الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية السعودية

فى تدوينة سابقة ضريبة التصرفات العقارية تم أستعراض تعريف التصرفات العقارية وحالات تطبيق الضريبة و الفرق بينها وبين ضريبة القيمة المضافة ,الآن نتناول الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية.

الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية السعودية

نناقش في ما يلي بعض الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية

1- التصرف في العقار في حالات قسمة التركة أو توزيعها

يستثنى من دفع الضريبة نقل ملكية العقار عند توزيع الورث بين مستحقيه، وفقًا لحصصهم الشرعية مع وجوب تسجيل التصرف العقاري في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية؛ حيث لن تُقبل عملية الإفراغ في وزارة العدل دون التسجيل، وفي حالة قيام الوارث ببيع العقار بعد توزيع التركة فإن ذلك البيع يكون خاضعًا لضريبة التصرفات العقارية.

2- التصرف بدون مقابل في العقار لوقف ذري، أو خيري، أو جمعية خيرية مرخصة

يستثنى هذا التصرف من ضريبة التصرفات العقارية في هذه الحالة ، مع ضرورة تسجيل التصرف العقاري في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قبل عملية الإفراغ أو التوثيق للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

3-التصرف في العقار لجهة حكومية أو للشخصيات الاعتبارية العامة أو الجهات والمشروعات ذات النفع العام

يتم استثناء هذا التصرف من ضريبة التصرفات العقارية، مع وجوب تسجيل التصرف العقاري في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل الإفراغ في وزارة العدل للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

4- التصرف في العقار من قبل جهة حكومية بصفتها سلطة عامة

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية قيام جهة حكومية بنقل ملكية العقارات بصفتها سلطة عامة خارج إطار ممارسة نشاطًا تجاريًا أو استثماريًا أو اقتصاديًا.

5- التصرف في العقار بصورة قسرية في حالات نزع الملكية للمنفعة العامة أو وضع اليد المؤقت على العقار

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية نقل ملكية عقار )إفراغه( بصورة جبرية للمنفعة العامة بموجب قرار نزع ملكية صادر عن جهة مختصة وفقًا للأنظمة السارية في المملكة.

6- التصرف في العقار كهبة موثقة لدى الجهة المختصة للزوج أو الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة

يستثنى من دفع الضريبة في حال نقل ملكية العقار بدون مقابل كهبة موثقة لدى الجهة المختصة، من الزوج إلى زوجته أو من الزوجة إلى زوجها، أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة، بشرط عدم قيام المتصرف له بإعادة التصرف بالهبة في العقار لشخص لم يكن سيسري عليه هذا الاستثناء في حال تمت هبة العقار إليه مباشرة من الواهب الأول، وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ توثيق الهبة.

7- التصرف في العقار بموجب وصية شرعية موثقة

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، نقل ملكية عقار بدون مقابل تنفيذًا وصية شرعية موثقة لدى الجهة المختصة.

8- نقل ملكية العقار مؤقتًا كضمان للتمويل أو ائتمان

يستثنى من الضريبة، نقل ملكية العقار مؤقتًا من قبل مالكه كجزء من منتج مالي شرعي أو كضمان متعلق بالتمويل، ويتم فيها التنازل عن العقار من قبل مالكه حتى وفائه بالتزاماته تجاه الجهة الممولة ومن ثم يرجع العقار إلى ملكيته مرة أخرى.

9- نقل ملكية العقار تنفيذًا لعقود الإجارة لغرض التملك وعقود الإيجار التمويلي المبرمة قبل سريان ضريبة التصرفات العقارية

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية نقل ملكية العقارات )إفراغها( التي سبق حيازتها من قبل المشتري بموجب عقود إجارة أو عقود إيجار تمويلي مبرمة قبل تاريخ سريان ضريبة التصرفات العقارية.

