أنواع الأسهم في الشركة المساهمة

فى هذة التدوينة نتناول أنواع الأسهم فى الشركات المساهمة و توضيح الفروق بينهم و المزايا و العيوب لكل نوع .

أنواع الأسهم بالشركة المساهمة

 أنواع الأسهم في الشركة المساهمة

ينقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى قيم متساوية تسمى الأسهم و يعرف السهم بأنه صك يعطي لصاحبه حقوقاً معينة وفقاً لنوع السهم , و هو قابل للتداول و لا يجوز النص على خلاف ذلك فى النظام الأساسي للشركة , و يحدد ذلك في النظام الأساسي للشركة و يحدد نظام الشركة القيمة الإسمية للسهم بحيث لا تقل عن جنيه و لا تزيد على ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الحرة و يلغي كل نص يخالف ذلك فى أي قانون أخر , و يتألف رأس مال الأسهم فى الشركة المساهمة من عدة أنواع من الأسهم التي تختلف من حيث الحقوق و العائد و المخاطر المتوقعة .

و يمكن التمييز بين عدة أنواع للأسهم من حيث اختلاف المنظور الذي يتم علي أساسه التقسيم .

أولاً : أنواع الأسهم من حيث طريقة الوفاء بقيمتها :

1- أسهم نقدية : هي الأسهم التي يتم الوفاء بقيمتها نقداً أي تحصل دفعة واحدة أو على أقساط . 

2- أسهم عينية : هي الأٍسهم التي يتم الوفاء بها عن طريق تقديم بعض الأصول العينية كالعقارات و البضاعة .

3- حصص التأسيس : هي صكوك بدون قيمة اسمية و تقدمها الشركة لمن قدموا لها خدمات أو حقوق مالية أثناء تأسيس الشركة أو زيادة رأس مالها , وتكون هذه الحصص اسمية أو لحاملها و تكون قابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة ولا تدخل هذه الحصص ضمن تكوين رأس مال الشركة و لا يشترك أصحابها فى إدارة الشركة ولا يحق لهم حضور الجمعية العمومية للمساهمين و يجوز أن تمنح نسبة من الأرباح لا تزيد عن 10% من الأرباح بعد توزيع نصيب على المساهمين لا يقل عن 5% من رأس المال المدفوع .

ثانياً : أنواع الأسهم من حيث ملكيتها

1- الأسهم الإسمية : هي تلك الأسهم التي تحمل إسم مساهم معين أو جنسيته و بالتالي لا يجوز التصرف فيه إلا عن طريق فى السجلات و يتطلب القانون 159 لسنة 1981 م أن تكون كافة الأسهم إسمية . 

2- الأسهم لحامله : هي أسهم لا تحمل إسم المساهم و يعتبر حامل السهم هو المالك له , و هي لا تتضمن أي بيانات عن مالكها و بالتالي فإن التصرف فيها لا يتطلب أس إثبات كتابي .

ثالثاً : أنواع الأسهم من حيث الحقوق

تنقسم الأسهم من حيث الحقوق إلي ثلاثة أنواع أساسية , أسهم ممتازة و أسهم عادية و أسهم التمتع .

1- أسهم ممتازة : هي نوع من الأسهم يعطي لحامله الحق فى التمتع بميزة إضافية عن حملة الأسهم العادية :
- الحصول على الأرباح قبل حملة الأسهم العادية .
- الأولوية فى الحصول على حق فى حالة التصفية .
و مقابل هذه الامتيازات لا يحق لحملة الأسهم الممتازة حصول الجمعية العمومية للمساهمين و التصويت فيها (حق الحضور لحملة الأسهم العادية) .

2- أسهم عادية : تمثل الأسهم العادية أكثر أنواع الأسهم شيوعاً في الشركة المساهمة و السهم العادي يمثل جزءاً من رأس مال الشركة يتمتع حامله بحقوق منها :
- حق التصويت من الجمعية العمومية للمساهمين .
- حق الحصول على أرباح عند تقرير توزيع الأرباح على حملة الأسهم العادية .
- حق الحصول على جزء المتبقي من نتيجة التصفية في حالة تصفيتها .

3- أسهم التمتع : هي الأسهم التي تنشأ فى الشركات التي ينص نظامها على أستهلاك أسهمها قبل انقضاء أجل الشركة و ذلك بسبب تعلق نشاط الشركة بإستغلال مورد من موارد الثروة الطبيعية أو مرفق عام لمدة محددة و يكون لحامل سهم التمتع حصة فى الأرباح بحسب نظام الشركة و يجوز أن ينص فى النظام على استحقاقها لحصة من ناتج التصفية .

إلى هنا فقد أنتهت التدوينة , المصدر : كتاب المحاسبة فى الشركات القابضة و إعداد القوائم المالية المجمعة تأليف د/ محمد عبد الفتاح محمد , د/ حكمت سيد إبراهيم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-