إجازات العمل في القانون المصري: أنواعها، شروطها، وضوابطها

قانون العمل المصري نص على مجموعة من الضوابط و الشروط التي تنظم حصول العاملين فى القطاع الخاص علي الاجازات بأنواعها و سوف نستعرض فى هذه التدوينة أنواع الإجازات فى قانون العمل المصري للعاملين فى القطاع الخاص من الأجازة السنوية و العارضة و الإجازة المرضية وإجازة أصابة العمل و غيرها.

 الإجازات في قانون العمل المصري؟

الاجازات في قانون العمل المصري؟

الإجازات السنوية و الاجازات  العارضة

طبقاً لنص المادة 47 من قانون العمل المصري 
  • تكون مدة الإجازة السنوية 21 يوما بأجر كامل لمن أمضى في الخدمة سنة كاملة.
  • تزاد إلى في ثلاثين يوما متى أمضى العامل في الخدمة عشر سنوات لدى صاحب عمل أو أكثر ، كما تكون الإجازة لمدة ثلاثين يوما في السن لمن تجاوز سن الخمسين مهما بلغت سنوات خدمته عند صاحب العمل.
  •  وإذا قلت مدة خدمة العامل عن سنة استحق إجازة بنسبة المدة التي قضاها في العمل بشرط أن يكون قد أمضى ستة أشهر في خدمة صاحب العمل.
  • يحق الموظف الاستفادة من إجازاته بعد مرور ستة أشهر من تاريخ استلامه العمل بالفعل و ليس التعاقد .
  • لا يدخل في حساب الإجازة أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية والراحة الأسبوعية.
  •  صاحب العمل هو الوحيد الذي له الحق في تحديد مواعيد الأجازات السنوية حسب مقتضيات العمل , إذا ثبت اشتغال العامل لدى صاحب عمل آخر أثناء فترة إجازته السنوية تحتسب بدون مرتب بالاضافة إلى الجزاء التأديبي.
  •  يلتزم صاحب العمل بتسوية رصيد الإجازات أو الأجر المقابل له كل ثلاث سنوات على الأكثر.
  •  إذا انتهت علاقة العمل قبل استنفاد العامل رصيد إجازته السنوية استحق الأجر المقابل لهذا الرصيد (حتى لو كان سبب انهاء التعاقد الفصل) .
  •  للموظف الحق أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز ستة أيام خلال السنة (الإجازة العارضة - طبقاً للمادة 51 من قانون العمل المصري) على أن يكون الحد الأقصى للغياب لسببا عارض يومان في المرة الواحدة.
  • للموظف الحق في تحديد موعد إجازته السنوية إذا كان متقدما لاداء إمتحان في إحدى مراحل التعليم. (اجازة امتحانات طبقلً للمادة 49 من قانون العمل المصري) و يشترط تقديم طلب بالاجازة قبل خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجازة و مرفقة معها جدول الامتحان معتمد من الجهة المختصة .
  •  تزاد مدة الإجازة السنوية سبعة أيام للعمال الذين يعملون في الأعمال الصعبة أو الخطرة أو المضرة بالصحة أو في المناطق الثانية اجازة المناطق النائية (مادة 47 من قانون العمل) , يقصد بالاعمال المضرة (ومنها المؤسسات العلاجية - مصانع تكرير البترول - مصانع مستحضرات التجميل - مدابغ الجلود وتلوينها مصانع المنظفات الصناعية - مخازن الكحول والمذيبات الطيارة - مصانع ومخازن البويات...الخ (قرار وزير القوى العاملة والهجرة رقم 77 لسنة 2007) .
  • يعاقب صاحب العمل أو من يمثله عن المنشأة في حالة مخالفة الأحكام الخاصة بالإجازة السنوية

كيفية تسوية رصيد الاجازات

الإجازات السنوية لكل شهر = 21 يوم 12 شهر = 1.75 يوماً لكل شهر عدد أيام الإجازة السنوية للموظف = 1.75 - عدد شهور العمل تسوية رصيد الإجازات = اجر اليوم - عدد أيام الإجازة السنوية للموظف بعد خصم ايام الاجازات السنوية التي استخدمها الموظف بالفعل .

الاجازات الرسمية والعطلات السنوية

- طبقاً لنص المادة 52 من قانون العمل المصري يحق للعامل إجازة بأجر كامل فى العطلات و الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى أربعة عشر يوما في السنة. ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر, ولا يجوز احتسابها من ضمن الإجازات السنوية.

