📁 آحدث المقالات

تحليل مشاكل قوائم التدفقات النقدية

نستعرض فى هذه المقالة بعض المشاكل المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية التي تواجه معدي هذه القائمة و منها التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية و البنود غير العادية و الفوائد و توزيعات الأرباح و الضرائب على الدخل , و فيما يلي نستعرض كل نقطة على حدة.

المشكلات المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية

  1. التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية.
  2. البنود غير العادية.
  3. الفوائد وتوزيعات الأرباح.
  4. الضرائب على الدخل.

المشاكل المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية

التدفقات النقدية بالعملة الأجنبية

قد تقوم المنشأة بتنفيذ أنشطة أجنبية إما أن يكون لديها معاملات أجنبية , أو يكون لديها عملات أجنبية و قد أوجب المعيار المحاسبي الخاص بقوائم التدفقات النقدية تسجيل التدفقات النقدية الناتجة عن المعاملات التي تحدث بعملة أجنبية باستخدام سعر الصرف السائد فى تاريخ إعداد قائمة التدفق النقدي , كما نص المعيار على عرض آثار تغيرات أسعار الصرف على النقدية وما فى حكمها المحتفظ بها بعملة أجنبية فى قائمة التدفق النقدي كتسوية لأرصدة النقدية وما فى حكمها فى بداية و نهاية الفترة على أن يتم عرضها بصورة مستقلة عن التدفقات النقدية لكل من الأنشطة الثلاثة ( تشغيلي . أستثمارى . تمويلي ) و ذلك لان الأرباح و الخسائر غير المحققة الناتجة عن هذا التغيرات فى أسعار تحويل العملات الأجنبية لا تعتبر بمثابة تدفقات نقدية.

البنود غير العادية

قد تحقق المنشأة خلال الفترة المالية موارد أو تتحمل نفقات عرضية غير ناتجة عن ممارسة المنشأة لنشاطها العادي الذي قامت من أجله و لا تتصف بالانتظام لذا يطلق عليها "البنود غير العادية " مثل التعويضات التي تحصل عليها المنشأة أو تتكبدها نتيجة الكوارث التي أصابتها , و قد أوجب المعيار على المنشآت الإفصاح عن التدفقات النقدية المتعلقة بالبنود غير العادية الناتجة عن الأنشطة الثلاث (تشغيلي , أستثمارى , تمويلي) بشكل منفصل فى قائمة التدفق النقدي و إظهارها ضمن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل و ذلك حتي يتمكن مستخدمو القوائم المالية من فهم طبيعة تلك البنود ومدى أثارها على التدفقات النقدية الحالية و المستقبلية للمنشأة.

الفوائد و توزيعات الأرباح

يقصد بالفوائد المدفوعة تلك التي تتحملها المنشأة نتيجة الاقتراض , إما توزيعات الأرباح فهي تمثل المبالغ الناتجة عن الاستثمارات فى الأوراق المالية التي تحتفظ بها المنشأة, و قد أوجب المعيار الإفصاح عن التدفقات النقدية الخاصة بالفوائد المدفوعة و توزيعات الأرباح المقبوضة و المدفوعة بشكل منفصل و تبويبها على أنها تدفقات نقدية من نشاط التشغيل على أساس أنها تؤثر فى تحديد صافي الربح أو الخسارة حيث تساعد مستخدمي القوائم المالية فى التعرف على مقدرة المنشأة فى سداد التزاماتها من التدفقات النقدية الناشئة من نشاط التشغيل.

الضرائب على الدخل

تطلب المعيار ضرورة الإفصاح عن التدفقات النقدية الناتجة عن ضرائب الدخل كمبلغ إجمالي بشكل منفصل بالقائمة على أن تصنف عادة باعتبارها تدفقات نقدية ناتجة عن أنشطة التشغيل , مع ملاحظة أن يتم تسوية صافي الربح قبل ضريبة الدخل.

تعليقات