القائمة الرئيسية

الصفحات

أعداد ميزان المراجعة للمبتدئين

طبعاً ما فهمت كويس اللى تم فى التدوينات السابقة و بعد الأنتهاء من عملية الترحيل و الترصيد لجميع الحسابات فإننا نحتاج الى التأكد من أن عملية التسجيل فى دفتري اليومية و الأستاذ تمت بشكل سليم , و للحصول على درجة من التأكد بسلامة التسجيل فينبغى إعداد ميزان المراجعة و هي الخطوة الرابعة فى الدورة المحاسبية .

ما هو ميزان المراجعة Trail balance ؟

ميزان المراجعة عبارة عن قائمة بجميع الحسابات الخاصة بالمنشأة الموجودة بدفتر الأستاذ و الغرض من إعداده هو للحصول على درجة من التأكد من أن عملية التسجيل فى دفتر اليومية و الأستاذ تمت بشكل صحيح و يعتبر توازن الميزان مؤشر على صحة أرصدة حسابات المنشأة و لكنه ليس دليلاً قطعياً على عدم وجود أخطأ فيها .

هل فى أشكال لميزان المراجعة و لا واحد فقط؟ 

نعم , يوجد نوعان من الموازين :
# ميزان  مراجعة بالمجاميع ( يحتوي فى الجانب المدين على مجموع المبالغ المدينة لكل حساب و فى الجانب الدائن على مجموع المبالغ الدائنة ) و يجب أن يتساوي مجموع المبالغ المدينة لجميع الحسابات مع مجموع المبالغ الدائنة . "كما بالصورة التالية"
# ميزان مراجعة الأرصدة (يحتوي فى الجانب المدين على الأرصدة المدينة للحسابت و فى الجانب الدائن على الأرصدة الدائنة ) و يجب أن يتساوي مجموع الأرصدة المدينة لجميع الحسابات مع الأرصدة الدائنة .
"كما بالصورة التالية"
و لزيادة فى التوضيح نقوم بإعداد ميزاني المراجعة بالمجاميع و الأرصدة بالتطبيق على المثال اللى شغالين عليه من اول السلسلة ده الموجودة بتدوينة التسجيل فى دفتر اليومية و  دفتر الأستاذ (بالضغط ع الكلمتين السابقتين يتم تحويلك الى الموضوع الذي تريده)
بعد مراجعة الموضوعين السابقين أنا هعمل الميزاني فى الصورة التالية : -
ببساطة كده أيه اللى حصل علشان نعمل ميزان المراجعة اللى فـ الصورة
& ميزان المراجعة بالمجاميع

لو راجعت تدوينة دفتر الأستاذ و كملت حل باقى الحسابات , تيجي هنا ترسم الميزان و تكتب أسماء الحسابات و بعدين نشوف حساب زي البنك مثلاً هتيجي فى دفتر الأستاذ و تجمع الطرف المدين هتلاقيه 420000 ج تكتب ف الجانب المدين فى الميزان و تروح تاني على دفتر الأستاذ فى حساب البنك برضه و تجمع الطرف الدائن هتلاقيه 219000 ج من غير طبعاً الرصيد المرحل علشان الرصيد ده كتبته علشان تساوي الطرفيه و تقفل الحساب ... فاهم كمل و لو مش فاهم راجع ذاكر موضوع دفتر الأستاذ تاني ^_^
و بعد كده هتعمل اللى فات ده كله مع باقى الحسابات و تجمع الطرف المدين و الدائن بالميزان و لازم يبقى متساويين ....

& ميزان المراجعة بالأرصدة 
بعد ما تعمل جدول الميزان و تكتب أسماء الحسابات زي الصورة كده هنروح لدفتر الأستاذ نكتب الرصيد الخاص بكل حساب هو مبلغ واحد لكل حساب ياما يكون مدين أو دائن , غير اللى حصل فى ميزان مراجعة المجاميع طيب هنكتب الرصيد المرحل و لا المنقول ؟ لا طبيعة الحساب هتكون طبقاً للرصيد المنقول يعني لو الرصيد المنقول لحساب البنك مكتوب فى الجانب المدين فى دفتر الأستاذ يبقى هترحل المبلغ فى الأرصدة المدينة فى الميزان زي اللى حصل كده ,,, و العكس صحيح ^_^
و بكده عندنا ميزاني المراجعة للمثالنا السابق و كما متوازن , و هو مؤشر على صحة حساباتنا , و لكنه مجرد مؤشر كما سبق و قولنا حيث يمكن أن يتوازن رغم وجود أخطاء .

  *  الأخطاء التي لا تظهر ميزان المراجعة 


- الأخطاء المتكافئة بحيث يكون هناك عدة أخطاء يغطي أو يعوض بعضها الآخر فمثلا حدوث نقص فى مجموع الطرف المدين و بنفس الوقت حدث خطأ أخر بنقص فى مجموع الطرف الدائن بنفس القيمة , و هذا بت يؤثر على توازن الميزان حيث نقص مجموع الطرف المدين و الدائن بنفس القيمة .
- أخطاء السهو فمثلا السهو عن تسجيل عملية بالكامل فى دفتر اليومية (عدم تسجيل فاتورة مبيعات مثلاً) أو السهو عن ترحيل قيد كامل من اليومي الى الأستاذ . 
- تكرار تسجيل العملية فى دفتر اليومية , أو تكرار ترحيل قيد بالكامل إلى دفتر الأستاذ .
- ترحيل قيد من اليومية الى الأستاذ بطريقة صحيحة , و لكن هنا خطأ فى اسم الحساب الذي و حل له القيد فمثلاً تم ترحيل مبلغ 5 ألف جنيه الى الجانب المدين من حساب البنك فى أن الصحيح أن يتم ترحيل القيد الى الجانب المدين فى حساب الخزينة .
- الأخطاء الفنية بحيث يتم تسجيل العملية بطريقة غير صحيح من الناحية الفنية بسب الجهل بقواعد و أصول المحاسبة ^_^ وآخد بالك & فمثلاً تم دفع مبلغ 1500 نقداً مقابل أصلاح و صيانة أحد السيارات بالمنشأة فقام الباشمهندس بتسجيل على النحو التالى :-
1500 من حــــ/ السيارات 
          1500 إلى حــــ/ الخزينة 
و فــــي الحالات التي لا يتوازن فيها ميزان المراجعة فإن ذلك يدل على وجود خطأ فى الميزان أو الدفاتر أو المحاسب ^_^ بهما جميعاً و لتحديد مكان الخطأ بفضل البحث أولاُ فى ميزان المراجعة ثم دفتر الأستاذ .

 *   الأخطاء فى ميزان المراجعة

- خطأ فى تجميع ميزان المراجعة .
- حذف أحد الحسابات من الميزان .
- وضع أحد أرصدة الحسابات فى المكان غير الصحيح فمثلاً وضع رصيد مدين فى خانة الأرصدة الدائنة .
- خطأ فى المبلغ الخاص بالحساب .

و بعد الأنتهاء من إعداد ميزان المراجعة و الحصول على ميزان متوازن فإن الخطوة التالية تهدف إلى تعديل بعض الأرصدة الواردة بالميزان بهدف التوصل إالى نتيجة نشاط المنشآة و مركزها المالى بشكل سليم , و تسمي هذة الخطوة بالتسويات الجردية ..
و الى هنا فقد أنتهت التدوينة نعتذر عن اى خطأ او سهوا مناً , و لأستفسار أو المقترح يمكنك من خلال البيدجات و صفحة أتصل بنا او من خلال التعليقات هنا و بالتوفيق للجميع ..    

تعليقات