- الإجازات الرسمية هي (عيد رأس السنة الهجرية - المولد النبوي الشريف - اليومان الأول والثاني من عيد الفطر المبارك - الوقوف بعرفات وأول وثاني أيام عيد الأضحى - عيد الميلاد المجيد - يوم شم النسيم. ثورة 25 يناير - يوم شم النسيم - عيد تحرير سيناء - عيد العمال - 6 اکتوبر – عید ثورة 23 يوليو – عيد ثورة 30 يونيو )

اجازة الحج وزيارة بيت المقدس

طبقاً لنص المادة 53 من قانون العمل المصري للعامل الحق في إجازة فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس لمدة شهر و بأجر كامل بشرط مرة واحدة خلال مدة خدمته , تستحق إجازه الحج بعد مرور خمس سنوات متصلة من خدمته عند صاحب العمل و ليس صاحب عمل أو أكثر , و لكن إذا كانت السنوات الخمس لدي صاحب عمل واحد منفصلتين لا يستحق الموظف إجازة الحج (بمعنى الموظف ترك العمل و تم عمل له اعادة تعيين ) .

أجازات الوضع و رعاية الطفل للنساء

تم نشر حكم قانون العمل في إجازات الوضع ورعاية الطفل فى تدوينة مستقلة يمكنك مراجعتها (من هنا) .

الإجازات المرضيه

* طبقاً لنص المادة 54 من قانون العمل: للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضا عن الأجر وفقا لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.

* ويكون للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية التي تسري في شأنها أحكام المادتين (1) ، (8 ) من القانون رقم 21 لسنة 1958 في شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها ، الحق في إجازة مرضية كل ثلاث سنوات تقضى في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل 75 %من أجره , ثم ثلاثة أشهر بدون أجر ، وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة احتمال شفائه .

* وللعامل أن يستفيد من متجمد إجازاته السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية ، كما له أن يطلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك.

و بالنسبة المنشآت الغير صناعية:
1- يتم الصرف بنسبة 75 % بالنسبة للأمراض العادية لمدة 90 يوم
2 - يتم الصرف بنسبة 85 % بالنسبة للأمراض العادية لمدة 90 يوم
3- إذا زادت الإجازة المرضية عن 180 يوم واستهلاك رصيد الإجازات السنوية كله يتم احتساب اي ايام مرضي بعد ذلك إجازة بدون راتب
4- يتم الصرف بنسبة 100 % بالنسبة للأمراض المزمنة ( الدرن - الجذام - المرض العقلي) .

اجازات اخرى وفقاً لقانون العمل المصري

اجازه أصابة العمل 
إجازة إصابة العمل يصرف عنها تعويض بأجر كامل من التأمينات الأجتماعية , إجازة إصابة العمل ليست إجازة مرضية.
إجازة لمرافقة الزوج / الزوجة للسفر
يحق للزوج أو الزوجة بناء على طلبها أو طلبه الحصول على إجازة بدون مرتب لمرافقة الزوج أو الزوجة للسفر للخارج و لابد من تقديم المستندات الدالة على نية السفر و تكون إجازة مرفقة السفر بدون مرتب .
أجازة الاستدعاء (المادة 33 من قانون الخدمة العسكرية)
أجازة الاستدعاء للجيش مدفوعة الاجر و لا يحق لصاحب العمل خصمها من الأجازات السنوية للعامل .
اجازة يوم في الاسبوع للبحث عن عمل (ماده 116 من قانون العمل)
إذا قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل قبل أنتهائها ، يحق للعامل القيام بإجازة يوم كل أسبوع للبحث عن عمل آخر خلال مهلة الإخطار مع استحقاق كامل أجره عن هذا اليوم ، بشرط إخطار صاحب العمل بذلك في اليوم السابق للغياب على الأقل .
اجازة الايقاف عن العمل ( ماده 88 من قانون العمل )
لصاحب العمل أن يوقف العامل عن عمله مؤقتا لمدة لا تزيد على ستين يوما مع صرف أجره كاملا إذا اقتضت مصلحة التحقيق .

تحميل قانون العمل المصري 

يمكنك تحميل قانون العمل المصري و المزيد من القوانين من خلال تدوينة قوانين ذات الصلة بالمحاسبين "من هنا"
المصدر :مصدر هذة التدوينة من كتيب أستاذ أحمد غالي .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-