المعالجة المحاسبية لأسهم الخزينة

نستعرض في هذة التدوينة فيديو لشرح المعالجة المحاسبية لأسهم الخزينة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية و القانون المنظم للشركات في مصر , و تأثير ذلك على المعالجة الضريبية للمعاملة الخاصة بشراء أسهم الخزينة وفقاً للضرائب المصرية , و قيود تسجيل المعاملة و الأفصاح عنها فى التقارير المالية "كل ذلك من خلال فيديو أ/ محمود حمودة لشرح المعالجة المحاسبية الكاملة لأسهم الخزينة من الأعتراف حتي الإفصاح فى 6 دقائق ".

المعالجة المحاسبية لأسهم الخزينة  

المعالجة المحاسبية لأسهم الخزينة

تعريف أسهم الخزينة

ببساطة أسهم الخزينة يقصد بها إعادة شراء الشركة لأسهمها نفسها , وذلك بأسباب عديدة مثل سعي الشركة لتقليل رأس مالها , أو المتاجرة فى أسهما لإعادة بيعها مرة أخري بسعر أعلي خلال فترة لا تتجوز سنة وفقاً للقانون المصري , و غيرها من أسباب . 

المعالجة لأسهم الخزينة

تختلف المعالجة المحاسبية عن المحاسبة الضريبية و راجع الاختلاف لأن محاسبياً لا يحوز الأعتراف بالأرباح او الخسائر الناتجة عن عمليات شراء و بيع أسهم الخاصة بالشركة , و ذلك فإنه يتم الاعتراف بنتيجة العمليات فى حساب الأحتياطي و فقاً للمعيار رقم 25 المصري و قانون الشركات رقم 159 . و ذلك علي عكس العرف الضريبي فلابد من إظهار النتيجة فى الربح الضريبي , كما سوف يتم أيضاحه فى الفيديو .

الإفصاح عن أسهم الخزينة

يتم الافصاح وفقاً للمعيارالمحاسبي المصري رقم 25 بالفقرة 34 "يتم الإفصاح بصورة منفصلة عن أسهم الخزينة التي تحتفظ بها المنشأة و ذلك إما فى صلب قائمة المركز المالي أو فى الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية "

فيديو شرح المعالجة المحاسبية لـأسهم الخزينة محمود حمودة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -