تعريف معايير رقابة الجودة فى المحاسبة

تعريف معايير رقابة الجودة و ممارستها فى مهنة المحاسبة و المراجعة و إيضاح عناصر رقابة الجودة و التعرف على Peer Review

رقابة الجودة

رقابة الجودة Quality Control

فى عام 1978 أنشأ المعهد الأمريكي للمحاسبين لجنة معايير رقابة الجودة و حملها مسئولية مساعدة منشآت المحاسبة العامة المصرح لها (مكاتب المحاسبة ^_^) على تطوير و تنفيذ معايير رقابة الجودة و من جانب منشأة المحاسبة.
تشمل رقابة الجودة الوسائل التي يتم استخدامها للتأكد من فيان المنشأة بمقابلة مسؤولياتها المهنية فى مواجهه العملاء و تتضمن هذه الوسائل الهيكل التنظيمي للمنشأة المحاسبة و الإجراءات التي تقوم بها .

و على سبيل المثال قد منشأة المحاسبة بتصميم هيكل تنظيمي للتأكد من الفحص الفني لكل عملية مراجعة من قبل شريك لديه خبرة فى المجال الذي يمارس العميل عمله فيه .

و ترتبط رقابة الجودة بشكل وثيق بمعايير المراجعة المتعارف عليها و لكنها تمثل كياناً مختلفاً عنها . حيث يجب أن تتأكد منشأة المحاسبة من أنه يتم إتباع معايير المراجع المتعارف عليها فى كل عملية مراجعة و تتمثل رقابة الجودة فى الإجراءات التي تقوم بها منشأة المحاسبة لمساعدتها على تنفيذ معايير على نحو ثابت فى كل عملية مراجعة و بالتالي تصميم أساليب رقابة الجودة لمنشأة المحاسبة ككل , بينما تطبق معايير المراجعة المتعارف عليها على عمليات المراجعة كل على حدة .

و تتطلب معايير المراجعة أن تضع منشأة المحاسبة سياسات و إجراءات رقابة الجودة . وفقاً لهذا المعيار يمكن أن يوفر نظام رقابة الجودة تأكيداً مناسباً و ليس ضماناً بإتباع معايير المراجعة المتعارف عليها .

عناصر مراقبة الجودة Elements of Quality control

لم يحدد المعهد الأمريكي للمحاسبين إجراءات معينة لرقابة الجودة فى منشآت المحاسبة و تتوقف مثل هذه الإجراءات على جوانب مثل حجم المنشأة عدد المكاتب التي تمتلكها المنشأة وطبيعة الممارسة بداخلها و على سبيل المثال تختلف إجراءات رقابة الجودة فى منشأة دولية لديها 150 مكتب عن الإجراءات فى منشأة محاسبة تضم 5 أشخاص فقط يقومون بأعمال المراجعة فى نشاط واحد أو أتنين .

و قد عرفت لجنة معايير رقابة الجودة تسع عناصر لرقابة الجودة يجب أن تأخذها منشأة المحاسبة فى الإعتبار عند وضع السياسات و الإجراءات الخاصة و فى مايو 1996 خفض مجلس معايير المراجعة هذه العناصر إلي خمسة إبتداء من يناير 97 .

1- الحياد , الأمانة , الموضوعية

يجب أن يتوافر فى كافة الأفراد الذين ينفذون عملية المراجعة الحياد فى الواقع و فى الظاهر , و يجب أن يقوموا بأداء كافة المسئوليات المهنية على نحو أمين و موضوعي .

مثال على الإجراء : يجب أن يجيب كل شريك و كل عضو فى فريق المراجعة على قائمة استقصاء سنوياً و تشمل هذه القائمة عناصر مثل امتلاك الأسهم وعضوية مجالس الإدارة .

2- إدارة الأفراد

يجب وضع السياسات و الإجراءات على نحو يوفر تأكيداً مناسباً عن :

  • توافر التأهيل المناسب لكل مراجع لأداء العمل على نحو جيد .
  •  تخصيص العمل على الأفراد الذين تتوافر فيهم مهارة فنية ملائمة و حصلوا على قدر ملائم من التدريب .
  •  يجب إشتراك كافة الأفراد في برامج التعليم المستمر و أنشطة التطوير المهنية ليتمكنوا من إنجاز الأعمال الموكلة إليهم .
  • يجب أن يتوافر فى الأفراد الذين سيتم ترقيتهم التأهيل المناسب لإنجاز الأعمال المخصصة لهم .
  • مثال على الإجراء : يجب تقييم كل مراجع فى كل عملية مراجعة من خلال تقرير التقييم الخاص بكل عملية مراجعة .

3- قبول و الاستمرار فى مراجعة العملاء لعملية المراجعة

يجب وضع السياسات و الإجراءات التي يمكن من خلالها تقرير مدى قبول أو الاستمرار فى التعامل مع عميل معين , ويجب أن تقلل هذه السياسات والإجراءات من الخطر المتعلق بالعملاء الذين تفتقر الإدارة لديهم للأمانة و يجب أن تباشر المنشأة العمل فى حالات المراجعة التي يمكن ادائها بما يتفق مع الكفاءة المهنية .

