أنواع الأسهم في الشركة المساهمة

في هذا المقال، سنلقي الضوء على تنوع أنواع الأسهم في الشركات المساهمة، موضحين الفروق بينها ومستعرضين المزايا والعيوب لكل نوع.

أنواع الأسهم بالشركة المساهمة

أنواع الأسهم في الشركة المساهمة

ينقسم رأس مال الشركة المساهمة إلى قيم متساوية تسمى الأسهم و يعرف السهم بأنه صك يعطي لصاحبه حقوقاً معينة وفقاً لنوع السهم , و هو قابل للتداول و لا يجوز النص على خلاف ذلك فى النظام الأساسي للشركة , و يحدد ذلك في النظام الأساسي للشركة و يحدد نظام الشركة القيمة الإسمية للسهم بحيث لا تقل عن جنيه و لا تزيد على ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الحرة و يلغي كل نص يخالف ذلك فى أي قانون أخر , و يتألف رأس مال الأسهم فى الشركة المساهمة من عدة أنواع من الأسهم التي تختلف من حيث الحقوق و العائد و المخاطر المتوقعة .

و يمكن التمييز بين عدة أنواع للأسهم من حيث اختلاف المنظور الذي يتم علي أساسه التقسيم .

أنواع الأسهم من حيث طريقة الوفاء بقيمتها :

1- أسهم نقدية : هي الأسهم التي يتم الوفاء بقيمتها نقداً أي تحصل دفعة واحدة أو على أقساط . 

2- أسهم عينية : هي الأٍسهم التي يتم الوفاء بها عن طريق تقديم بعض الأصول العينية كالعقارات و البضاعة .

3- حصص التأسيس : هي صكوك بدون قيمة اسمية و تقدمها الشركة لمن قدموا لها خدمات أو حقوق مالية أثناء تأسيس الشركة أو زيادة رأس مالها , وتكون هذه الحصص اسمية أو لحاملها و تكون قابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة ولا تدخل هذه الحصص ضمن تكوين رأس مال الشركة و لا يشترك أصحابها فى إدارة الشركة ولا يحق لهم حضور الجمعية العمومية للمساهمين و يجوز أن تمنح نسبة من الأرباح لا تزيد عن 10% من الأرباح بعد توزيع نصيب على المساهمين لا يقل عن 5% من رأس المال المدفوع .

أنواع الأسهم من حيث ملكيتها

1- الأسهم الإسمية : هي تلك الأسهم التي تحمل إسم مساهم معين أو جنسيته و بالتالي لا يجوز التصرف فيه إلا عن طريق فى السجلات و يتطلب القانون 159 لسنة 1981 م أن تكون كافة الأسهم إسمية . 

2- الأسهم لحامله : هي أسهم لا تحمل إسم المساهم و يعتبر حامل السهم هو المالك له , و هي لا تتضمن أي بيانات عن مالكها و بالتالي فإن التصرف فيها لا يتطلب أس إثبات كتابي .

أنواع الأسهم من حيث الحقوق

تنقسم الأسهم من حيث الحقوق إلي ثلاثة أنواع أساسية , أسهم ممتازة و أسهم عادية و أسهم التمتع .

1- أسهم ممتازة : هي نوع من الأسهم يعطي لحامله الحق فى التمتع بميزة إضافية عن حملة الأسهم العادية :
- الحصول على الأرباح قبل حملة الأسهم العادية .
- الأولوية فى الحصول على حق فى حالة التصفية .
و مقابل هذه الامتيازات لا يحق لحملة الأسهم الممتازة حصول الجمعية العمومية للمساهمين و التصويت فيها (حق الحضور لحملة الأسهم العادية) .

2- أسهم عادية : تمثل الأسهم العادية أكثر أنواع الأسهم شيوعاً في الشركة المساهمة و السهم العادي يمثل جزءاً من رأس مال الشركة يتمتع حامله بحقوق منها :
- حق التصويت من الجمعية العمومية للمساهمين .
- حق الحصول على أرباح عند تقرير توزيع الأرباح على حملة الأسهم العادية .
- حق الحصول على جزء المتبقي من نتيجة التصفية في حالة تصفيتها .

3- أسهم التمتع : هي الأسهم التي تنشأ فى الشركات التي ينص نظامها على أستهلاك أسهمها قبل انقضاء أجل الشركة و ذلك بسبب تعلق نشاط الشركة بإستغلال مورد من موارد الثروة الطبيعية أو مرفق عام لمدة محددة و يكون لحامل سهم التمتع حصة فى الأرباح بحسب نظام الشركة و يجوز أن ينص فى النظام على استحقاقها لحصة من ناتج التصفية .

وصلنا إلى نهاية هذه المقالة. المصدر: كتاب المحاسبة في الشركات القابضة وإعداد القوائم المالية المجمعة، من تأليف د/ محمد عبد الفتاح محمد ود/ حكمت سيد إبراهيم.
تعليقات