10- التصرف العقاري الذي سبق خضوعه لضريبة القيمة المضافة شريطة عدم حدوث أي تغيير على أطراف المعاملة أو قيمة وبنود التعاقد

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، التصرفات التي خضعت لضريبة القيمة المضافة في حال تم توثيقها بعد سريان ضريبة التصرفات العقارية، والتي استحقت وسددت عنها ضريبة القيمة المضافة بشكل كامل قبل تاريخ التوثيق.

11- التصرف في العقار بصورة مؤقتة لغرض نقله فيما بين صندوق وأمين حفظ أو العكس أو بين أمناء حفظ لذات الصندوق

يستثنى من ضريبة التصرفات العقارية، نقل ملكية العقار أو إفراغه من صندوق عقاري إلى أمين حفظ نظامي تابع له أو العكس أو فيما بين أمناء حفظ لذات الصندوق وفقًا لأحكام نظام السوق المالية واللوائح والتعليمات الصادرة بناءً عليه. ويجب تسجيل تلك العملية لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل عملية الإفراغ العقاري للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

12- تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال شركة مؤسسة في المملكة -عدا شركات المحاصة-

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، نقل ملكية العقار من خلال استخدامه كحصة عينية في رأس مال أي شركة مؤسسة في المملكة باستثناء شركات المحاصة، بشرط عدم التصرف في الأسهم أو الحصص المقابلة للعقار لمدة خمس سنوات من تاريخ تسجيلها أو امتلاكها، وأن تحتفظ هذه الشركات بقوائم مالية مدققة من مراجع حسابات خارجي طوال هذه المدة، ويجب تسجيل تلك العملية لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل عملية الإفراغ العقاري للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

13- التصرفات العقارية التي يكون أحد أطرافها حكومة أجنبية أو منظمة دولية، أو هيئة، أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية، أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي أو العسكري، المعتمدين بالمملكة

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، نقل ملكية العقار إذا كان أحد طرفي التصرف حكومة أجنبية أو منظمة دولية، أو هيئة، أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية، أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي أو العسكري، المعتمدين بالمملكة، وذلك بشرط المعاملة بالمثل. ويجب تسجيل تلك العملية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل عملية الإفراغ العقاري للحصول على ما يفيد بالاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

14- التصرف في العقار من قبل الشريك في شركة وذلك بنقل العقار باسم الشركة

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية نقل ملكية عقار من قبل شريك في شركة إلى تلك الشركة، بشرط أن يكون ذلك العقار مثبتًا في أصول الشركة قبل سريان ضريبة التصرفات العقارية، وأن يقدم المتصرف (الشريك) قوائم مالية مدققة أو شهادة معتمدة - من محاسب قانوني مرخص - تثبت إدراج العقار ضمن أصول الشركة قبل تاريخ سريان ضريبة التصرفات العقارية وحتى تاريخ التصرف، و يجب تسجيل تلك العملية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل عملية الإفراغ العقاري للحصول على ما يفيد الاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

15- التصرف في العقار بتقديمه كاشتراك عيني في رأس مال صندوق استثمار عقاري عند تأسيس الصندوق

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية تقديم العقارات كاشتراك عيني في رأس مال الصناديق العقارية الاستثمارية - باستثناء الصناديق التي تؤسس بهدف تأجير العقارات - وذلك في مرحلة تأسيسها، ووفقًا لأحكام نظام السوق المالية واللوائح والتعليمات الصادرة بناء عليه، ويجب تسجيل تلك العملية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل عملية الإفراغ العقاري للحصول على ما يفيد الاستثناء من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

16- التصرف العقاري من قبل شخص طبيعي لشركة أو صندوق استثماري يملك -بشكل مباشر أو غير مباشر- جميع حصص الشركة أو أسهمها أو وحدات الصندوق

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، التصرف في العقار من قبل شخص طبيعي لشركة أو صندوق استثماري مؤسس/ ه في المملكة يملك - بشكل مباشر أو غير مباشر - جميع حصصها أو أسهمها أو وحدات الصندوق بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة ملكيته في الشركة المتصرف لها أو الصندوق المتصرف له لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ التصرف العقاري ، ويشمل ذلك حالة تطابق نسبة الملكية الكاملة للأشخاص الطبيعيين في العقار والشركة أو الصندوق المتصرف لها.