مثال على الإجراء : تصميم إطار لتقييم العميل يشمل التعامل مع تعليقات المراجع السابق و تقييم الإدارة و يجب القيام بذلك لكل عميل جديد قبل أن يتم التعامل معه .

4- أداء عملية المراجعة

يجب إيجاد السياسات و الإجراءات التي توفر التأكد من أن العمل الذي قام به المراجعين يتفق مع المعايير المهنية والمتطلبات التنظيمية و معايير الجودة فى منشأة المحاسبة .

مثال للإجراء : يجب أن يوجد بالمنشأة مدير للمحاسبة و المراجعة لتقديم المشورة و التصديق على كافة عمليات المراجعة قبل استكمالها .

5- المتابعة والمراقبة

يجب وضع السياسات و الإجراءات للتأكيد من أن باقى عناصر رقابة الجودة الأربعة الأخرى قد تم تطبيقها على نحو فعال .

مثال للإجراء : يجب  أن يختبر الشريك المخصص لرقابة الجودة إجراءات رقابة الجودة سنوياً على الأقل للتحقق من مدى التزام منشآت المحاسبة بها .

قسم منشآت المحاسبة العامة المصرح ليها Division Of CPA Firms

أنشأ المعهد الأمريكي قسم منشآت المحاسبة و أوجد قطاعين , هما قطاع هيئة سوق المال SEC و قطاع الشركات الخاصة , و يتمثل الهدف من ذلك فى تحسين جودة الممارسة داخل منشآت المحاسبة بما يتسق مع معايير رقابة الجودة الخاصة بالمعهد الأمريكي للمحاسبين و يعد ذلك محاولة لتنظيم الذاتي و إستجابة لإنتقادات هيئة سوق المال و انتقادات جهات أخرى لمهنة المحاسبة و يوجد فى كل قطاع متطلبات خاصة لقبول الأعضاء فيه كما توجد سلطات لتوقيع عقوبات على عدم الإلتزام من قبل الأعضاء و يمكن لمنشأة المحاسبة أن تنضم إلي قطاع واحد أو للقطاعين معاً أو لا تنضم لأي منهما و على أيه حال فإذا قامت منشأة المحاسبة بمراجعة شركة عامة واحدة أو أكثر يجب عليها الانضمام إلي قطاع هيئة سوق المال (يتمثل الإستثناء الوحيد من ذلك فى عدم إشتراك أي من العاملين في منشأة المحاسبة فى عضوية المعهد الأمريكي للمحاسبين , و هذا استثناء نادر)

و قد أثار وجود القطاعان جدلا ملحوظاً فى مهنة المحاسبة و يرى بعض الباحثين وجود إجراء تعديل لتحسين التنظيم الذاتي و يري البعض الأخر إنشاء فئتين من منشآت المحاسبة مع وجود متطلبات أداء أقل جودة للمنشآت التي لا تتمتع بالعضوية في قطاع هيئة سوق المال .

و يجب توافر المتطلبات التالية حتى يمكن لمنشأت المحاسبة أن تنضم إلى قطاع هيئة سوق المال (تتعلق المتطلبات الثلاث الأول أيضاً بقطاع الشركات الخاصة و هى متطلبات ذات درجة مرتفعة من الأهمية )

  1. الالتزام بمعايير رقابة الجودة : يجب أن تلتزم منشأة المحاسبة بمعايير رقابة الجودة .
  2. إجراء فحص النظير الإلزامي Mondatory peer Review : حيث يجب أن يجري فى كل منشأة محاسبة فحصاً دورياً لرقابة الجودة و ممارسات المراجعة و المحاسبة بها بواسطة منشأة محاسبة أخري .
  3. التعليم المستمر: يجب أن يحصل كل مراجع داخل منشآت المحاسبة على 120 ساعة من التعليم المهني المستمر كل ثلاثة سنوات .
  4. تعاقب الشركاء Partner Rotation : يجب تعين شريك جديد للمراجعة فى كل عملية مراجعة يتم التعامل فيها مع هيئة سوق المال إذا كان هناك شريكاً أخر مكلف بالعملية لمدة 7 سنوات متتالية و يتم منع هذا الشريك من العودة إلي مراجعة القوائم المالية لنفس العميل لمدة سنتين على الأقل و يمكن إعفاء المنشآت الصغرى من هذة المتطلبات .
  5. فحص الشريك المتزامن concurring partner Review : يجب فحص خطوات العمل في كل عملية مراجعة بالشركات العامة بواسطة شريك أخر في منشأة المراجعة بخلاف الشريك الذي يقود فريق المراجعة , ويجب أن يتم هذا قبل اصدار تقرير المراجعة .
  6.  تحريم القيام بخدمات معينة Proscription of certain Services : يجب أن تحجم منشأة المحاسبة عن أداء خدمات معينة من الخدمات الإستشارية للأدارة للعملاء من الشركات العامة و تشمل هذة الخدمات الإختبارات النفسية , الإقتراع العام , الخدمات الإكتوارية لشركات التأمين , المساعدة فى عمليات الإندماج و الحيازة مقابل الحصول على أتعاب .
  7. التقرير عن بعد الاتفاق مع الإدارة : يجب على المراجع أن يبلغ لجنة المراجعة أو مجلس الإدارة فى كل منشأة مسجلة بهيئة سوق المال عن طبيعة الخلافات مع الإدارة فى جوانب المحاسبة و المراجعة و الإفصاح عنها .
  8. التقرير عن الخدمات الاستشارية للإدارة : يجب على المراجع إبلاغ لجنة المراجعة أو مجلس الإدارة فى كل شركة مسجلة بهيئة سوق المال عن أنواع الخدمات الاستشارية التي تم تقديمها للإدارة خلال السن التي تم إجراء المراجعة فيها , وإجمالي الإتعاب التي تم الحصول عليها مقابل هذه الخدمات.

