشمل حقوق الملكية رأس مال الأسهم بالاضافة إلى الاحتياطيات والأرباح المحتجزة و يمكن للمحلل المالي أن يعبر عن مقام النسبة بمتوسط حقوق الملكية أي ب، ( حقوق الملكية أول المدة + حقوق الملكية أخر المدة )/ 2 , و تبين النسبة مدى النجاح الذي تحقق من قبل المنشأة فى استخدام مصادر المال الداخلية في جني و تحقيق الأرباح حيث يكون هذا النجاح كبير عند الحصول على مؤشر عال بينما يكون المؤشر المنخفض دلالة على ضعف أو فشل المنشأة فى ذلك المجال , أما عندما يتضمن حقوق الملكية فى المنشأة أسهما ممتازة فتأخذ هذة النسبة الشكل التالي : 

=
صافي الربح - توزيعات الأسهم الممتازة حقوق الملكية أو متوسط حقوق الملكية 

حيث أصحاب الأسهم الممتازة لا يتعرضون لنفس المخاطر التي يتعرض لها حملة الأسهم العادية , و تعطى لهم الأولوية فى الحصول على الأرباح قبل غيرهم . هذا و تعتبر هذة النسبة من أهم نسب التحليل المالي المستخدمة فى قياس ربحية المنشآت فبالاضافة إلي قياسها لعوائد كل دينار مستثمر من ملاك المشروع خلال الفترة المالية , فهي مؤشر مهم يعكس جميع أنشطة المنشأة التشغيلية و الاستثمارية و التمويلية , و يمكن للمحلل المالي من تضييق نطاق هذه النسبة إذا إراد فقط أن يقيس عوائد كل دينار مستثمر في رأس المال حيث يصبح المقام محصوراً في رأس المال بدلاً من حقوق الملكية .

3- العائد على رأس المال المستثمر Return on Capital Employed

ويتم بموجب هذه النسب الربط بين صافى الربح و رأس المال المستثمر و تتخذ النسبة الصيغة التالية :

العائد على رأس المالي المستثمر =
صافي الربح رأس المال المستثمر

و يقصد برأس المال المستثمر كل الأموال المتوفرة فى المنشأة سواء تلك التي يوفرها أصحاب المنشأة (رأس المال) أو المقرضين( الألتزامات الطويلة الأجل ) حيث تقيس النسبة كفاءة الإدارة فى استغلال هذه الأموال و يحتسب رأس المال المستثمر Capital Employed بإحدي الطريقتين :

إما بجمع الالتزامات الطويلة الأجل و حقوق الملكية أو بجمع صافى رأس المال العامل إيل صافى الأصول الثابتة , و هنا يقوم المحلل المالي باحتساب هذة النسبة على صعيد المنشأة لسنوات متعددة أو بمقارنتها بمثيلاتها من المنشآت للحصول على نتائج قياس أًفضل ....

المصدر : تحليل القوائم المالية د/ مؤيد راضي خنفر _ د/ غسان فلاح
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-