تعلم تصميم جدول Excel لحسابات المبيعات: خطوات بسيطة

نستكمل فى هذة التدوينة سلسلة معلومة على الماشي فى الأكسيل و نشوف طريقة عمل شيت مبيعات مبسط للمبتدئين , الفكرة تتلخص فى حالة وجود أكثر من قائمة اسعار للمنتجات ازاي نقدر نحدد قيمة الفاتورة بناءاً على القطاع او المندوب .

معادلات شيت المبيعات 

البيانات التي تم الاعتماد عليها فى الشيت :-

  • قائمة بالمناديب (جدول تكويد المناديب ) : تخصيص كود لكل مندوب و توضيح القطاع الخاص به و فى بعض الشيتات يتم تحديد حد ائتماني للمندوب .
  • قائمة الأصناف (جدول تكويد الاصناف) : تخصيص أكواد لكل صنف و لكن في حالتنا لن نستخدم هذة القائمة , أن شاء الله فى تدوينة المخازن سوف يتم استعراضها بالكامل , و نكتفي في هذه التدوينة بقائمة الاسعار فقط .
  • قائمة الأسعار لكافة قطاعات الشركة : في الحالة اللى معانا 4 قوائم أسعار للمنتجات تختلف أسعارها وفقاً لنوعية العميل (التجزئة , سوبر ماركت , محلات الجملة , التعاقدات مع الجهات) , كما هو ظاهر فى الصورة .

الهدف من شيت المبيعات و المعادلات المستخدمة

عرض فكرة لتحديد قيمة الفاتورة فى كل صف فى الاكسيل على أساس الاسعار الخاصة بكل قطاع ,

أما بخصوص المعادلات المستخدمة فى هذة الشيت (IFERROR+VLOOKUP + SUMPRODUCT+IF) و نبدأ نعرض الشيت و نستعرض المدخلات .... يلا نبدأ
تم تصميم شيت المبيعات بصورة بدائية لتوضيح فكرة التدوينة فقط , من خلال الأعمدة التالية :-

شيت المبيعات و المعادلات المستخدمة
1- العمود الأول (H) التاريخ : يتم كتابة فيه تاريخ كل فاتورة .
2- العمود الثاني (I) رقم الفاتورة : يتم كتابة رقم الفاتورة .
3- العمود الثالث (J) كود المندوب : يتم كتابة كود المندوب صاحب الفاتورة وفقاً لجدول تكويد المناديب الذي سبق تسجيله.
4- العمود الربع (K) المندوب : يتم استعراض اسم المندوب فى الخلية هنا دون ادخال وفقاً على البيانات المسجلة فى العمود الثالث (J) كود المندوب من خلال جدول تكويد المناديب باستخدام دالة VLOOKUP على النحو التالي :
=IFERROR(VLOOKUP(J5,$A$13:$C$17,2,0),"")

- يتم استخدام دالة IFERROR لتصحيح ظهور الخطأ #N/A فى حالة عدم وجود بيانات فى عمود كود المندوب .
- يتم استخدام دالة VLOOKUP فى الحصول على القيمة المقابلة لنتيجة البحث , حيث يتم البحث على القيمة الموجود فى الخلية J5 فى الجدول الخاص بتكويد المناديب الممثل فى المعادلة بـ $A$13:$C$17 "تم تثبيت بيانا الجدول من خلال F4 عشان لم نسحب المعادلة على باقى الشيت لا يحدث تغيير فى بيانات الجدول" و يتم الحصول على النتيجة الموجود في العمود رقم 2 كما هو موضح بالمعادلة .
5- العمود الخامس (L) القطاع : يتم استعراض أسم القطاع فى الخلية هنا دون ادخال وفقاً على البيانات المسجلة فى العمود الثالث (J) كود المندوب من خلال جدول تكويد المناديب باستخدام دالة VLOOKUP"الشرح كما هو الحال فى العمود الربع الخاص بالمندوب" .
6- العمود السادس _ العاشر (Q_M) الأصناف : يتم كتابة فيه قيم الأصناف في كل فاتورة .
7- العمود الحادي عشر (R) قيمة الفاتورة"قيمة المبيعات" : يتم فيه حساب قيمة المبيعات او قيمة كل فاتورة من خلال استخدام دالة SUMPRODUCT علشان نضرب عدد الأصناف الموجودة فى الصف الخاص بكل فاتورة (M_Q) مع الاسعار الأصناف الموجودة في قائمة الأسعار .
و لكن هنا لدينا أكثر من صف يوجد فيه أسعار مختلفة للأصناف وفقاً للقطاع و عليه يتم أستخدام دالة IF لتجديد أي صف يتم استخدامه فى المعادلة من خلال عمود القطاع )L( .

{=SUMPRODUCT(IF(L5=$A$4:$A$7;$B$4:$F$7;0)*M5:Q5)}

ملاحظات على تطوير شيت المبيعات 

فى البداية نستبعد فى كلامنا انه الشيت مفروض يكون مربوط بالمخازن (المخزن الرئيسي _ مخازن المناديب"السيارات") و يكون فى شيت خاص بالموردين و شيت الخزينة يكون يكون بالمبيعات علشان نقدر نوصل لحساب رصيد العملاء ...

  1. عمل المدخلات أو القوائم فى شيت مستقل يحتوي على ( بيانات تكويد العملاء _ تكويد عمليات المبيعات و المخازن و الخزينة و المصروفات و غيرها من العمليات المالية ) .
  2. اضافة خانة للعميل و كذلك تكويد العملاء حسب القطاع و المندوب المسئول و حد الائتمان بكل عميل .
  3. اعمل خانة التسديد النقدي فى شيت المبيعات للوصول إلى رصيد العملاء .
  4. أضافة حركات مالية أخري بخلاف المبيعات زي مرتجعات المبيعات و الهدايا و العينات و السداد النقدي .
  5. أضافة خانة للخصومات و تقسيمها على حسب نوعها .
  6. ربط الشيت الخاص بالمبيعات بشيتات المخازن و الخزينة و أي شيتات أخري ...

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-