فحص النظير Peer Review

يتم فحص النظير بواسطة منشأة محاسبة لفحص مدى إلتزام منشأة محاسبة أخرى بنظم رقابة الجودة الموضوعة و يتمثل الهدف منه فى تحديد و التقرير عن ما إذا كانت منشأة المحاسبة محل الفحص قد صممت سياسات إجراءات لتنفيذ العناصر الخمس لرقابة الجودة و قامت بتنفيذها خلال الممارسة و إذا لم تخضع المنشأة لفحص النظير , يفقد كل الأعضاء بها أهليتهم كأعضاء فى المعهد الامريكى للمحاسبين .

و يجب أن يتم فحص منشأة المحاسبة المنظمة لقطاع هيئة سوق المال أو لقطاع الشركات الخاصة مرة كل ثلاث سنوات على الأقل . و يتم الفحص للمنشأة المنظمة لقطاع هيئة سوق المال تحت إشراف مجلس الرقابة العام أما القطاع الأخر فيتم الفحص فيه تحت إشراف مجامع المحاسبين بكل ولاية من خلال توجيه عام لمجلس فحص النظير بالمعهد الأمريكي للمحاسبين و عادة يتم إجراء الفحص بواسطة منشأة محاسبة تختارها منشأة المحاسبة محل الفحص . و يمكن أن يوجد إختيار أخر يتمثل فى تقديم طلب إلي المعهد الأمريكي أو مجمع المحاسبين بالولاية لإرسال فريق للفحص و بعد إتمام الفحص يصدر الفاحص تقريره بالنتائج و التوصيات , و إذا كانت نتيجة فحص النظير مرضية , جاز للمنشأة محل الفحص أن تستمر فى عضوية القطاع المسجلة به , و يوجد تقريباً 1200 منشأة فى عضوية برنامج فحص النظير فى قطاع هيئة سوق المال , بينما يوجد 7500 منشأة فى عضوية قطاع الشركات الخاصة و يخضعون لبرنامج فحص النظير التابع للمعهد الأمريكي للمحاسبين .

و يجب أن تخضع المنشآت التي تتمتع بعضوية المعهد الأمريكي للمحاسبين التي لم تنضم إلي قطاع هيئة سوق المال أو قطاع الشركات الخاصة لبرامج فحص النظير كل ثلاث سنوات

(يطلق عليه رسمياً فحص الجودة) و تتمثل أهداف هذا الفحص فى نفس أهداف فحص النظير للمنشآت التي تتمتع بعضوية قطاعي قسم منشآت المحاسبة و لكن يتم ذلك فى نطاق أضيق من فحص النظير الذي يتم من خلاله التعامل مع نظم رقابة الجودة داخل منشأة المحاسبة , و تقوم مجامع المحاسبة بالولايات بإدارة برامج فحص النظير تحت توجيه مجلس فحص النظير بالمعهد الأمريكي للمحاسبين , و تخضع حالياً 3200 منشأة لبرنامج فحص النظير بالمعهد الأمريكي فى هذا الجانب .

و يؤدي القيام بفحص النظير إلي تحقيق منافع لكل من مهنة المحاسبة و منشآت المحاسبة حيث يساعد ذلك منشأة المحاسبة على تحقيق معايير رقابة الجودة , و من جهة المهنة يتم تحسين أداء الممارسين و تنفيذ المراجعة وفق مستوى مرتفع من الجودة و يمكن لمنشأة المحاسبة التي تخضع لفحص النظير أن تحسن من جوانب الممارسة التي تقوم بها و بالتالي تتحسن سمعتها و تتحقق فعالية المراجعة بها بما بخفض من إحتمال التعرض للتقاضي و بالطبع فإن عملية فحص النظير تتكلف كثيراً و دائماما توجد موازنة بين التكلفة و المنفعة .


ألي لقاء مع تدوينة أخري من كتاب المراجعة لـ ألفين أرينز .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-