معيار المراجعة المصري رقم 800

معيار المراجعة المصري رقم ٨٠٠ تقرير المراجع عن مھام المراجعة ذات الأغراض الخاصة يجب على المراجع دراسة وتقييم النتائج المستخلصة من الأدلة التي حصل علیھا خلال عملية المراجعة (ذات الغرض الخاص) كأساس لإبداء رأيه. ويجب أن يتضمن التقرير رأيا واضحا ومكتوبا للمراجع .

تقرير المراجع عن مھام المراجعة ذات الأغراض الخاصة

وعلى المراجع أن يتأكد من وجود اتفاق تام مع العمیل حول طبیعة المھمة بالتحدید و شكل ومحتويات التقرير الذي سيتم إصداره وذلك قبل بدء المراجع في تنفیذ المھمة .

تقرير المراجع عن مھام المراجعة ذات الأغراض الخاصة

أشكال مھام المراجعة

  • مراجعة القوائم المالية المعدة وفقا لإطار محاسبي شامل بخلاف معايير المحاسبة المصرية.
  • مراجعة حسابات معينة أو عناصر معینة من تلك الحسابات أو بنود بعینھا من القوائم المالیة (والمشار إلیھا فیما بعد بالتقارير عن عنصر من عناصر القوائم المالیة).
  • أعمال المراجعة المتعلقة بالالتزام بالشروط التعاقدية.
  • مراجعة القوائم المالية الملخصة .

محتویات التقریر

فیما عدا التقریر عن القوائم المالیة الملخصة
(أ) العنوان
(ب) الموجه إلیھم التقریر.
(ج) الفقرة الافتتاحية وتتضمن:
  1.  تحدید للمعلومات المالية التي تم مراجعتھا
  2. تحدید مسؤولية كل من إدارة المنشأة والمراجع.
(د) فقرة النطاق (التي تصف طبيعة عملية المراجعة) وتتضمن:
  • الإشارة إلى معايير المراجعة المصرية الخاصة بمھام المراجعة ذات الأغراض الخاصة.
  • وصف العمل الذي قام به المراجع.
(ھ) فقرة تتضمن رأي المراجع عن المعلومات المالية التي قام بمراجعتھا.
(و) تاریخ التقریر.
(ز) عنوان المراجع.
(ح) توقیع المراجع .

عندما یطلب من المراجع إعداد تقریر طبقاً لنموذج محدد يجب علیھ دراسة جوھر وصياغة نموذج التقرير، وفي حالة الضرورة یتحتم إجراء التعديلات اللازمة على النموذج حتى يتفق مع متطلبات ھذا المعيار وذلك من خلال إعادة صياغة النموذج أو إرفاق تقرير منفصل.

التقریر عن القوائم المالية المعدة وفقا لإطار محاسبي شامل بخلاف معايير المحاسبة المصرية (ت١)
یجب أن یتضمن تقریر المراجع على القوائم المالیة المعدة وفقا لإطار محاسبي شامل آخر عبارة توضح الإطار المحاسبي المستخدم أو أن تتم الإشارة إلى الإيضاح بالقوائم المالية التي يفصح عن ھذه المعلومات. وينبغي أن يذكر في فقرة الرأي ما إذا كانت القوائم المالیة قد تم إعدادھا – في كل جوانبھا الھامة- بما يتفق مع الإطار المحاسبي المبین .

التقریر عن عنصر من عناصر القوائم المالیة (ت٢)
يجب على المراجع عند تحديد نطاق المھمة أن يأخذ في اعتباره بنود القوائم المالیة ذات العلاقات المترابطة والتي یمكن أن تؤثر بصورة جوھریة على المعلومات التي سیتم إبداء الرأي عنھا .

یجب على المراجع أن یأخذ في اعتباره مبدأ الأھمیة النسبية للبند الذي سيتم إعداد التقریر عنه .

ينبغي أن يتضمن تقرير المراجع عن أحد بنود القوائم المالیة عبارة توضح إطار إعداد التقارير المالية الذي تم عرض البند وفقا له أو أن یشیر إلى اتفاقیة ما تحدد ھذا الأساس. ويجب أن يذكر الرأي ما إذا كان البند قد تم إعداده- في كل جوانبھ الھامة- بما يتفق مع الأساس المحاسبي المشار إلیه. 

في حالة إبداء رأي عكسي أو الامتناع عن إبداء رأي على القوائم المالیة بالكامل ينبغي على المراجع إعداد تقرير عن مكونات القوائم المالیة فقط في حالة ما إذا كانت ھذه المكونات لیست بالحجم الذي یجعلھا تمثل جزءا كبيرا من القوائم المالیة .

التقریرعن مدى الالتزام بالاتفاقات التعاقدية (ت ٣)
یمكن للمراجع قبول المھام المتعلقة بإبداء رأي عن مدى التزام منشأة بالشروط التعاقدية فقط عندما تتعلق نواحي الالتزام بأمور مالیة ومحاسبية تدخل في نطاق معرفة وخبرة المراجع المھنیة, یجب أن یتضمن التقریر رأي المراجع عما إذا كانت المنشأة قد التزمت بشروط الاتفاقیة .

التقریر عن القوائم المالية الملخصة (ت ٤)
یجب على المراقب أن لا یصدر تقریرا عن القوائم المالية الملخصة ما لم يكن قد سبق له إبداء رأيه عن القوائم المالیة التي تم استخراج القوائم المالية الملخصة منھا.

المحتويات

  • العنوان : یعنون التقریر بعبارة تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية الملخصة.
  • الموجه إلیھم التقریر .
  • تحدید للقوائم المالیة التي تمت مراجعتھا والتي تم استخراج القوائم المالية الملخصة منھا .
  • إشارة إلى تاریخ تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالیة التي تم استخراج القوائم المالية الملخصة منھا ونوع الرأي الوارد بالتقرير .
  • إبداء الرأى عما إذا كانت المعلومات الواردة فى القوائم المالية الملخصة متسقة مع القوائم المالیة التي تم مراجعتھا والتي تم استخراجھا منھا. وفي حالة ما إذا كان مراقب الحسابات قد أصدر تقريرا يبدي فیھ رأیاً معدلاً على القوائم المالیة الكاملة إلا أن المراقب كان مقتنع بعرض القوائم المالية الملخصة، فإن تقریر المراقب عن القوائم المالية الملخصة یجب أن يذكر انھ بالرغم من اتساقھا مع القوائم المالیة الكاملة إلا أن القوائم المالیة الملخصة قد تم استخراجھا من قوائم مالية صدر عنھا تقریر برأي معدل (ت٥)
  • عبارة أو إشارة إلى الإيضاح المرفق مع القوائم المالية الملخصة والذي یبین انھ للحصول على تفھم أفضل للأداء المالي للمنشأة والمركز المالي لھا وكذلك لنطاق أعمال المراجعة التي تمت یتعین قراءة القوائم المالية الملخصة مع القوائم المالیة الكاملة وتقریر مراقب الحسابات علیھا .
  • تاریخ التقریر.
  • عنوان مراقب الحسابات .
  • توقيع مراقب الحسابات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-