17- التصرف العقاري بين شركة وأخرى مؤسستين في المملكة تملك إحداهما- بشكل مباشر أو غير مباشر- جميع أسهم الشركة الأخرى أو حصصها، والتصرف العقاري بين شركة وصندوق استثماري مؤسسين في المملكة وتملك الشركة- بشكل مباشر أو غير مباشر- جميع وحدات الصندوق، والتصرف العقاري بين الشركات أو الصناديق الاستثمارية المؤسسة في المملكة التي تكون جميع حصصها أو أسهمها أو وحداتها مملوكة -بشكل مباشر أو غير مباشر- من نفس الأشخاص
يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، التصرف في العقار بين شركة وأخرى مؤسستين في المملكة تملك إحداهما جميع حصص أو أسهم الشركة الأخرى، والتصرف العقاري بين شركة وصندوق استثماري مؤسسين في المملكة وتملك الشركة كامل وحدات الصندوق، والتصرف العقاري بين الشركات التي تكون مملوكة من ذات الأشخاص، ويشمل الإعفاء التملك-بشكل مباشر أو غير مباشر- بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة ملكية ذلك الشخص في الشركة أو الصندوق المتصرف له/لها لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ التصرف العقاري، ويهدف هذا الاستثناء إلى تشجيع الأشخاص على إعادة هيكلة أعمالهم دون تكبدهم أعباء مالية جرّاء ذلك.

18- التصرف في العقار من قبل أي شخص لمطور عقاري مرخص لمزاولة أنشطة البيع والتأجير على الخارطة

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، التصرف في العقار من قبل أي شخص لمطور عقاري مرخص لمزاولة أنشطة البيع والتأجير على الخارطة وفقًا للأنظمة واللوائح والضوابط والتعليمات السارية في المملكة، على أن يكون العقار مخصصًا لأحد مشاريع البيع على الخارطة وصادرًا له قرار من لجنة البيع والتأجير على الخارطة بالترخيص.

19- التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في المملكة تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة - بشكل مباشر أو غير مباشر - من قبل وقف ذري “أهلي” أو خيري

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في المملكة تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة - بشكل مباشر أو غير مباشر - من قبل وقف ذري “أهلي” أو خيري، بشرط عدم حدوث تغيير في نسبة ملكية الوقف في الشركة المتصرف لها لمدة خمس سنوات من تاريخ التصرف، ويهدف هذا الاستثناء إلى عدم تحميل الأوقاف أي ضرائب نظرًا لوجود إعفاءات سارية لها وفقًا ل لاستثناء رقم ( 2) من هذا الدليل.

20- رد العقار لمالكه السابق نتيجة إلغاء التصرف العقاري الموثق - لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد - بالتراضي بين أطرافه

يستثنى من دفع ضريبة التصرفات العقارية، رد العقار لمالكه السابق نتيجة إلغاء التصرف العقاري الموثق - لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد - بالتراضي بين أطرافه، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ( 90 ) يومًا من تاريخ توثيق التصرف العقاري محل الإلغاء وبشرط عدم حدوث أي تغيير على وصف العقار ورد كامل قيمته.

21- لا تخضع المعاملة لضريبة التصرفات العقارية إلا مرة واحدة وذلك في الحالات التي يتحقق فيها وحدة أطراف التصرف والعقار والقيمة
لا يجوز أن يخضع التصرف العقاري للضريبة أكثر من مرة واحدة في حال تحقق وحدة أطراف التصرف والعقار والقيمة مجتمعة. ويستثنى من ذلك المعاملات المتعلقة بالإجارة الإسلامية وما يماثلها.

المصدر : الدليل المبسط ضريبة التصرفات العقارية (النسخة الخامسة 31 أكتوبر 2023) يمكنك الاطلاع وتحميل نسخة pdf من الدليل من تدوينة : ملفات ضريبة التصرفات العقارية فى السعودية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-