القائمة الرئيسية

الصفحات

نناقش فى هذة التدوينة مراجعة أسهم رأس المال و رأس المال المدفوع و تصميم و تنفيذ إختبارات الرقابة , الإختبارات الأساسية للعمليات و الإختبارات التفصيلية للأرصدة لأسهم رأس المال و الأرباح المحتجزة( يمكنك مراجعة الارباح المحتجزة فى التدوينة التالية ) .
مراجعة أسهم رأس المال

مراجعة أسهم رأس المال و رأس المال المدفوع 

توجد أربعة إهتمامات رئيسية عند مراجعة أسهم رأس المال و رأس المال المدفوع بالزيادة عن القيمة الأسمية و هي : - العمليات المالية الفعلية لأسهم رأس المال تم تسجيلها فعلاً (الإكتمال) .
- العمليات المالية المسجلة لأسهم رأس المال تمت فعلاً و سجلت على نحو دقيق (الوجود و الدقة).
- تم تسجيل أسهم رأس المال على نحو دقيق (الدقة).
- تم عرض أسهم رأس المال و الإفصاح عنها بشكل ملائم (العرض و الإفصاح) .
و يتضمن العنصران الأول و الثاني إختبارات للرقابة و إختبارات أساسية للعمليات , بينما يتعلق العنصران الثالث و الرابع بالإختبارات التفصيلية للأرصدة .

* العمليات المالية الفعلية لأسهم رأس المال تم تسجيلها فعلاً . يمكن تحقيق هذا الهدف بسهولة عندما يتم إستخدام مسجل أو وكيل تحويل و يستطيع المراجع عن طريق مصادقاتهما تحديد مدي حدوث أية عمليات مالية تتعلق بأسهم رأس المال و مدي دقة العمليات الفعلية و يعد فحص محاضر إجتماعات مجلس الإدارة و بصفة خاصة التي يتم عقدها قرب تاريخ إصدار قائمة المركز المالي و فحص دفاتر سجلات أسهم رأس المال لدي العميل أمراً مفيداً لكشف إصدار و إعادة شراء أسهم رأس المال .

*العمليات المالية المسجلة لأسهم رأس المال تمت فعلاً و سجلت على نحو دقيق يتطلب كل من إصدار أسهم جديدة من رأس المال مقابل الحصول على نقدية الإندماج مع شركة أخري من خلال تبادل أسهم رأس المال , الأسهم الخزانة الممنوحة شراء أسهم مراجعة مكثفة , و بغض النظر عن الرقابة على الوجود , يعد من الممارسات العادية أن يتم التحقق من كافة العمليات المالية لأسهم رأس المال نظراً لاهميتها النسبية و استمراريتها فى السجلات و يمكن عادة إختبار الوجود عن طريق فحص مدي وجود الترخيص الملائم فى محاضر إجتماعات مجلس الإدارة .

و يمكن التحقق من مدي دقة تسجيل العمليات المالية لأسهم رأس المال بسهولة عن طريق مصادقة وكيل التحويل بشأن القيمة و تتبع قيمة العمليات المالية المسجلة لأسهم رأس المال مع النقدية المحصلة (فى حالة أسهم الخزانة , يتم تتبع القيم إلي يومية المدفوعات النقدية ) أضف إلي ذلك يجب أن يتحقق من ما إذا كانت القيم الصحيحة قد سجلت كطرف دائن أمام كل من أسهم رأس المال و رأس المال المدفوع بالزيادة عن القيمة الأسمية عن طريق الرجوع إلي النظام الأساسي للشركة لتحديد القيمة الأسمية لأسهم رأس المال .

و عندما تتضمن العمليات المالية لأسهم رأس المال كل من : توزيعات الأسهم , الإندماج , أو أيه تحويلات غير نقدية قد يكون التحقق من القيم أمراً أكثر صعوبة و فيما يتعلق بهذة الأنواع من العمليات المالية , يجب أن يتحقق المراجع من أن العميل قد حسب بشكل صحيح قيم أسهم رأس المال الذي تم إصدارها بما يتفق مع مبادئ المحاسبة المتعارف عليها .

