أنظمة القيد المحاسبي المزدوج

نستعرض فى هذة التدوينة استكمالاً لنظرية القيد المزدوج , أنواع أنظمة القيد المحاسبي المزدوج , حيث أن معيار التصنيف فى أنطمة القيد المحاسبي فى تعددية أطراف حسابات العملية , 

أنظمة القيد المحاسبي المزدوج

و يصنف القيد المزدوج إلي :
1- نظام القيد البسيط Simple entry System
2- نظام القيد المركب Compound Entry System
أنظمة القيد المحاسبي المزدوج

أولاً : نظام القيد البسيط

و هو القيد المحاسبي و الذي يتضمن جانبه المدين حساباً واحداً , و جانبه الدائن حساباً واحداً , و في يتساوي مبلغ الطرف المدين مع الطرف الدائن .
مثال :
قامت الشركة بسداد مصروفات أجور العمال و الذي مبلغها 2000 دولار بشيك بنكي , و ذلك بتاريخ 2015/2/1 م
القيد المحاسبي المفرد
رقم القيد (**) _ بتاريخ 2015/2/1
المدينالدائنالبيان
2000من حـ/ مصروف أجور العمل 
2000الى حـ/ البنك


سداد مصروف رواتب العمال من الحساب البنكي للشركة
لاحظ بأن مصروف العمال و هو من ضمن حسابات المصروفات و هي مدينة بطبيعتها و قد سدد المصروف من الحساب البنكي مما قل من رصيد الأصل كون أن البنك من حسابات الأصول , و كل نقصان فى رصيد الأصل يجعل الحساب دائن , كما يجب أن يتساوي مبلغ الطرف المدين مع الطرف الدائن لتحقيق التوازن فى القيد , و نلاحظ أن فى القيد المذكور أعلاه لديه حساب مدين مفرد و هو المصروف و حساب دائن مفرد و هو البنك .
صديقي المحاسب تذكر أنك راجعت موضوع نظرية القيد المزدوج "من خلال الضغط هنا لتحويلك إلي الموضوع " . قديماً من مذكورين ^_^

ثانياً : نظام القيد المركب

و هو القيد المحاسبي و الذي يتضمن أحد جانبيه أو كلاهما أكثر من حساب , و بالإمكان تصنيف القيود المركبة إلي ثلاث أصناف كما يلي :
(1) قيد مركب من الجانب المدين
و هو القيد الذي يتضمن جانبه المدين أكثر من حساب , بينما الجانب الدائن يتضمن جانبه حساباً واحداً , مع مراعاة تساوي مجموع مبالغ الجانب المدين مع الجانب الدائن , لتحقيق التوازن في القيد المركب .
مثال : 
حصلت شركة الحسن من العميل شركة القدس مبلغاً و قدره 2000 دولار , حيث دفع العميل القدس المبلغ 500 نقداً و الباقي بشيك بتاريخ 2015/5/5 .
لاحظ هنا ثلاث حسابات , حساب الخزينة "الصندوق" 500 دولار , و حساب البنك 1500 دولار , وحساب المدينون (العميل القدس) , و هذة الحسابات الثلاثة تتبع حساب الأصول , و سوف نجد أن الطرف المدين من القيد يحتوي علي حسابين , بينما الطرف الدائن من القيد يحتوي علي حساب واحد , و أن مجموع مبالغ الأطراف المدينة يساوي مجموع حساب الطرف الدائن .
القيد المحاسبي المركب فى دفاتر شركة الحسن
رقم القيد (**) بتاريخ 2015/5/5
المدينالدائنالبيان
500
1500
من حـ/ الخزينة أو الصندوق
من حـ / البنك 
2000الى حـ/ مدينون (العميل شركة القدس)


تحصيل مدينونية من العميل شركة القدس نقداً و بشيك    
(2) قيد مركب من الجانب الدائن
و هو القيد الذي يتضمن جانبه الدائن أكثر من حساب , بينما الجانب المدين يتضمن جانبه حساباً واحداً , مع مراعاة تساوي مجموع مبالغ الجانب الدائن مع الجانب المدين , لتحقيق التوازن فى القيد المركب .
مثال : قامت شركة الحسن التجارية بشراء شاحنة من المورد شركة الوطنية بقيمة 20000 دولار , و سددت 5000 دولار بشيك , و الباقي نقداً و ذلك بتاريخ 2015/8/18 .
رقم القيد (**) بتاريخ 2015/8/18
المدينالدائنالبيان
20000من حـ/ شاحنة
5000
15000
الى حـ/ البنك 
 إلي حـ / الصندوق


شراء شاحنة نقداً و بشيك بنكي
(3) القيد المركب من الجانبين
و هو القيد الذي يتضمن جانبه الدائن أكثر من حساب , و كذلك جانبه المدين لديه أكثر من حساب , مع مراعاة تساوي مجموع مبالغ الجانب المدين مع مجموع مبالغ الجانب الدائن , لتحقيق التوازن فى القيد المركب .
مثال :  
في تاريخ 2015/3/23 م قامت الشركة بسداد إجمالي المصاريف التالي (100 دولار مصروف كهرباء , 600 دولار مصروف إيجار محل لشهر 3 , 50 دولار مصروف استهلاك مياه ) , حيث دفعت نقداً 500 دولار , و الباقي بشيك بنكي .
القيد المحاسبي المركب
رقم القيد (**) بتاريخ 2015/3/23
المدينالدائنالبيان
100
600
50
من حـ/ مصروف كهرباء
من حـ / مصروف إيجار محل
من حـ / مصروف استهلاك مياه
500
250
الى حـ/ النقدية 
الي حـ / البنك


سداد المصروفات نقداً و بسيك بنكي و البالغ مجموعهم 750 دولار
المصدر : كتاب مبادئ المحاسبة المالية (الجزء الأول) _ أ/ مي عبد ربه الجرجاوي (طبعة 2015م) , "يمكنك تحميل الكتاب من هنا" .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -