دليل الحسابات الموحد : الدليل المحاسبي والقوائم المالية بالنظام المحاسبي

قرار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات رقم (1807) لسنة 2022 بشأن تعديل الدليل المحاسبي وشرحه والقوائم المالية بالنظام المحاسبي الموحد، والذي يتم العمل به إعتباراً من 1 يوليو 2022. "168 صفحة "

قرار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات رقم (1807) لسنة 2022

 بشأن تحديثات دليل الحسابات الموحد وشرحه، بالإضافة إلى القوائم المالية المتعلقة بهذا النظام. يقدم المقال نظرة شاملة على تقسيم الحسابات ومنهجية تبويبها، مما يوفر للقراء فهمًا وافيًا للتغييرات الجديدة وكيفية تطبيقها في الممارسة المحاسبية.

دليل الحسابات الموحد

الدليل المحاسبي

يعتبر الدليل المحاسبي أحد الركائز الأساسية للنظام المحاسبي الموحد , وقد تم تقسيم الحسابات بالدليل إلي :

أولاً : حسابات قائمة المركز المالي
تهدف إلى تصوير المركز المالي للمنشأة فى نهاية الفترة المالية و هي تنقسم إلي الأصول و حقوق الملكية و الالتزامات .

ثانياً : حسابات النتيجة و قائمة الدخل و الدخل الشامل
تهدف إلى تصوير نتيجة نشاط المنشأة عن الفترة المالي من ربح أو خسارة و هي تنقسم إلى التكاليف و المصروفات و الأعباء و الخسائر و الدخل و حسابات النتيجة و الدخل الشامل .

منهج تبويب الحسابات بالدليل

روعي في عرض حسابات الأصول والالتزامات بالدليل المحاسبي الفصل في التبويب بين الأصول غير المتداولة والأصول المتداولة، والالتزامات غير المتداولة والالتزامات المتداولة، حيث تم التبويب كمتداول أو غير متداول على أساس استرداد الأصل أو تسوية الألتزام خلال أثنى عشر شهراً من تاريخ نهاية الفترة المالية، هذا وقد تم الاكتفاء بعرض شرح مبسط لبعض الحسابات التي قد تتواجد حسب طبيعتها الغالبة ) متداول / غير متداول( لعدم التكرار. وبالنسبة للمصروفات فقد تم تبويبها على أساس نوعي وأساس وظيفي وكذلك على أساس التمييز بين الحسابات المالية وحسابات التكاليف، أما بالنسبة للدخل فقد روعي تبويبه على أساس التمييز فيما بين الإيرادات المتولدة عن النشاط الرئيسي للمنشأة والإيرادات الناتجة عن الأنشطة الفرعية والتي تعتبر امتداداً لمزاولتها لنشاطها الرئيسي، وكذا المكاسب الأخرى، مع إظهار بنود الدخل الشامل قبل إدراجها ضمن حقوق الملكية.

ترميز الحسابات بالدليل

تم ترميز الحسابات بالدليل المحاسبي وفقاً لطريقة المجموعات المترابطة، واتخذت الأرقام من (1) إلى (7) للتعبير عن الإجماليات المحاسبية بحيث يرمز رقم (1) إلى الأصول ورقم (2) إلى حقوق الملكية، ورقم (3) إلى الالتزامات، ورقم (4) إلى التكاليف والمصروفات والأعباء والخسائر، ورقم (5) إلى الدخل، ورقم (6) إلى حسابات النتيجة، ورقم (7) إلى حسابات الدخل الشامل خلال العام ويتم تقسيم هذه الإجماليات بإضافة أرقام أخري على يمين هذا الرقم وحتى المستوى السادس كحد أدني بحيث يمكن لأي منشأة التوسع في تفصيله وفقا لحاجتها بإضافة أرقام على اليمين للحسابات التحليلية سواء على مستوى القطاع أو المصنع أو المنتج أو العميل أو مجال استخدام الأصل - نشاط إنتاجي أو خدمات إنتاجية أو تسويقية أو تمويلية أو إدارية .

المعالجات الواردة بالشرح المبسط لكل حساب من حسابات الدليل جاءت على سبيل المثال وليس الحصر بهدف توضيح الغرض من الحساب - حيث تتضمن معايير المحاسبة المصرية الصادرة كإطار مكمل للنظام المحاسبي الموحد شرحًا تفصيليًا للموضوعات التي يتناولها كل معيار والتي تشمل فقرات للتعريفات و الاعتراف والقياس الأولى والقياس اللاحق و الإفصاحات المطلوبة.

ولخدمة أغراض العرض بالقوائم المالية فقد تم استحداث بعض التعديلات على دليل الحسابات الوارد بالنظام المحاسبي الموحد، وذلك بإفراد حسابات لإظهار كافة الأصول (غير المتداولة والمتداولة) بالصافي بعد خصم مجمعات إهلاكها أو استهلاكها) وكذا مجمعات اضمحلالها أو انخفاضها من إجمالي تكلفتها.

تنزيل ملف الدليل المحاسبي

للمزيد من التفاصيل والاطلاع على كيفية إعداد النظام المحاسبي للشركات , و يمكنك تنزيل ملف شرح الدليل المحاسبي المصري الجديد الصادر فى عام 2022م لـ د/ محمود سيد أبو حمده _ من خلال الاطلاع تدوينة إعداد النظام المحاسبي .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-