و علي سبيل المثال , عند مراجعة عملية مالية رئيسية للإندماج , يجب أن يقيم المراجع ما إذا كانت العملية المالية تمثل عملية شراء أو تجميع للمصالح و عادة يجب إجراء فحص متعمق لتحديد مدي صحة المعالجة المحاسبية بالظروف الحالية و بعدما يصل المراجع إلي إستنتاج مؤداه ملائمة الأسلوب المتبع , يجب أن يتم التحقق من صحة حساب القيم .

* تم تسجيل أسهم رأس المال على نحو دقيق , يتم التحقق من رصيد أخر المدة لحسابات أسهم رأس المال أولاً من خلال تحديد عدد الأسهم التي بحوزة المساهمين فعلاً فى تاريخ إصدار قائمة المركز المالي و يعد استلام مصادقة من وكيل التحويل أبسط وسيلة للحصول على هذة المعلومة و فى حالة عدم وجود وكيل تحويل يجب أن يعتمد المراجع على فحص سجلات الأسهم و المحاسبة عن كافة الأسهم التي بحوزة المساهمين فعلاً و المدونة فى دفاتر شهادات الأسهم فحص الشهادات الملغاة و المحاسبة عن الشهادات الفارغة و بعدما يقتنع المراجع بصحة عدد الشهادات التي بحوزة المساهمين فعلاً , يمكن التحقق من القيمة الأسمية المسجلة فى حساب رأس المال عن طريق ضرب عدد الأسهم فى القيمة الأسمية للسهم و تعد قيمة رصيد أخر المدة فى حساب رأس المال المدفوع بالزيادة عم القيمة الأسمية قيمة مستنتجة . و يمكن مراجعتها عن طريق التحقق من قيمة العمليات المالية المسجلة خلال العام و إضافة هذة القيم إلي أو طرحها من رصيد أول المدة للحساب .

و يتمثل الاهتمام الرئيسي للتعرف على مدي دقة أسهم رأس المال فى التحقق من ما إذا كان عدد الأسهم المستخدم فى حساب ربح السهم يتسم بالدقة , و من السهل أن يتم تحديد العدد الصحيح للأسهم الذي سيتم إستخدامه فى الحساب عندما توجد فئة واحدة من أسهم رأس المال و عدد صغير من العمليات المالية لأسهم رأس المال و تصبح المشكلة أكثر تعقيداً فى حالة وجود أسهم قابلة للتحويل , إختيارات للأسهم أو أسهم ذات ضمان و يعد فهم النشرة APB15 على نحو متعمق أمراً هاماً قبل أن يتم التحقق من عدد الأسهم الأساسية و الأسهم المجزأة بالكامل .

* تم عرض أسهم رأس المال و الإفصاح عنها بشكل ملائم , تتمثل مصادر المعلومات الأكثر أهمية التي يتم إستخدامها فى تحديد مدي العرض و الإفصاح الملائمين فى النظام الأساسي للشركة المساهمة , محاضر إجتماعات مجلس الإدارة , و تحليل المراجع للعمليات المالية لأسهم رأس المال و يجب أن يحدد المراجع ما إذا كان هناك وصفاً ملائماً لكل فئة من الأسهم بما فى ذلك المعلومات عن عدد الأسهم التي تم أصدارها و عدد الأسهم التي بحوزة المساهمين فعلاً و أيه حقوق خاصة للفئات الفردية , و يجب أيضاً أن يتم التحقق من مدي مناسبة العرض و الإفصاح عن إختيارات الأسهم , الأسهم ذات الضمان و الاسهم القابلة للتحويل من خلال فحص المستندات القانونية أو أيه أدلة تتعلق بشروط هذة الإتفاقيات .

تعليقات