معيار المراجعة المصرى رقم 580

معيار المراجعة المصرى رقم 580 إقرارات الإدارة , يجب على المراقب أن يحصل على إقرارات مناسبة من الإدارة ويوفر المعيار إرشادات ويضع معايير تتمثل فى إستخدام إقرارات الإدارة كدليل _ إجراءات تقييم وتوثيق إقرارات الإدارة _ الإجراءات فى حال رفض الإدارة تقديم الإقرارات.

إقرارات الإدارة

إقرار الإدارة بمسئولیتھا عن القوائم المالیة

یجب علي مراقب الحسابات أن یحصل علي أدلة بأن الإدارة تقر بمسئولیتھا عن القوائم المالية طبقا لإطار إعداد التقارير المالية المطبق وأنھا قد اعتمدت ھذه القوائم من خلال :
* إقرار مكتوب من الإدارة (خطاب التمثیل).
* محاضر اجتماعات المسؤولين عن الحوكمة .
* نسخة موقعة من القوائم المالیة .

إقرارات الإدارة

إقرارات الإدارة كدليل للمراجعة

یجب علي مراقب الحسابات أن یحصل علي إقرارات مكتوبة من الإدارة عن الأمور الھامة المتعلقة بالقوائم المالية عندما يتعذر الحصول على أدلة مراجعة كافية أخرى .

ينبغي أن یحصل المراقب علي إقرار مكتوب من الإدارة بأنھا تعتقد أن تأثير تحريفات القوائم المالیة غیر المصوبة منفردة أو مجمعة و التي أكتشفھا المراقب خلال عملية المراجعة غیر ھامة للقوائم المالیة مأخوذة ككل . ويجب أن يتضمن الإقرار ملخصاً بمثل تلك البنود أو یُلحق بإقرارات الإدارة المكتوبة .

لا یجب أن تستخدم إقرارات الإدارة كبدیل لأدلة مراجعة أخرى یتوقع المراقب توقعاً معقولا أن تكون متوافرة .

إذا تعارضت إقرارات الإدارة مع أدلة مراجعة ، یجب على مراقب الحسابات بحث الظروف المحيطة بھذا الموضوع وفى حالة الضرورة إعادة النظر في مصداقية الإقرارات الأخرى المقدمة من الإدارة .

العناصر الأساسية لخطاب التمثیل

  • يحتوى على معلومات محددة.
  • مؤرخ في نفس تاریخ تقرير مراقب الحسابات.
  • یوقع خطاب التمثیل من أعضاء الإدارة الذین لھم مسئولیة رئیسیة بالمنشأة وشئونھا المالیة .

الإجراءات المتبعة في حالة رفض الإدارة تقديم الإقرارات

في حالة رفض الإدارة تقدیم إقراراً يراه مراقب الحسابات ضروریاً ، یعتبر ذلك قید علي نطاق عمل المراقب و یجب علیه إعداد تقریر برأي متحفظ أو الامتناع عن إبداء الرأي

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال مراجعة تدوينة الملخصات الهيكلية لـ المعايير المصرية للمراجعة إعداد محمود حموده و كذلك شرح معايير المراجعة المصرية إعداد أ/ خالد الشيخ.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-