الاعتمادات المستندية

نتناول في هذة التدوينة الاعتمادات المستندية , بداية من التعرف على ما هية الاعتمادات المستندية و أطرافها و أنواع الاعتمادات المستندية و فى التدوينة التالية يتم عرض القيود المحاسبية لدي البنك (الاجراءات المحاسبية)

الاعتمادات المستندية

ما هية الاعتمادات المستندية

يعتبر قسم الاعتمادات المستندية فى البنك التجاري من الأقسام المهمة و ذلك بسبب أن هذة الاعتمادات أصبحت تلعب دوراً حيوياً هاماً فى التجارة الدولية , حيث إن هذة الاعتمادات عملت على تسهيل مهمة المصدر فى الحصول على ثمن صادراته , كذلك أعطت هذه الاعتمادات الضمان الكلي للمستورد للحصول على بضاعته بالشروط والمواصفات المتفق عليها .

الإعتماد المستندي إذا هو تعهد كتابي صادر من بنك بناءً على طلب المستورد لصالح المصدر يتعهد فيه البنك بدفع أو قبول كمبيالات مسحوبة عليه عند تقديمها مستوفاة للشروط الواردة بالاعتماد وبالتالي فالبنك يساهم فى توفير وإيجاد الثقة للطرفين , مما يساهم فى نمو الأنشطة و الأعمال التجارية فى الأسواق المحلية و العالمية.

أطراف الاعتمادات المستندية

هناك فى الغالب اربعة أطراف للاعتمادات المستندية و هم :- 
1-المستورد "المشتري" :-
و هو الذي يطلب فتح الاعتماد المستندي لصالح المصدر "البائع" .
2- بنك المستورد "البنك الفاتح للاعتماد" :-
و هو البنك الذي يقوم بفتح الاعتماد و يقوم بإبلاغ المصدر "البائع" بذلك عن طريق البنك المراسل فى الخارج ويلتزم البنك فاتح الاعتماد بسداد قيمة البضاعة أو قبول كمبيالات مسحوبة عليه بمجرد وصول مستندات شحن البضاعة .
3- المصدر "البائع" :- 
و هو الذي يلتزم بتصدير البضاعة حسب الشروط و المواصفات المتفق عليها مع المستورد , كذلك يقوم بتسليم مستندات الشحن إلى مصرفه ليقوم بدوره بإرسالها إلي بنك المستورد .
4- بنك المصدر "البائع" :-
و هو البنك الذي يتعامل معه المصدر بالخارج أو أي بنك يتم الاتفاق عليه بين المستورد و المصدر و يقوم هذا البنك باستلام مستندات الشحن والتأكد من مطابقتها لشروط الاعتماد ثم يقوم بإرسالها إلي بنك المستورد فاتح الاعتماد و سداد قيمة البضاعة للمصدر نيابة عن بنك المستورد .

أنواع الاعتمادات المستندية

تختلف أنواع الإعتمادات المستندية باختلاف شروطها فهناك : 

1-اعتماد مستندي غير قابل للإلغاء :-
هذا النوع من الاعتماد لا يسمح لفاتح الاعتماد ولا البنوك المشتركة فى تنفيذه أن تقوم بإلغائه أو تعدل فى شروط قبل نهاية مدته حيث أنها أعتمادات نهائية ولا شك أن هذا النوع من الاعتمادات مرغوب فيه من قبل المصدر "البائع" وهذا النوع هو الشائع فى معظم دول العالم .

2-اعتماد مستندي قابل للإلغاء :-
هذا النوع من الاعتماد يسمح للمستورد بإلغائه فى أي وقت قبل شحن البضاعة و هذا النوع من الاعتمادات ليس شائع الاستخدام و غير مرغوب فيه من المصدر لما يتضمنه عليه من مخاطر عليه , بل إن البنوك لا تشجع مثل هذا النوع من الاعتمادات .

3-اعتماد مستندي معزز :- 
يعتبر هذا النوع من أقوى أنواع الاعتمادات و أكثرها ضماناً للمصدر فى هذا الاعتماد يقوم البنك المراسل فى بلد المصدر بإعلان تأييده لهذا لاعتماد . أي أستعداده لدفع القيمة بمجرد تقديم المستندات , هذا يعني أن البنك المراسل أصبح ملتزماً بنفس التزام البنك الذي أصدر الاعتماد.

4- اعتماد مستندي غير معزز :-
فى هذا النوع من الاعتماد لا يضيف البنك المراسل تعهده إلى تعهد بنك المستورد , أي أنه يعتبر فقط مجرد وسيط يخطر المصدر أن هناك أعتماد مفتوح لصالحه بواسطة بنك المستورد ولذلك فالبنك المراسل لا يرتبط بأي التزام تجاه المصدر طالما أنه غير مؤيد لهذا الاعتماد .

5-اعتماد مستندي قابل للتحويل :-
و هو الاعتماد الذي ينص على إمكانية تنازل المستفيد فيه عن قيمة الاعتماد إلي مستفيد آخر مع ضرورة إشعار المشتري بذلك و غالباً ما يتم استخدمه من قبل الوسطاء الذين يعملون على ملاقاة البائع بالمشتري بطريق غير مباشر مقابل حصولهم على فائدة من ذلك .

6- اعتماد مستندي غير قابل للتحويل :-
و هذا النواع من الاعتماد لا يمكن تحويله من مستفيد إلى آخر , حيث يجب على من صدر الاعتماد له أن يقوم بتنفيذه و إلا أصبح لاغياً .

7-اعتماد مستندي قابل للتجزئة :-
و فى هذا النوع من الاعتمادات يكون هناك إمكانية لدفع جزء من الالتزام إذا تم شحن جزء من البضاعة بمعنى أخر يكون من حق المصدر أن يقوم بتصدير البضاعة على دفعات و يقوم بالحصول على قيمة كل دفعة من البنك بمجرد تقديم مستندات شحنها .

8- اعتماد مستندي غير قابل للتجزئة :-
و هو الاعتماد الذي لا يجوز تجزئته و إنما يكون القيام بتنفيذه مرة واحدة .

9- الاعتماد المستندي الدائري أو المتجدد :-
بحيث يتفق على أن يكون له حد على خلال فترة زمينة معينة , و كلما سحب من الاعتماد خلال هذه المدة يتم تعويض مبلغ النقص مباشرة .

10- اعتماد مستندي محدد القيمة :- 
بحيث ينتهي هذا الاعتماد عند استنفاذ المبلغ المخصص له و بالتالي فهو اعتماد محدد لصفقة محددة ينتهي بتنفيذها و لا يتجدد لصفقات وعمليات أخري .

11- اعتماد مستندي بالاطلاع :- 
و هو الاعتماد الذي يتم الاتفاق فيه بين البائع و المشتري على أن يتم السداد وقت تسلم مستندات الشحن .

12- اعتماد مستندي آجل :- 
و هو الاعتماد الذي يتم فيه الاتفاق بين البائع و المشتري على أن يتم السداد فى تاريخ لاحق من تسليم مستندات الشحن و لكن على المستورد أن يقبل كمبيالة مسحوبة لأمر المصدر وقت تسلمه مستندات الشحن , و يعرف هذا النوع من الاعتمادات المستندية كذلك بالاعتماد المستندي بالقبول .

القيود المحاسبية لدى البنك لمعالجات الاعتمادات المستندية 

سوف يتم تخصيص التدوينة التالية لعرض القيود المحاسبية للإعتمادات .
مصدر التدوينة كتاب محاسبة البنوك إصدار الهيئة السعودية للتعليم الفني 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-