القائمة الرئيسية

الصفحات

نتناول في هذة التدوينة الاعتمادات المستندية , بداية من التعرف على ما هية الاعتمادات المستندية و أطرافها و أنواع الاعتمادات المستندية و فى التدوينة التالية يتم عرض القيود المحاسبية لدي البنك (الاجراءات المحاسبية)
الاعتمادات المستندية

ما هية الاعتمادات المستندية

يعتبر قسم الاعتمادات المستندية فى البنك التجاري من الأقسام المهمة و ذلك بسبب أن هذة الاعتمادات أصبحت تلعب دوراً حيوياً هاماً فى التجارة الدولية , حيث إن هذة الاعتمادات عملت على تسهيل مهمة المصدر فى الحصو على ثمن صادراته , كذلك أعطت هذة الاعتمادات الضمان الكلي للمستورد للحصول على بضاعته بالشروط و المواصفات المتفق عليها .
فالإعتماد المستندي إذا هو تعهد كتابي صادر من بنك بناءً على طلب المستورد لصالح المصدر بتعهد فيه البمك بدفع أو قبول كمبيالات مسحوبة عليه عند تقديمها مستوفاة للشروط الواردة بالاعتماد و بالتالي فالبنك يساهم فى توفير و إيجاد الثقة للطرفين , مما يساهم فى نمو الأنشطة و الأعمال التجارية فى الأسواق المحلية و العالمية .

أطراف الاعتمادات المستندية

هناك فى الغالب اربعة أطراف للاعتمادات المستندية و هم :- 
1-المستورد "المشتري" :-
و هو الذي يطلب فتح الاعتماد المستندي لصالح المصدر "البائع" .
2- بنك المستورد "البنك الفاتح للاعتماد" :-

و هو البنك الذي يقوم بفتح الاعتماد و يقوم بإبلاغ المصدر "البائع" بذلك عن طريق البنك المراسل فى الخارج و يلتزم البنك فاتج الاعتماد بسداد قيمة البضاعة أو قبول كمبيالات مسحوبة عليه بمجرد وصول مستندات شحن البضاعة .
3- المصدر "البائع" :- 

و هو الذي يلتزم بتصدير البضاعة حسب الشروط و المواصفات المتفق عليها مع المستورد , كذلك يقوم بتسليم مستندات الشحن إلي مصرفه ليقوم بدوره بإرسالها إلي بنك المستورد .
4- بنك المصدر "البائع" :-

و هو البنك الذي يتعامل معه المصدر بالخارج أو أي بنك يتم الاتفاق عليه بين المستورد و المصدر و يقوم هذا البنك باستلام مستندات الشحن و التأكد من مطابقتها لشروط الأعتماد ثم يقوم بإرسالها إلي بنك المستورد فاتح الاعتماد و سداد قيمة البضاعة للمصدر نيابة عن بنك المستورد .

أنواع الاعتمادات المستندية

تختلف أنواع الإعتمادات المستندية باختلاف شروطها فهناك : 
1-اعتماد مستندي غير قابل للإلغاء :-
هذا النوع من الاعتماد لا يسمح لفاتح الاعتماد و لا البنوك المشتركة فى تنفيذه أن تقوم بإلغائه أو تعدل فى شروط قبل نهاية مدته حيث أنها أعتمادات نهائية و لا شك أن هذا النوع من الاعتمادات مرغوب فيه من قبل المصدر "البائع" و هذا النوع هو الشائع فى معظم دول العالم .
2-اعتماد مستندي قابل للإلغاء :-

هذا النوع من الاعتماد يسمح للمستورد بإلغائه فى أي وقت قبل شحن البضاعة و هذا النوع من الاعتمادات ليس شائع الاستخدام و غير مرغوب فيه من المصدر لما يتضمنه عليه من مخاطر عليه , بل إن البنوك لا تشجع مثل هذا النوع من الاعتمادات .
3-اعتماد مستندي معزز :- 

يعتبر هذا النوع من أقوي أنوع الاعتمادات و أكثرها ضماناً للمصدر فى هذا الاعتماد يقوم البنك المراسل فى بلد المصدر بإعلان تأييده لهذا لاعتماد . أي أستعداده لدفع القيمة بمجرد تقديم المستندات , هذا يعني أن البنك المراسل أصبح ملتزماً بنفس التزام البمك الذي أصدر الاعتماد.
4- اعتماد مستندي غير معزز :-

فى هذا النوع من الاعتماد لا يضيف البنك المراسل تعهده إلي تعهد بنك المستورد , أي أنه يعتبر فقط مجرد وسيط يخطر المصدر أن هناك أعتماد مفتوح لصالحه بواسطة بنك المستورد و لذلك فالبنك المراسل لا يرتبط بإي التزام تجاه المصدر طالما أنه غير مؤيد لهذا الاعتماد .
5-اعتماد مستندي قابل للتحويل :-

و هو الاعتماد الذي ينص على إمكانية تنازل المستنفيذ فيه عن قيمة الاعتماد إلي مستفيد آخر مع ضرورة إشعار المشتري بذلك و غالباً ما يتم استخدمه من قبل الوسطاء الذين يعملون على ملاقاة البائع بالمشتري بطريق غير مباشر مقابل حصولهم على فائدة من ذلك .
6- اعتماد مستندي غير قابل للتحويل :-

و هذا النواع من الاعتماد لا يمكن تحويله من مستفيد إلي آخر , حيث يجب على من صدر الاعتماد له أن يقوم بتتفيذه و إلا أصبح لاغياً .
7-أعتماد مستندي قابل للتجزئة :-

و فى هذا النوع من الاعتمادات يكون هناك إمكانية لدفع جزء من الالتزام إذا تم شحن جزء من البضاعة بمعني أخر يكون من حق المصدر أن يقوم بتصدير البضاعة على دفعات و يقوم بالحصول على قيمة كل دفعة من البنك بمجرد تقديم مستندات شحنها .
8- اعتماد مستندي غير قابل للتجزئة :-

و هو الاعتماد الذي لا يجوز تجزئته و إنما يكون القيام بتتفيذه مرة واحدة .
9- الاعتماد المستندي الدائري أو المتجدد :-

بحيث يتفق على أن يكون له حد على خلال فترة زمينة معينة , و كلما سحب من الاعتماد خلال هذة المدة يتم تعويض مبلغ النقص مباشرة .
10- اعتماد مستندي محدد القيمة :- 

بحيث ينتهي هذا الاعتماد عند استنفاذ المبلغ المخصص له و بالتالي فهو اعتماد محدد لصفقة محددة ينتهي بتنفيذها و لا يتجدد لصفقات و عمليات أخري .
11- أعتماد مستندي بالاطلاع :- 

و هو الاعتماد الذي يتم الاتفاق فيه بين البائع و المشتري على أن يتم السداد وقت تسلم مستندات الشحن .
12- اعتماد مستندي آجل :- 

و هو الاعتماد الذي يتم فيه الاتفاق بين البائع و المشتري على أن يتم السداد فى تاريخ لاحق من تسليم مستندات الشحن و لكن على المستورد أن يقبل كمبيالة مسحوبة لأمر المصدر وقت تسلمه مستندات الشحن , و يعرف هذا النوع من الاعتمادات المستندية كذلك بالاعتماد المستندي بالقبول .

القيود المحاسبية لدي البنك لمعالجات الاعتمادات المستندية 

سوف يتم تخصيص التدوينة التالية لعرض القيود المحاسبية للإعتمادات يمكنك مراجعتها من خلال الضغط على كلمة هنا
مصدر التدوينة كتاب محاسبة البنوك اصدار الهئية السعودية للتعليم الفني "رابط التحميل لتجميعة البنوك أضغط هنا "

تعليقات