نستعرض طرق تسعير المخزون بأختصار و هذة الطرق هي طريقة التمييز المحدد و طريقة الوارد أولاً صادر أولاً FIFO و طريقة الوارد أخيراً صادرأولاً LIFO و طريقة المتوسط المرجع .... 

 طرق تسعير المخزون السلعي methods of pricing inventory

طرق تسعير المخزون السلعي methods of pricing inventory

يمكن استخدام عدة طرق لتسعير المخزون السلعي وإثباته في نهاية الفترة المالية مع الأخذ بعين الاعتبار أنظمة جرد المخزون السلعي (نظام الجرد المستمر ونظام الجرد الدوري). وهذه الطرق هي:

1- طريقة التمييز المحدد أو (التكلفة المحددة)
2- طريقة الوارد أولا صادر أولا. (First in- First Out (FIFO
3- طريقة الوارد أخيراً صادر أولا Last in-First Out
4- طريقة المتوسط المرجح

إن تطبيق كل طريقة من هذه الطرق يؤدي إلى تحديد تكلفة البضاعة المباعة وتكلفة المخزون السلعي آخر المدة والتي تدعى بالتكلفة التاريخية.

أولا: طريقة التمييز المحدد (أو التكلفة المحددة) 

تطبق هذه الطريقة في حال كون بنود المخزون تخص مشروعات محددة أو في حل كانت هذه البنود غالية الثمن وقليلة العدد مثل: المجوهرات والسيارات...الخ. حيث يتطلب تطبيق هذه الطريقة فصل كل كمية تصل إلى مخازن المنشأة بسعر مختلف عن الكميات الأخرى، إلا أن هذه الطريقة يصعب تطبيقها في المنشأت كبيرة الحجم التي تتعامل مع أصناف متعددة من السلع لذا تستخدم طريقة أخري في قياس تكلفة المخزون السلعي.

ثانيا: طريقة الوارد أولا صادر أولا (FIFO) 

تتطلب معايير المحاسبة الدولية استخدام هذه الطريقة في حال تعذر تطبيق طريقة التكلفة المحددة. ويتم وفقا لهذه الطريقة بيع المخزون السلعي بحسب أقدمية وروده إلي مخازن المنشأة، بحيث أن المخزون السلمي الذي اشترى أولاً يباع أولا. أن تطبيق هذه الطريقة يجعل المخزون السلعي آخر المدة مكون من المشتريات الأخيرة وبالتالي مقيم بأحدث الأسعار . تطبيق هذه الطريقة يظهر المحزون السلعي في الميزانية بسعر يتماشى مع الأسعار السائدة في السوق في نهاية الفترة المالية، إلا أنه يؤدي إلى المبالغة في قيمة المخزون السلعي آخر المدة والأرباح خلال فترات التضخم وارتفاع الأسعار ..

ثالثا : طريقة الوارد أخيرا صادر أولا LIFO 

تفترض هذه الطريقة بأن المخزون السلعي الذي تم شراؤه أخيرا يباع أولا، وبالتالي يتم تحديد تكلفة البضاعة المباعة وفقا لأحدث الأسعار وتكلفة المخزون السلعي آخر المدة بالأسعار القليلة التي كانت سائدة خلال العام. يؤدي استخدام هذه الطريقة في ظل ارتفاع الأسعار إلى مقابلة التكاليف الجارية بالإيرادات الجارية وبالتالي التقليل من أثر التضخم وعدم المبالغة في قيمة الأرباح وقيمة المخزون السلعي آخر المدة والواجب اظهاره في قائمة المركز المالي في جانب الأصول.

رابعا : طريقة المتوسط المرجح

تطبيق هذه الطريقة يتطلب حساب متوسط التكلفة لكن الصنف من أصناف المخزون السلعي أو البضاعة الجاهزة وذلك مع مراعاة نظام الجرد المتبع، ففي حال إتباع المنشاة نظام الجود الدوري تحسب تكلفة الوحدة من المخزون على أساس المتوسط المرجح بالمعادلة التالية :

المتوسط المرجح لتكلفة الوحدة = تكلفة السلع المتاحة للبيع  / عدد وحدات السلع المتاحة

أما فى حال طبقت المنشأة نظام الجرد المستمر , يتم حساب تكلفة الوحدة من المخزون علي أساس المتوسط المتحرك و ذلك عند كل عملية إدخال إلي المخازن بتطبيق المعادلة التالية : 

متوسط تكلفة الوحدة المتحرك = (تكلفة الكمية الموجود فى المخازن +تكلفة الكمية الداخلة إلي المخازن )/(عدد الوحدات الموجود فى المخازن + عدد الواحدات الداخلة إلي المخازن)

المصدر : كتاب مبادئ محاسبة _ الجامعة السورية , تأليف د/ عماد سليمان , د/ علي إبراهيم .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -